تقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

سعة تخزين البطاريات في أميركا تقفز إلى 10.8 غيغاواط في الربع الأول (تقرير)

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • سعة تخزين البطاريات في أميركا تشهد طفرة
  • ازدهار طاقتي الشمس والرياح يدعم سعة تخزين البطاريات في أميركا
  • تزايد أعداد المشروعات المُنفذة في قطاع تخزين البطاريات في الربع الأول من عام 2023
  • توقعات بإضافات جديدة في سعة تخزين البطاريات بأميركا خلال الربع الثاني من عام 2023
  • تقنيات تخزين البطاريات تُحدث توازنًا بين العرض والطلب في سوق الكهرباء

تواصل سعة تخزين البطاريات في أميركا تسجيل مستويات قياسية، مدعومة في ذلك بالأداء القوي الذي تشهده صناعة الطاقة المتجددة، ما يسهم بدوره في دعم إمدادات الكهرباء من الشبكة، وأنظمة النقل والتوزيع في الاقتصاد الأكبر بالعالم.

وتكمن أهمية تقنيات تخزين البطاريات في تسريع استبدال الكهرباء المتجددة بالوقود الأحفوري، ما يسلّط الضوء على الدور المهم والمتنامي الذي تؤديه تلك التقنيات في إحداث توازن بين الطلب والعرض في سوق الكهرباء، إلى جانب دورها المحوري في تحقيق أهداف الحياد الكربوني.

وفي هذا المسار، شهد إجمالي سعة تخزين البطاريات في أميركا قفزة كبيرة نسبتها 52% على أساس سنوي، إلى نحو 10.8 غيغاواط بحلول نهاية الربع الأول من العام الجاري (2023)، حتى مع دخول نسبة ضئيلة جدًا من الإضافات المقترحة البالغة سعتها 2.448 غيغاواط، حيز التشغيل، حسبما أوردت منصة إس أند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس.

سعات مضافة

من المتوقع إضافة ما يقرب من 3.2 غيغاواط في الربع الثاني عام 2023، بحسب أرقام طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويواصل مشغل النظام المستقل في كاليفورنيا "سي آي إس أو" تصدره سعة تخزين البطاريات في أميركا، مُسجلًا 5.199 غيغاواط، أو ما يعادل نسبته 48.2% من إجمالي السعة في البلاد، حتى مع إضافة مجلس موثوقية الكهرباء في تكساس (إركوت – ERCOT)، وهي الشركة المشغّلة للكهرباء في الولاية، معظم السعة في الربع الأول من عام 2023، مُنهيًا بذلك الربع ذاته بسعة تلامس 3.287 غيغاواط، أو ما يعادل نسبته 30.5% من إجمالي سعة تخزين البطاريات في أميركا، وفق البيانات ذاتها.

وهبطت أسعار الليثيوم، المعدن الرئيس المستعمل في مكونات البطاريات، خلال معظم الأوقات -حتى الآن- في عام 2023، متراجعًا من مستويات قياسية مرتفعة سُجلت في العام الماضي (2022)، رغم ما شهدته الأسعار من ارتفاع طفيف إبان الأسبوعين الماضيين.

وقدرت مؤسسة بلاتس، مزود بيانات الطاقة الرئيس في العالم، أسعار الليثيوم المنقول بحرًا بـ38 ألف دولار/طن متري في تعاملات الأربعاء 24 مايو/أيار (2023) بالنسبة إلى الكربونات، و45 ألف دولار/طن متري للهيدروكسيد، بحسب البيانات المنشورة على إس أند بي غلوبال كوموديتي إنسايتس.

وارتفعت أسعار الكربونات والهيدروكسيد، مسجلة 78 ألف دولار/طن متري، و84 ألفًا و700 دولار/طن متري على الترتيب في عام 2022.

وأضاف مجلس موثوقية الكهرباء في تكساس سعة قدرها 498.6 ميغاواط في الربع الأول من عام 2023، ما يعادل نسبته 70.2% من جميع الإضافات في أميركا، يليه مجلس تنسيق الكهرباء الغربي "دبليو إي سي سي" بسعة مضافة تلامس 115 ميغاواط، أو ما يعادل نسبته 16.2% من إجمالي التركيبات كافّة في الولايات المتحدة الأميركية.

وبلغت التركيبات في جميع المناطق الأخرى أقل من 3% لكل منها.

بطاريات تخزين الكهرباء في أميركا
بطاريات تخزين الكهرباء في أميركا - الصورة من بي في ماغازين

مشروعات كبرى

فيما يلي أكبر المشروعات التي أُنجزت في الربع الأول من عام 2023، التي تتركز جميعها في "إركوت" أو مجلس تنسيق الكهرباء الغربي "دبليو إي سي سي":

  • بي تي كنينغهام ستوريج في تكساس بسعة تخزين 190 ميغاواط، وتنفذه شركة أسيونا إنرجي نورث أميركا.
  • وولف تانك ستوريج في تكساس سعة 155.5 ميغاواط، وتنفذه شركة آيبا باور ديفيلوبمنت.
  • كيه سي إي تي إكس 19 في تكساس سعة 51.5 ميغاواط، وتنفذه شركة كي كابتشر إنرجي.
  • كيه سي إي تي إكس 21 في تكساس سعة 51.5 ميغاواط، وتنفذه شركة كي كابتشر إنرجي.
  • منشأة بوينا فيستا إنرجي سنتر في نيو مكسيكو سعة 50 ميغاواط، وتنفذه شركة نيكست إيرا إنرجي ريسيورسيز.
  • منشأة إي إل سول بي إي إس إس في أريزونا سعة 50 ميغاواط، وتنفذه شركة أريزونا بابليك سيرفيس.

وفي أعقاب إضافات الربع الأول، تواصل نيكست إيرا إنرجي ريسيورسيز امتلاكها أكبر سعة تخزين بطاريات تشغيلية في أميركا، بواقع 1421 ميغاواط، بحسب البيانات.

وحصدت شركة "أكسيوم إنفراستراكشر" المركز الـ2 في سعة تخزين البطاريات في أميركا، بواقع 733 ميغاواط، يليها في المركز الثالث "فيسترا إنرجي" (673 ميغاواط)، وفي المركز الرابع تأتي "إل إس باور ديفيلوبمنت أفيلييتس" (615 ميغاواط)، ثم تحل في المركز الـ5 شركة "تيرا-غين باور" بسعة قدرها 581 ميغاواط.

وبالمقارنة، أظهر تقرير صادر عن جمعية الطاقة النظيفة الأميركية عن الربع الأول، أن إضافات سعة تخزين البطاريات في أميركا تراوحت بين 461 ميغاواط و1075 ميغاواط في الربع الأول من عام 2023، موزعة بين 17 مشروعًا، بتراجع نسبته 32% عن السعة المضافة خلال المدة نفسها من العام الماضي (2022).

توقعات السعة في الربع الثاني

حال إكمال السعات المضافة المقترحة كافّة، البالغة 3.177 غيغاواط، وتوصيلها بالشبكة، سيلامس إجمالي سعة تخزين البطاريات في أميركا نحو 14 غيغاواط، وفق بيانات مُجمعة، تثبتت منها منصة الطاقة المتخصصة.

وبينما تركزت السعة المضافة كافّة خلال الربع الأول من عام 2023 في "إركوت"، من المتوقع أن تستحوذ المنطقة الغربية على إضافات سعة تخزين البطاريات في أميركا المُخطط لها في الربع الثاني.

ومن المتوقع أن يضيف المطورون في مشغل كاليفورنيا للنظام المستقل "سي آي إس أو" سعة قدرها 1.623 غيغاواط، أو ما يعادل نسبته 51.1% من جميع الإضافات المخططة في أميركا.

في غضون ذلك، من المتوقع أن يضيف مجلس تنسيق الكهرباء الغربي "دبليو إي سي سي" سعة 1.2 غيغاواط، أو ما يعادل نسبته 38% من إجمالي الإضافات كافّة في الولايات المتحدة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق