التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير الغازتقارير النفطسلايدر الرئيسيةغازنفط

4 دول عربية فقط بقائمة أبرز 25 شركة مقاولات وإنشاءات نفطية في الشرق الأوسط

خلال عام 2023

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • شركات مقاولات الهندسة والتوريد والإنشاء تقف وراء العمليات الضخمة والمعقدة لمشروعات الطاقة
  • القائمة تضم 3 شركات إماراتية وواحدة من مصر وسلطنة عمان والكويت
  • القيمة الإجمالية لعقد شركة الإنشاءات البترولية الوطنية بلغت أكثر من 4.63 مليار دولار
  • ستواصل بتروفاك تقديم العطاءات الانتقائية لمواصلة تنمية أعمالها المتراكمة عالية الجودة
  • سامسونغ إنجينيرينغ تنفّذ مشروع الأمونيا الخضراء في سلطنة عمان
  • تكنيب إنرجي تتمتع بمكانة سوقية متنامية في مجالات الهيدروجين الأزرق والأخضر

صدرتْ، مؤخرًا، قائمة أبرز 25 شركة مقاولات في مجال الهندسة والتوريد والإنشاء بقطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط لعام 2023.

وبرهنت المنطقة -وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- أنها قوة عالمية في هذا القطاع الإستراتيجي، الأمر الذي يدعم الاقتصادات ويعززها ويدفع عجلة التقدم في جميع أنحاء العالم.

وأصدرت هذه القائمة التصنيفية النهائية للابتكار والتميّز مجلة "النفط والغاز - الشرق الأوسط" (أويل آند غاز ميدل إيست) (oilandgasmiddleeast)، واختارت مقاولي النفط والغاز في الشرق الأوسط الذين حققوا التوازن بين الفرص التقليدية وتقنيات إزالة الكربون، وخصصوا مواردها وفقًا لذلك.

واعتمدت المجلة في منهج التصنيف على التقارير المالية والمشروعات الحالية والمُنجَزة وأولوياتها ومبادرات الاستدامة والتأثير العام للشركة بقطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط، إلى جانب الإمكانات المستقبلية.

تجدر الإشارة إلى أن شركات مقاولات الهندسة والتوريد والإنشاء، التي تتمتع بالمهارات اللازمة، تقف وراء العمليات الضخمة والمعقدة لمشروعات الطاقة، بهدف تحويل الرؤى الطموحة لمنتجي النفط والغاز في الشرق الأوسط إلى واقع ملموس.

وترى المجلة أن هذه القائمة تُعدّ تقديرًا لمساهمات شركات المقاولات واحتفاءً بخبراتها الهندسية.

ونرصد في التقرير التالي تصنيف أبرز 25 شركة مقاولات في مجال الهندسة والتوريد والإنشاء بقطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط لعام 2023:

أبرز 25 شركة مقاولات في النفط والغاز في الشرق الأوسط
أحد مشروعات شركة الإنشاءات البترولية الإماراتية - أرشيفية
  1. شركة الإنشاءات البترولية الإماراتية

أحرزت شركة الإنشاءات البترولية الوطنية (إن بي سي سي)، ومقرّها الإمارات العربية المتحدة، المركز الأول في قائمة أبرز مقاولي قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط مرة أخرى هذا العام، بفضل التدفق المستمر للعقود الجديدة وتنفيذ مشروعات التطوير الضخمة.

وبدءًا من الربع الثالث من عام 2023، بلغت القيمة الإجمالية لعقد شركة الإنشاءات البترولية الإماراتية أكثر من 4.63 مليار دولار.

وأبرمت شركة المقاولات العملاقة المملوكة للدولة عقودًا كبيرة، بما في ذلك اتفاقية أدنوك لخدمات ما قبل الإنشاء في مشروع الحيل وغشا، وأعمال الهندسة والتوريد والإنشاء لخطّ النفط الرئيس من أم اللولو إلى جزيرة زركوه.

وفي عام 2022، فازت شركة الإنشاءات البترولية الإماراتية بعقود بقيمة 3.54 مليار دولار بقطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط، بما في ذلك العمل في برنامج تطوير حقل الجافورة التابع لشركة أرامكو السعودية وأعمال الهندسة والتوريد والإنشاء لمشروع خط الغاز الرئيس الجديد التابع لشركة أدنوك في حقل زاكوم السفلي.

وتخطط شركة الإنشاءات البترولية، في العام المقبل، لتعزيز مكانتها في السوق والقطاعات الأساسية من خلال تقديم العطاءات وتنفيذ مشروعات تطوير ضخمة لعملائها بقطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط.

على صعيد آخر، تستكشف الشركة تطورات المشروعات في قطاع الطاقات الجديدة، وتعمل بشكل وثيق في شراكات في المشروعات ذات الصلة.

وتقوم شركة الإنشاءات البترولية الإماراتية حاليًا بتنفيذ مشروعي الرويس للغاز المسال والغاز المسال 2.0 التابعين لشركة أدنوك للغاز، من خلال إستراتيجية شراكة مع شركة تكنيب إنرجي.

وسط الاستثمارات الضخمة في آفاق الهيدروجين الأخضر واحتجاز وتخزين الكربون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تشارك شركة الإنشاءات البترولية الإماراتية بنشاط في مناقشات مع أصحاب المصلحة الأساسيين ومزوّدي التكنولوجيا لدعم الحدّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وتُعدّ التنمية المستدامة والحفاظ على التنوع البيولوجي عنصرين رئيسين في عمليات شركة الإنشاءات البترولية، إذ تنفّذ شركة المقاولات تدابير الاستدامة اعتمادًا على نوع وموقع المشروع وتأثيره في التنوع البيولوجي.

في عام 2022، ضمنت شركة الإنشاءات البترولية عدم حدوث أيّ تسربات أو حوادث بيئية من خلال خطة قوية لإدارة النفايات، لضمان التحرك نحو اقتصاد أكثر دائرية وتقليل معدل إنتاج النفايات.

أبرز 25 شركة مقاولات في النفط والغاز في الشرق الأوسط
عامل يقف لمتابعة أعمال أحد مشروعات شركة بتروفاك - أرشيفية
  1. شركة بتروفاك

انتقلت شركة بتروفاك البريطانية، هذا العام، إلى المركز الثاني بقائمة أبرز شركات مقاولات قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط.

وكان النصف الأول من عام 2023 أقوى مدة بالنسبة لشركة بتروفاك للحصول على عطاءات جديدة منذ سنوات عديدة، وتضاعفت أعمال الهندسة والهندسة للشركة 3 مرات تقريبًا في النصف الأول من هذا العام، وحصلت على عطاءات جديدة بقيمة 3.4 مليار دولار في كل من أسواقها الأساسية مع العملاء القدامى وفي الطاقات الجديدة.

ويوفر هذا العمل المتراكم عالي الجودة إلى جانب الفرص المستقبلية وفريق المواهب المتنامية لشركة بتروفاك قاعدة قوية يمكن من خلالها المضي قدمًا.

وفي الأشهر المقبلة، ستواصل بتروفاك تقديم العطاءات الانتقائية لمواصلة تنمية أعمالها المتراكمة عالية الجودة، إذ تتمتع الشركة بوضع جيد يسمح لها بمواصلة النمو المتراكم في كل من أعمال الهندسة والإنشاءات وحلول الأصول، مع وجود مشروع جيد من المقرر أن يُمنَح خلال الـ 16 شهرًا المقبلة بقيمة 60 مليار دولار، بحسب مجلة النفط والغاز في الشرق الأوسط.

في مايو/أيار 2023، حصلت بتروفاك، التي تقود مشروعًا مشتركًا مع شركة المقاولات والهندية تشاينا هوانكيو كونتراكتينغ آند إنجينيرينغ كورب المتخصصة في صناعة البتروكيماويات، على عطاء من شركة "ستيب بوليمرز (إحدى الشركات التابعة لسوناطراك) لتنفيذ مشروع بتروكيماويات مهم في الجزائر.

وتبلغ القيمة الإجمالية للعقد نحو 1.5 مليار دولار، وتبلغ قيمة حصة بتروفاك أكثر من مليار دولار، كما حصلت في المدة الأخيرة على عقد الهندسة والتوريد والإنشاء من شركة أدنوك لمعالجة الغاز لمجمع حبشان التابع لها غرب أبوظبي.

وتبلغ قيمة العقد الممنوح لشركة بتروفاك -الإمارات نحو 700 مليون دولار أميركي، ويتضمن أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء لمحطة جديدة لضغط الغاز.

بالإضافة إلى ذلك، تتعاون بتروفاك مع عملائها لتقليل كثافة الكربون في منشآت النفط والغاز الحالية، وتصميم وبناء منشآت منخفضة كثافة الانبعاثات، والاستفادة من إمكانات الطاقات الجديدة.

وحصلت شركة المقاولات هذه مؤخرًا على جائزة ختم التأثير الذهبي لتنفيذها إستراتيجية الاستدامة في الإمارات، وهو الاعتراف الرسمي للدولة الذي يصادق ويقيس ويكافئ ممارسات التأثير المستدام الرائدة للشركات.

أبرز 25 شركة مقاولات في النفط والغاز في الشرق الأوسط
أحد مشروعات شركة سامسونغ الكورية
  1. شركة سامسونغ إنجينيرينغ

ترقّت شركة المقاولات الكورية الجنوبية سامسونغ إنجينيرينغ -وهي شركة رائدة في مجال الهندسة والتوريد والإنشاء وإدارة المشروعات تتمتع بحضور قوي بقطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط- عدّة مراكز في قائمة مجلة أويل آند غاز ميدل إيست هذا العام.

وبدأت الشركة العام بداية موفقة، إذ حصلت على جائزة، إلى جانب مشروعها المشترك مع شركة سي تي سي آي التايوانية، لجزء من مشروع رأس لفان للبتروكيماويات التابع لشركة قطر إنرجي.

وسيكون مصنع الإيثيلين، عند اكتماله، واحدًا من أكبر المصانع في العالم من حيث القدرة، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 6 مليارات دولار، ومن المتوقع بدء تشغيل المشروع في أواخر عام 2026.

وفي عام 2022، أكملت شركة المقاولات هذه مشروعات ضخمة، بما في ذلك حزم مصفاة أوكيو الدقم في سلطنة عُمان ومشروع الوقود النظيف في الكويت.

وتقوم سامسونغ إنجينيرينغ بتنفيذ العديد من المشروعات الكبرى، بما في ذلك مشروع الأمونيا الخضراء في سلطنة عمان، ومشروع النفط الخام التابع لشركة أدنوك للتكرير، ومشروع معالجة غاز الجافورة التابع لشركة أرامكو السعودية.

وارتفع صافي أرباح الشركة للربع الثاني من عام 2023 إلى 195.2 مليون دولار للربع الثاني، في حين بلغت إيراداتها 2.2 مليار دولار، لتواصل بذلك أداءها القوي.

فيما يتعلق بخطط النمو المستقبلية، أعلنت شركة سامسونغ إنجينيرينغ أنها تخطط للتنفيذ المستمر لإستراتيجية (التصميم الهندسي للواجهة الأمامية-إلى- الهندسة والتوريد والإنشاء) لتأمين أرباح مستقرة، مع الاستمرار في تلقّي طلبات جديدة من خلال المشاركة في المناقصات الخارجية بقطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط وآسيا.

وكانت الشركة تستعد بنشاط للمستقبل من خلال تسريع الابتكار في تنفيذ أعمالها، والاستثمار في التكنولوجيا والشراكات الإستراتيجية، المصممة خصوصًا لمواجهة التحديات المجتمعية، مع الحفاظ بشكل استباقي على مسار ثابت للنمو.

بالإضافة إلى ذلك، أنشأت سامسونغ إنجينيرينغ لجنة الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة ضمن مجلس الإدارة في مارس/آذار 2022 لتعزيز جهود إدارة الممارسات البيئة والاجتماعية والحوكمة.

أبرز 25 شركة مقاولات في النفط والغاز في الشرق الأوسط
عمال في أحد مشروعات شركة تكنيب إنرجي - أرشيفية
  1. شركة تكنيب إنرجي

تحتلّ شركة تكنيب إنرجي مرتبة أعلى في قائمة مجلة أويل ىند غاز ميدل إيست هذا العام، بعد أن وصلت طلباتها المتراكمة إلى مستوى قياسي بلغ 21 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ تأسيس الشركة، بعد حصولها على عطاء تاريخي لمشروع الغاز المسال في حقل الشمال الجنوبي من شركة قطر للطاقة.

وتُعدّ تكنيب إنرجي شركة هندسة وتكنولوجيا رائدة في مجال تحول الطاقة، وتتمتع بمكانة سوقية متنامية في مجالات الهيدروجين الأزرق والأخضر، والكيمياء المستدامة، وإدارة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وفي مايو/أيار 2023، منحت شركة قطر للطاقة عقدًا بقيمة 10 مليارات دولار للهندسة والتوريد والإنشاء والتشغيل لمجموعة تضم شركة تكنيب إنرجي، وشركة اتحاد المقاولين، ومقرّها الشرق الأوسط.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة تكنيب إنرجي، أرنو بيتون، إن عطاء حقل الشمال الجنوبي "يوفر رؤية ممتازة لعدّة سنوات، أي ما يعادل نحو 3 أضعاف إيراداتنا السنوية".

إلى جانب صفقة قطر للطاقة، حصلت شركة تكنيب إنرجي على صفقات كبيرة في أوروبا، وعقد استشاري لإدارة المشروعات مع شركة أرامكو السعودية للتخطيط الأساسي لمدينة صناعية جديدة في المملكة العربية السعودية خلال النصف الأول من هذا العام، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتضمن العقد عددًا من دراسات استشارات إدارة المشروعات لتنفيذ برنامج تحويل السوائل إلى مواد كيمياوية، وهو مبادرة طموحة من جانب المملكة لتحويل جزء كبير من إنتاجها من النفط والغاز إلى منتجات كيميائية ذات قيمة.

أبرز 25 شركة مقاولات في النفط والغاز في الشرق الأوسط
عمال في أحد مشروعات شركة ماكديرموت - أرشيفية
  1. شركة ماكديرموت

عادت شركة الهندسة والإنشاء البحرية ماكديرموت إلى قائمة التصنيف لدى مجلة أويل آند غاز ميدل إيست هذا العام، بقائمة أبرز مقاولي قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط، بعد حصولها على عقد ضخم للهندسة والتوريد والإنشاء والتركيب من شركة قطر غاز لاستدامة إنتاج حقل الشمال الجنوبي لخطّ أنابيب غاز الوقود البحري وكومب 1، وهو مشروع للخطوط البحرية.

وصُنِّفَ عقد الهندسة والتوريد والإنشاء والتركيب على أنه "كبير" من قبل شركة ماكديرموت، ما يعني أن قيمته تتراوح بين 750 مليون دولار و1.5 مليار دولار.

وبموجب العقد، ستقوم شركة ماكديرموت بتركيب خطوط الأنابيب والكابلات تحت سطح البحر، وخطوط الألياف الضوئية، وخطوط الأنابيب البرية، ويأتي بعد عقد مشروع توسعة حقل الشمال، الذي فازت به شركة ماكديرموت عام 2022.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2022، دخلت شركة المقاولات -التي يقع مقرّها بمدينة هيوستن الأميركية- في شراكة مع أرامكو السعودية وشركة الإنشاءات البترولية الوطنية لإنشاء ساحتين للتصنيع البحري في رأس الخير، وستقوم الأحواض الجديدة بتصنيع وتجميع المنصات البحرية والتدعيم والهياكل لخطوط الأنابيب تحت سطح البحر.

أبرز 25 شركة مقاولات في النفط والغاز في الشرق الأوسط
أحد مشروعات شركة إل آند تي - أرشيفية
  1. شركة إل آند تي

تعدّ شركة إل آند تي إحدى أكبر شركات هندسة النفط والغاز والتوريد والإنشاء في جنوب آسيا والشرق الأوسط، وقد أعلنت فوزها بعقود جديدة بقيمة 1.8 مليار دولار تقريبًا من شركة أرامكو السعودية وحدها هذا العام.

وتعدّ الشركة عضوًا رئيسًا في اتفاقية أرامكو السعودية طويلة الأجل مع عمالقة المقاولات الدوليين، وتتمتع بحضور قوي في أسواق الهند والشرق الأوسط.

وكشفت مجموعة إل آند تي غروب في نتائجها الفصلية الأخيرة أنّ سجلّ طلباتها ارتفع بشكل ملحوظ إلى 50 مليار دولار أميركي، مدفوعًا بتحسّن أساسيات السوق وزيادة نشاط المقاولات.

وفاز قطاع مشروعات الطاقة بالشركة بطلبات بقيمة 88 مليون دولار أميركي خلال الربع المنتهي في 30 يونيو/حزيران 2023، مسجلًا نموًا كبيرًا بنسبة 66% على أساس سنوي، مع تلقّي الطلبات في القطاع البري والبحري لأعمال الهيدروكربون.

وتنخرط شركة إل آند تي في العديد من القطاعات التي تشمل الهيدروكربونات البرية والبحرية، ومصادر الطاقة المتجددة، والنقل والتوزيع، والبنية التحتية المدنية، وتكنولوجيا المعلومات، التي تسهم معًا في تراكم الطلبات الضخمة.

أبرز 25 شركة مقاولات في النفط والغاز في الشرق الأوسط
منصة تابعة الشركة سايبم - أرشيفية
  1. شركة سايبم

عادت شركة المقاولات الإيطالية سايبم إلى قائمة مجلة أويل آند غاز ميدل إيست هذا العام، بعد الحفاظ على التدفق المستمر للعقود بقطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط.

وفي يونيو/حزيران 2023، أعلنت شركة سايبم عقدًا للهندسة والتوريد والإنشاء للأنشطة البحرية في الشرق الأوسط، بموجب الاتفاقية طويلة الأجل القائمة بين الشركة الإيطالية وأرامكو السعودية.

ويشمل نطاق العمل أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء لـ5 منصات وخطوط الأنابيب البحرية وخطوط التدفق والكابلات المرتبطة بها في حقل المرجان الذي يقع قبالة سواحل المملكة العربية السعودية، ويضم مشروع التصنيع بالكامل داخل المملكة.

وفي العام الماضي، فازت سايبم بـ5 عقود حفر بحرية في الشرق الأوسط وغرب أفريقيا، تبلغ قيمتها نحو 800 مليون دولار.

وسجلت شركة سايبم أرباحًا صافية بقيمة 44.4 مليون دولار أميركي في الربع الثاني من عام 2023، مقارنة بخسارة صافية قدرها 35 مليون دولار أميركي خلال المدة نفسها من العام الماضي، مدفوعة بالاستحواذ على عقود جديدة، ونمو الإيرادات والهوامش.

وفازت شركة سايبم، التي يرأسها الرئيس التنفيذي أليساندرو بوليتي، بعقود جديدة بقيمة 7.36 مليار دولار في الأشهر الـ6 الأولى من عام 2023، وهو ما يقرب من الضعف مقارنة بـ 4.61 مليار دولار في المدة المقابلة من العام الماضي.

عمال في أحد مشروعات شركة وود
عمّال في أحد مشروعات شركة وود - أرشيفية
  1. شركة وود

احتفلت شركة وود البريطانية متعددة الجنسيات في مجال الهندسة والاستشارات بعام من النمو الإستراتيجي في قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط، بعد سلسلة من العقود التي أُبرِمت عبر أعمالها الاستشارية والمشروعات والعمليات.

وقد شهدت العقود الفائزة -التي تبلغ قيمتها نحو 590 مليون دولار- على جدارة عمل فرق شركة وود في الشرق الأوسط، جنبًا إلى جنب مجموعة من الشركاء والعملاء.

وأسهمت هذه العقود في إطلاق العنان لإمدادات الطاقة التقليدية ومنخفضة الكربون، وتحسين إنتاج الطاقة ومعالجتها، وإطالة عمر الأصول البرية والبحرية في جميع أنحاء البحرين والعراق والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة.

وتشمل العقود الكبيرة المبرمة في الأشهر الـ 12 الماضية عقدًا طويل الأجل بملايين الدولارات في قطر، والعديد من مشروعات استشارات إدارة المشروعات في أبو ظبي، بالإضافة إلى تمديد لحلول هندسة الواجهة الأمامية والهندسة التفصيلية والتوريد وإدارة عقود الهندسة والتوريد والإنشاء لعميل طويل الأجل في العراق.

وتواصل شركة وود النمو وتوسيع نطاق وجودها في الشرق الأوسط من خلال الاستثمار في تطوير القوى العاملة الوطنية لديها. وفي العراق، تخطط شركة وود لتعيين أكثر من 200 موظف جديد لدعم الفوز بالعقود، إذ أعلنت أنها ستواصل دعم المشروعات منخفضة الكربون والهيدروجين في الشرق الأوسط.

أبرز 25 شركة مقاولات في النفط والغاز في الشرق الأوسط
أحد منشروعات شركة تكنيكاس ريونيداس
  1. شركة تكنيكاس ريونيداس

تقدّمت شركة المقاولات تكنيكاس ريونيداس الإسبانية عدّة مراكز في قائمة مقاولي الهندسة والتوريد والإنشاء لدى مجلة أويل آند غاز ميدل إيست هذا العام، بفضل التدفق المستمر للعقود.

بعد عدّة سنوات من تأخير قرارات الاستثمار النهائية من العملاء، شهدت شركة المقاولات نشاطًا متسارعًا لتقديم العطاءات، ما أدى إلى بعض عمليات ترسية العقود الجديدة الكبرى خلال الأشهر القليلة الأولى من عام 2023، وفقًا لما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي أغسطس/آب 2023، فاز المشروع المشترك للشركة مع شركة الإنشاءات البترولية الوطنية بعقد قيمته 3.6 مليار دولار أميركي لإنشاء البنية التحتية لمعالجة الغاز في أدنوك.

ويتضمن نطاق العمل تشغيل مرافق جديدة لمعالجة الغاز من شأنها تحسين إمدادات مجمع الرويس الصناعي في منطقة الظفرة غرب أبوظبي.

وفي مايو/أيار 2022، فاز مشروع مشترك بين تكنيكاس ريونيداس وويسون إنجينيرينغ بعقد كبير من شركة قطر للطاقة لمشروع توسيع حقل الشمال، ويشمل نطاق العمل مرافق معالجة الكبريت وتخزينه وتحميله داخل مدينة رأس لفان الصناعية في قطر.

وتؤدي الشركة أعمالها بنشاط في مشروعات كبرى بقطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط، بما في ذلك مصفاة الدقم في سلطنة عمان، وحقل مرجان في أرامكو، ومشروع الغاز الطبيعي جي تي 5 في الكويت.

أحد مشروعات شركة هيونداي إنجينيرينغ آند كونستركشن
أحد مشروعات شركة هيونداي إنجينيرينغ آند كونستركشن - أرشيفية
  1. شركة هيونداي إنجينيرينغ آند كونستركشن

عادت شركة المقاولات الكورية الجنوبية هيونداي إنجينيرينغ آند كونستركشن (إتش دي إي سي) هذا العام، بعد حصولها على العديد من العقود وتحقيق الإنجازات الرئيسة.

وفازت الشركة بعقدين لحزمتي الهندسة والتوريد والإنشاء المتعلقتين بتوسعة أعمال البتروكيماويات في مصفاة ساتورب في الجبيل بالمملكة العربية السعودية.

ويمثّل العقد أكبر طلبية تفوز بها شركة محلية على الإطلاق في المملكة العربية السعودية لبناء المصنع، وهو جزء من مشروع أميرال، وهو مجمع بتروكيماويات مستقبلي عالمي النطاق تمّ تطويره وتشغيله بالاشتراك بين أرامكو وتوتال إنرجي الفرنسية.

وتقوم هيونداي إنجينيرينغ آند كونستركشن حاليًا بتنفيذ 13 مشروعًا بقيمة 4.87 مليار دولار في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك برنامج تطوير حقل المرجان النفطي بالجافورة، وعدد من خطوط النقل ومشروعات المحطات الفرعية.

في وقت سابق من هذا العام، بدأت شركة المقاولات أعمال الإنشاء في مشروع شاهين، الذي يمثّل أكبر استثمار لأرامكو على الإطلاق في كوريا الجنوبية.

وتُعدّ هيونداي للهندسة والإنشاءات الشركة الرائدة في مشروع شاهين، الذي يهدف إلى بناء أكبر منشأة للبتروكيماويات بتاريخ الصناعة التحويلية في كوريا الجنوبية.

شركة مير تكنيمونت
أحد مشروعات شركة مير تكنيمونت
  1. شركة مير تكنيمونت

تعود شركة مير تكنيمونت إلى قائمة مجلة أويل آند غاز ميدل إيست، بعد فوزها بعقود كبيرة في قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط، ما يُبقي الأعمال المتراكمة لدى المجموعة عند مستويات عالية باستمرار.

وتشمل العقود المهمة التي تمّت ترسيتها خلال العامين الماضيين 3 عقود للهندسة والتوريد والإنشاء بقيمة 3.5 مليار دولار من شركة بروج في أبوظبي للمرحلة التوسعية الرابعة لمجمع الرويس للبولي أوليفينات غرب أبوظبي.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، فازت شركة المقاولات الإيطالية بعقد قيمته 1.3 مليار دولار أميركي لمجمع البوليمرات المتكامل في مدينة رأس لفان الصناعية في الدوحة، من جانب مشروع مشترك بين شركة قطر للطاقة وشيفرون فيليبس كيميكال.

وينطوي نطاق عمل المشروع على تقديم خدمات هندسية كاملة، وتوريد المعدّات والمواد، وأنشطة الإنشاء والتشييد حتى إنجاز الأعمال الميكانيكية، التي من المتوقع أن تكتمل بحلول عام 2026.

وفي عام 2022، فازت شركة تكنيمونت -الشركة الفرعية الرئيسة لشركة مير تكنيمونت- بعقد الهندسة والتوريد والإنشاء لمحطة استخلاص غاز البترول المسال التابعة لشركة سوناطراك.

أحد مشروعات شركة سينوبك إنجينيرينغ
أحد مشروعات شركة سينوبك إنجينيرينغ - أرشيفية
  1. سينوبك إنجينيرينغ

في تقريرها السنوي، ذكرت شركة سينوبك إنجينيرينغ، ومقرّها الصين، أنها حققت طفرة في السوق الدولية من خلال تجاوز هدف العقد السنوي البالغ مليار دولار في عام 2022.

ودخلت شركة سينوبك إنجينيرينغ السوق الجزائرية لأول مرة، وواصلت تعزيز سوق الشرق الأوسط، وغامرت بنجاح في تقديم الخدمات التكنولوجية والهندسية لسوق آسيا الوسطى.

في العام الماضي، وقّعت الشركة عقدين للهندسة والتوريد والإنشاء مع شركة النفط الوطنية الجزائرية، بقيمة إجمالية 497 مليون دولار.

ووقّعت شركة سينوبك إنجينيرينغ سلسلة من عقود الخدمات الهندسية مع أرامكو السعودية وسابك، وحققت إنجازات بارزة في بلدان جديدة وحقول جديدة بجميع أنحاء العراق والإمارات العربية المتحدة وقطر.

في يونيو/حزيران 2023، فازت شركة سينوبك الهندسية السعودية المحدودة بترسية كبرى في مجال الهندسة والتوريد والإنشاء لتكامل مشروع ساتورب وتانك فارم من أرامكو وتوتال إنرجي لمجمع أميرال الذي تبلغ قيمته 11 مليار دولار، ويُطَوَّر حاليًا بمصفاة ساتورب في المملكة العربية السعودية.

وذكرت الشركة في تقريرها السنوي: "في السوق الخارجية، استؤنف تنفيذ مشروع شركة سينوبك إنجينيرينغ بشكل طبيعي بالكامل، وحافظت الأعمال الخارجية على عملية مستمرة ومستقرة وصحية".

تشاينا بتروليوم إنجينيرينغ
أحد مشروعات تشاينا بتروليوم إنجينيرينغ - أرشيفية
  1. تشاينا بتروليوم إنجينيرينغ آند كونستركشن كوربوريشن

تُعدّ تشاينا بتروليوم إنجينيرينغ آند كونستركشن كوربوريشن (سي بي إي سي سي) شركة تابعة لشركة البترول الوطنية الصينية، وهي شركة هندسة وإنشاءات تقوم ببناء مصافي التكرير وخطوط الأنابيب وغيرها من البنية التحتية المتعلقة بالنفط والغاز.

والشركة مدرجة في قائمة مجلة أويل آند غاز ميدل إيست هذا العام، إذ تواصل الفوز بعقود جديدة وتنفيذ مشروعات كبرى في قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والكويت والعراق وإيران.

في يونيو/حزيران 2023، فازت شركة تشاينا بتروليوم إنجينيرينغ آند كونستركشن كوربوريشن بعقد كبير من شركة أدنوك البرّية، الوحدة البرية التابعة لأدنوك، لتطوير إنتاج حقولها الناضجة.

وأعلنت شركة تشاينا بتروليوم إنجينيرينغ آند كونستركشن كوربوريشن أن العطاء يغطي أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء وإدارة ما يسمى بمشروع سوينغ، الذي يتضمن إعادة تجهيز المرافق الحالية في حقل باب العملاق وحقل شمال شرق باب والحقل الجنوبي الشرقي، إلى جانب إضافة مرافق لحقن المياه والغاز.

وفاز تحالف شركة تشاينا بتروليوم إنجينيرينغ آند كونستركشن كوربوريشن مع سايبم وشركة الإنشاءات البترولية الوطنية بعقد مهم آخر بقيمة 60 مليون دولار، لأنشطة المشروع المبكرة مثل الهندسة التفصيلية الأولية وشراء العناصر الرئيسة طويلة الأمد المهمة لمشروع أدنوك، لتطوير حقليْ غاز "الحيل" و"غشا".

وتقوم شركة شركة تشاينا بتروليوم إنجينيرينغ آند كونستركشن كوربوريشن ببناء مصنع سوائل الغاز في العراق بالبصرة، الذي من المقرر أن يقوم بتسييل 200 مليون قدم مكعبة من الغاز المصاحب يوميًا في مرحلته الأولية، مع ارتفاع متوقع إلى 400 قدم مكعبة يوميًا بحلول نهاية عام 2023.

شركة كينت
عامل يتابع مهامّه في أحد مشروعات شركة كينت - أرشيفية
  1. شركة كينت

تواصل شركة كينت، ومقرّها دبي، دعم عملائها الإقليميين بمجموعة من الخدمات الهندسية وتسليم المشروعات، وفي الربع الثالث من عام 2022، فازت شركة كينت بعقد كبير للهندسة وتصميم الواجهة الأمامية وإدارة الهندسة والتوريد والإنشاءات من شركة أدنوك لمشروع تطوير حقل باب أقصى الشمال بالكامل.

ويدعم المشروع طموحات أدنوك لزيادة إنتاج النفط بشكل مستدام لتلبية الطلب على الطاقة.

وفازت الشركة بالعديد من مشروعات استشارات إدارة المشروعات لأصول أدنوك على مدار الـ 12 شهرًا الماضية، ما عزز مكانتها بوصفها المزوّد الرائد لخدمات استشارات إدارة المشروعات في المنطقة.

بفضل أكثر من 40 عامًا من الخبرة في قطاع النفط والغاز في الشرق الأوسط، فقد مُدِّدَ العديد من العقود التي فازت بها سابقًا خلال هذه المدة، بما في ذلك خدمات إدارة الإنشاءات العامة في العراق، وخدمات دعم التشغيل في عُمان، ودعم العمليات والصيانة في المملكة العربية السعودية والكويت.

شركة اتحاد المقاولين
سفينة تنقيب تابعة لشركة اتحاد المقاولين
  1. شركة اتحاد المقاولين

صعدت شركة اتحاد المقاولين (سي سي سي)، ومقرّها اليونان، عدّة مراكز في قائمة مجلة أويل آند غاز ميدل إيست بعد فوزها بعقد كبير للهندسة والتوريد والإنشاء والتشغيل، إضافة إلى مشروعها المشترك مع شركة تكنيب إنرجي لمشروع حقل الشمال الجنوبي التابع لشركة قطر للطاقة.

ستغطي هذه الترسية تسليم خطّي إنتاج ضخمين، تبلغ قدرة كل منهما 8 ملايين طن سنويًا من الغاز المسال، إذ سيشتمل المشروع على منشأة كبيرة لاحتجاز وعزل ثاني أكسيد الكربون بقدرة 1.5 مليون طن سنويًا، ما يؤدي إلى خفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة تزيد عن 25% مقارنة بمرافق الغاز المسال المماثلة.

في أبريل/نيسان 2022، أبرمت شركة اتحاد المقاولين شراكة مع التعليم من أجل التوظيف لمشروع لتدريب الشابات السعوديات بهدف الحدّ من البطالة وتوسعة الفرص الاقتصادية للشباب السعودي.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، فاز تحالف مكون من شركة اتحاد المقاولين وشركة تيسين كروب الألمانية على عقد للهندسة والتوريد والإنشاء والتشغيل لإنشاء أكبر مصنع للأمونيا الزرقاء في العالم لصالح شركة قطر للأسمدة.

وفقًا لشركة اتحاد المقاولين، فإن مشاركتها في المشروع الإستراتيجي تتماشى مع توجيهات الإدارة المتمثلة في "التعاون مع العملاء والشركاء المختارين في المشروعات التي تزيد من تعزيز الاستدامة في قطاع الطاقة".

شركة تشاينا أوفشور أويل أنجينيرينغ كومباني
منصة حفر تابعة لشركة تشاينا أوفشور أويل أنجينيرينغ كومباني
  1. شركة تشاينا أوفشور أويل أنجينيرينغ كومباني

تعلن شركة هندسة النفط البحرية الصينية "تشاينا أوفشور أويل أنجينيرينغ كومباني، (سي أوه أوه إي سي) التابعة لشركة الصين الوطنية للنفط البحري، أنها شركة المقاولات العامة الوحيدة واسعة النطاق في الصين التي تدمج هندسة تطوير النفط والغاز البحرية وهندسة الغاز المسال.

وتأسست الشركة في خليج بوهاي بالصين منذ نحو 40 عامًا، وحققت إيرادات قياسية بلغت 4.2 مليار دولار في عام 2022، مدفوعة بأعباء العمل الضخمة والطلبات الوفيرة.

وفي مايو/أيار 2023، فازت شركة تشاينا أوفشور أويل أنجينيرينغ كومباني بطلب للهندسة والتوريد والإنشاء والتركيب من أرامكو السعودية، لمشروع التوسعة البحرية في السفانية بقيمة مليار دولار.

ويشمل نطاق العمل بمشروع التوسعة البحرية في السفانية، الذي قُسِّمَ إلى 10 مناقصات، 13 هيكل تدعيم بحري ستُبنى في مدينة تشينغداو بمقاطعة شاندونغ، ووفقًا لتقارير وسائل الإعلام، تتوقع شركة تشاينا أوفشور أويل أنجينيرينغ كومباني تسليم المشروع في يوليو/تموز 2024.

في أكتوبر/تشرين الأول 2022، فازت شركتا تشاينا أوفشور أويل أنجينيرينغ كومبانيوسايبم بحزمة كبيرة من أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء من شركة قطر غاز يُطلق عليها اسم إي بي سي آي 2، التي تتضمن مجمعين للضغط يهدفان إلى الحفاظ على الإنتاج في حقل الشمال.

وأعلنت شركة سايبم في وقت ترسية العطاء أن المشروع سيشمل "اثنتين من أكبر منصات ضغط هياكل التدعيم الفولاذية الثابتة التي بُنِيَت على الإطلاق"، بالإضافة إلى منصات المشاعل وأماكن المعيشة والجسور المترابطة ووحدات الواجهة.

شركة بنسبن
أحد مشروعات شركة بنسبن - أرشيفية
  1. شركة بنسبن

أعلنت شركة بنسبن بداية إيجابية للسنة المالية، مع منح 81 مليون دولار أميركي في عقود جديدة خلال النصف الأول من عام 2023.

وفي منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، أعلنت بنسبن 28 عقدًا جديدًا، بقيمة إجمالية قدرها 67 مليون دولار أميركي للاستشارات الهندسية وإدارة المشروعات وخطوط خدمة سلامة الأصول لشركات الطاقة الوطنية والدولية، بالإضافة إلى عملاء مقاولي الهندسة والتوريد والإنشاء.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة بنسبن، بيتر أوسوليفان: "تفتخر شركة بنسبن بمساهمتها في تطوير أنظمة الطاقة المستدامة بالاستفادة من تجربتها وخبرتها العميقة."

في سبتمبر/أيلول 2022، أبرمت بنسبن شراكة مع جامعة خليفة في الإمارات العربية المتحدة لمساعدة مهندسي المستقبل على تطوير الكفاءة الفنية والخبرة الواقعية المطلوبة للنجاح في حقولهم.

شركة بتروجِت
عامل في أحد مشروعات شركة بتروجِت المصرية - أرشيفية
  1. شركة بتروجِت

عادت شركة المقاولات المصرية بتروجت، الذراع التنفيذية لوزارة البترول المصرية، إلى قائمة مجلة أويل آند غاز مديل إيست هذا العام بصفة أبرز مقاولي النفط والغاز في الشرق الأوسط، بعد فوزها بعقود جديدة، وتنفيذ العديد من المشروعات الرئيسة في المنطقة.

وفي فبراير/شباط 2023، منحت شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس (لوبريف) عقدًا بقيمة 148.55 مليون دولار أميركي لشركة بتروجِت لمشروع توسعة ينبع غروث 2.

وبعد بضعة أشهر، حصلت بتروجِت على حزمتي أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء بقيمة 181 مليون دولار لمجمَّعي حقلَي باب وعصب التابعين لأدنوك.

ويشمل نطاق عمل بتروجِت للحزمة الأولى تفكيك وإعادة هياكل الآبار الحالية، وإعادة تأهيل خطوط تدفّق إنتاج الغاز الحالية في باب، وإنشاء منشأة مؤقتة، وربط آبار إنتاج الغاز في ااب ومنيفة.

في محاولة لتنفيذ مشروعات الطاقة النظيفة، وقّعت شركة بتروجت مذكرة تفاهم مع شركة دي إن في، خبيرة الطاقة العالمية المستقلة ومزوّد الضمان، لتعزيز تعاونهما من أجل تحول الطاقة في مصر من خلال تطوير الهيدروجين الأخضر ومشتقاته.

شركة وورلي
عمّال يتابعون سير العمل في أحد مشروعات شركة وورلي
  1. شركة وورلي

أفادت شركة وورلي في تقريرها السنوي بأن شركة الخدمات الهندسية العالمية وورلي -ومقرّها أستراليا- تشهد نموًا بالاستثمار في جميع أسواقها الأساسية.

في نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حصل مشروع وورلي المشترك في سلطنة عمان مع شركة الخدمات الفنية الخاصة على تمديد عقد لمدة عامين، لتقديم خدمات الهندسة والتوريد والإنشاء لأصول خزان للغاز التابعة لشركة بي بي.

ويشمل نطاق العمل مشروعات البنية الأساسية وعمليات التطوير، التي ستساعد في الحفاظ على استمرار الأصول الحالية لشركة بي بي في سلطنة عمان.

وفي يوليو/تموز 2022، فازت شركة وورلي بعقدين لخدمات إدارة المشروع لبرنامج الغاز غير التقليدي التابع لشركة أرامكو، وبموجب العقود، ستوفر شركة وورلي التصميم الهندسي للواجهة الأمامية ودعم التصميم التفصيلي وخدمات إدارة المشروع وخدمات إدارة الإنشاء.

وتبلغ مدة العقدين 3 سنوات، مع إمكان التمديد لسنتين إضافيتين، وستقوم شركة وورلي بتنفيذ العمل من مكاتبها في الخبر وهيوستن.

وقال النائب الأول للرئيس مدير الموقع في المملكة العربية السعودية والبحرين، عيسى عقيلي: "إن كوننا جزءًا من مشروع لا يتطلع إلى الاستدامة فحسب، بل يسهم أيضًا في تعزيز الاقتصاد الإقليمي، يوضح التزام شركة وورلي بتطوير النمو المستقبلي في الموقع" وقت منح العقد.

أبرز 25 شركة مقاولات في النفط والغاز في الشرق الأوسط
أحد المشروعات التي تنفذها شركة غلفار للهندسة والمقاولات - أرشيفية
  1. شركة غلفار للهندسة والمقاولات

سجلت شركة غلفار للهندسة والمقاولات العمانية والشركات التابعة لها والشركات التابعة لها صافي ربح قدره 3.23 مليون دولار أميركي للمدة المنتهية في يونيو/حزيران 2023.

وواصل المركز المالي للشركة أداءه الإيجابي، مدعومًا بتراكم الطلبات القوي مع أرباح تشغيلية مستقرة، ويتمثل مرتكز الحفاظ على سجل طلبات الشركة في إستراتيجية لاستكمال اهتمامها طويل الأمد على مشروعات المقاولات التقليدية، والفرص التي يمكن تسليمها في إطار نماذج التصميم والإنشاء.

خلال هذه المدة، واصلت الشركة الأم "غلفار" الحفاظ على مسار جيد للمشروعات، مدعومًا بمشروعات جديدة بقيمة 1.67 مليار دولار.

وأعلنت الشركة أنها تواصل استكشاف الفرص المتاحة لتقليل نفقات التشغيل والحفاظ على القدرة التنافسية في السوق وتحسين النتائج المالية مع تعزيز المركز المالي للشركة.

وفي عام 2023، أعلنت غلفار عقودًا جديدة مهمة، بما في ذلك ترسية مشروع إمداد الكهرباء الدائم في مشروع بساط التابع لشركة أوكيو، ومجمّعا حقلي باب وعصب التابعان لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، وشركة تطوير النفط بحقل قرن علم النفطي في سلطنة عمان.

مهامات في أحد مشروعات شركة جيه جي سي
مهمّات في أحد مشروعات شركة جيه جي سي - أرشيفية
  1. شركة جيه جي سي

أعلنت شركة جيه جي سي هولدينغز كورب اليابانية زيادة على أساس سنوي في إجمالي المبيعات والأرباح الهندسية مدفوعة بالتقدم المطّرد في المشروعات الكبرى واسعة النطاق، حسبما ذكرت شركة المقاولات في أحدث تقرير مالي لها.

وتشمل بعض المشروعات البارزة مشروع تطوير مصفاة البصرة في العراق، الذي يتضمن بناء وحدة جديدة لتكسير السوائل التحفيزية، ووحدة التقطير لتقليل الضغط، ووحدة لإزالة الكبريت من النفط الخفيف.

وتلتزم مجموعة جيه جي سي بإكمال هذا المشروع في عام 2025، والذي سيؤدي دورًا رئيسًا بإعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية في العراق.

وفي مايو/أيار 2022، فازت شركة جي جي سي بعقد كبير لمشروع حقل الزلف التابع لشركة أرامكو، الذي يتضمن العمل في محطة ومرافق لفصل الغاز والنفط البريين، بما في ذلك حقن المياه.

ويهدف مشروع الزلف -وهو حقل نفطي عملاق يقع في الخليج العربي- إلى زيادة الإنتاج بنحو 600 ألف برميل يوميًا من الخام العربي الثقيل.

وأفادت جي جي سي: "ستواصل مجموعة جي جي سي سعيها للفوز بطلبات المشروعات التي تخطط لها أرامكو السعودية، وخلق فرص العمل ونقل التكنولوجيا إلى العديد من السعوديين من خلال تنفيذ مثل هذه المشروعات، ومن ثم المساهمة في مواصلة تطوير المملكة العربية السعودية" عند إرساء العقد.

شركة دايو إنجينيرينغ آند كونستركشن
مشروع من تنفيذ شركة دايو إنجينيرينغ آند كونستركشن - أرشيفية
  1. شركة دايو إنجينيرينغ آند كونستركشن

عادت شركة المقاولات الكورية دايو إنجينيرينغ آند كونستركشن (إي آند سي) إلى قائمة مجلة أويل آند غاز ميدل إيست هذا العام، بعد الحفاظ على نشاطها الثابت في منطقة الشرق الأوسط.

في يونيو/حزيران 2023، فازت الشركة النيجيرية التابعة للمقاول بطلب بقيمة 262 مليون دولار، لبناء مصنع للأسمدة في نيجيريا.

وأعلنت شركة دايو إنجينيرينغ آند كونستركشن تحقيق أرباح تشغيلية عالية بلغت 583 مليون دولار أميركي، مع خطط لزيادة تراكم الطلبات من خلال الفوز بطلبيات إضافية من الأسواق الرئيسة، مثل ليبيا ونيجيريا والعراق.

وفي وقت سابق من عام 2023، وقّعت الشركة الكورية اتفاقية مع شركة الفنار السعودية العملاقة للإنشاءات خلال منتدى ومعرض أرامكو السعودية اكتفاء 2023.

وتهدف الاتفاقية التي وقّعها نائب الرئيس التنفيذي لشركة الفنار، عامر العجمي، والنائب الأول لرئيس شركة دايو، وسونغمين يانغ، بقيمة 1.5 مليار دولار، إلى التعاون المشترك في المشروعات المستقبلية لقطاعات النفط والغاز والبتروكيماويات.

وفي العام الماضي، وقّعت شركة الجرافات البحرية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة مذكرة تفاهم مع شركة دايو للهندسة والإنشاءات، بمحاولة لتنمية الفرص التجارية تراكميًا في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا.

بموجب مذكرة التفاهم، ستقوم الشركتان معًا باستكشاف مشروعات الهندسة والتوريد والإنشاء البرية والبحرية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أبرز 25 شركة مقاولات في النفط والغاز في الشرق الأوسط
سفن تابعة لشركة الصناعات الهندسية الثقيلة الكويتية - أبرز 25 شركة مقاولات في النفط والغاز في الشرق الأوسط
  1. شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن

تُعدّ شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن الكويتية (هيسكو) بمثابة وافد جديد إلى قائمة أفضل المقاولين، إذ فازت شركة المقاولات، التي تقدم خدماتها لمجموعة متنوعة من الأعمال، بما في ذلك النفط والغاز والبتروكيماويات والعديد من الشركات الأخرى، بعقود كبيرة في الكويت والمملكة العربية السعودية، خلال العام الماضي.

وفي الكويت، فازت شركة المقاولات بعقود بملايين الدولارات لبناء خطوط التدفق وأعمال صيانة المصافي، وفي المملكة العربية السعودية، فازت شركة هيسكو بعقد بقيمة 133 مليون دولار لتنفيذ أعمال الإنشاء المدنية والميكانيكية الأولية لمشروع تجزئة سوائل الغاز الطبيعي في الجعيمة جيه إن جي إل إف)، المسؤول عن توفير منتجات الإيثان والبروبان والبوتان لصناعة البتروكيماويات المحلية في أرامكو، من خلال تجزئة ومعالجة سوائل الغاز الطبيعي، بالإضافة إلى ذلك، يتمتع مشروع الجعيمة بالقدرة على تصدير البروبان والبوتان المبرد من خلال مرافق التصدير.

أبرز 25 شركة مقاولات في النفط والغاز في الشرق الأوسط
من أعمال شركة لامبريل أحد أبرز 25 شركة مقاولات في النفط والغاز في الشرق الأوسط
  1. شركة لامبريل

بدأت شركة لامبريل، التي يقع مقرّها الرئيس في دولة الإمارات العربية المتحدة، أعمالها في قطاع النفط والغاز في عام 1976، وتشتهر الشركة ببناء وحدات ومنصات العمليات البحرية والبرية المعقّدة، وتصنيع وتجديد منصات الحفر وقوارب النجاة.

وفي يونيو/حزيران 2023، فازت لامبريل بعقد للهندسة والتوريد والإنشاء والتركيب لحقول النفط البحرية في أبو سعفة ومرجان التابعة لشركة أرامكو.

ويشمل نطاق العمل أعمال للهندسة والتوريد والإنشاء والتركيب لهياكل التدعيم البحرية ووحدات الإنتاج البحرية وخطوط الأنابيب وخطوط نقل الكهرباء تحت سطح البحر.

باتّباعها نهج الإستراتيجية والنمو في وحدات الأعمال الرقمية للطاقة المتجددة والنفط والغاز، سعت الشركة جاهدة لترسيخ سمعتها في تسليم المشروعات بأمان، وفي الوقت المحدد، وبحدود الميزانية.

وفازت الشركة مؤخرًا بعقد من الباطن من شركة الإنشاءات البترولية الوطنية لبناء 5 هياكل تدعيم بحرية لمشروع كبير للنفط والغاز، يبلغ وزن تصنيعها الإجمالي نحو 14000 طن.

أبرز 25 شركة مقاولات في النفط والغاز في الشرق الأوسط
من مشروعات شركة روبت ستون - أرشيفية
  1. شركة روبت ستون

تُعدّ شركة روبت ستون إضافة جديدة إلى قائمة مجلة أويل آند غاز ميدل إيست، إذ تواصل الظهور بصفتها واحدة من أسرع شركات المقاولات الهندسية والتوريد والإنشاء نموًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وخصوصًا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتأسست شركة المقاولات هذه في أبو ظبي عام 2006، وحققت نموًا مطّردًا على مدار الأعوام الـ 17 الماضية.

وفي يوليو/تموز 2023، فازت الشركة بعقد كبير من إحدى وحدات أدنوك لتقديم خدمات الهندسة والتوريد والإنشاء لمشروعها البحري في أبوظبي.

ويتضمن نطاق المشروع أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء لمحطتي كهرباء متنقلتَيْن في جبل الظنة، بما في ذلك تعديل تروس التبديل المختلفة، وصمامات عزل إضافية على توصيلات المدخل والمخرج للخزانات الصغيرة والمتوسطة، بما في ذلك نظام التأريض القابل للسحب لحماية الخزانات من الصواعق.

"يعدّ المشروع شهادة على قوة الشركة وسجلّها الحافل من التنفيذ في الوقت المناسب لمختلف المشروعات في مختلف حقول النفط والغاز التابعة لأدنوك مثل نيب وعصب وباب وبحصا وسهل وشاه وقويشيرة ومندر والتنفيذ الناجح السابق في إم بي -21 "، حسبما قال متحدث باسم شركة "أدنوك البرية" عند ترسية العقد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. أسرار وخطايا شركة بجسكو الصندوق الأسود لفساد كهرباء مصر
    اذا كان الرئيس المصري يتابع كل ما يجري في البلد بعين النسر فلماذا يتأخر في وضع حدودا للفساد الذي يعلمه حتي يعلم الجميع انه لا مفر من المحاسبة واظن ان الوقت قد حان لنبذ الفساد، فقد خرج رئيس الجمهورية القائد عبد الفتاح السيسي، ومن بعده رئيس الوزراء ، ليعلنا أن مصر بدأت حربها ضد الفساد الذي سيطر على مفاصل الدولة على مدار سنوات طويلة ماضية، حتى أكل الدولة وشعبها ومازال يواصل نهبه، وخرجت وسائل الإعلام لتزف خبر محاربتها للفساد عبر برامجها الفضائية، وهو ما طرح سؤالا واجبا، هل الدولة جادة في حربها على الفساد؟ الإجابة تحتاج لبعض الوقت حتى يتبين ما إذا كانت الدولة ستكون جادة في حربها، أم أنها مجرد تصريحات صحفية لتهدئه الشارع الغاضب بشدة من تنامي الفساد داخل قطاعات الكهرباء المختلفة
    ففى كهرباء مصر ومع مسؤولينا لا تستغرب من اية مخالفات. فلا يوجد لا وازع اخلاقي ولا خوف من القانون الذي يطبق فقط علي الضعفاء.. صفقات وريع يمرر الي المقربين والاصهار والموالين وكل من هو مقرب من مراكز القرار..انها مسالة عادية والبحث فيها او اثارتها يكون بدون فائدة… فالصمت أولى، هكذا يتصرف المسؤولون في قطاعات الكهرباء المصرية بكل زمان ومكان باستغلال النفود وتمرير الصفقات لصالحهم علما ان هذا ضد القانون ولكن لا حياة لمن تنادي ابتلينا باشخاص لا هم لهم الا استغلال المناصب من اجل جمع الثروات لا يهمهم القانون ولا الاخلاق ولاهم يحزنون نسال الله العوض بالامس القريب كشفنا العديد من ملفات الفساد والكثير من الخروقات والفضائح ولم يحاسب اي مفسد فلم يعد معقولا، او مقبولا، ان يبقى شخص،ولسنوات طويلة في منصب دون محاسبة ، ويوهم الناس كما يوهم رب نعمته بأنه الوحيد الذي لا يتكرر، لا عقل الا عقله، ولا عطاء الا عطاؤه،لا نريد ان نحدد اسماء بعينها بكهرباء مصر ،فمعظم قيادات الكهرباء اما متورط في فساد مباشر أو غير مباشر لكننا نتحدث عن مسؤولين مضى على بعضهم أعوام واعوام كثيرة، في مواقع وكراسي لكثرة ما التصقوا بها تحولت الى ما يشبه ممتلكات شخصية، يتصرفون بها بثقة مطلقة اعمتهم حتى عن احترام احكام المحاكم التي تصدر باسم صاحب السمو جابر دسوقي المدير التنفيذي لكهرباء مصر ، وحين تصبح الوظيفة عزبة او مزرعة فإن راعيها يتحول الى دكتاتور صغير يستطيع بشحطه قلم ان يوقع الظلم والخسائر على مئات أو آلاف الناس بحجة انه الوحيد الذي يعلم مالا تعلمون، يحصل ذلك في مواقع المسؤولية خاصة عندما تكون ذات صلة بالسوق وبالتعاملات وفي القضايا الاقتصادية والمالية التي اصبحت ميزان الحرارة لحياة الناس ومزاجهم وارزقهم، مثل هذا النوع من ديناصورات الوظيفة يتحولون الى ثقوب سوداء في فضاء الخدمة العامة لشفط موارد الدولة وهدم مسارات التنمية . في العادة لا تسمح لهم الدول الديموقراطية ان يصلوا الى هذا الحد من قدرة الاستئثار والتعطيل والضرر، وما داموا عباقرة زمانهم، فلا بأس من الاستفادة من خبراتهم بنقلهم الى مواقع اخرى تحتاج الى ابداعهم! وبعد أن تعدوا ارذل العمر يتم ترقيتهم بالمواقع والمسميات ليصبح خيرهم وفضلهم أعم واشمل؟!نوع آخر من الامراض الوظيفية التي حان وقت استئصالها هي تلك التي يجسدها شخص ما، لديه من ‘المؤهلات السوداء’ ما اوصله الى وظيفة تتصل بالمناصب الموكولة بها رقاب الناس ومسؤوليات الانصاف ، مثل هذه المسؤوليات المناطة بعدالة الحقوق والمال العام، متطلبات النزاهة ، وكان يراها ونستون تشرشل بأنها مفتاح الاصلاح الذي لا اصلاح بدونه، فكيف لنا ان نراها فريسة لاهل الطمع والخوف والحقد والمصالح الصغيرة التي ينمو فوقها الفساد والافساد؟!
    حكايتنا اليوم تبدأ بنبش الصندوق الأسود لشركة بجسكو الاستشارى الوحيد لإنشاء مشاريع قطاع الكهرباء والطاقة، والتى تحصل على التعاقدات بالأمر المباشر أو بمناقصات مشكوك فى نزاهتها، فى خسائر الوزارة بمليارات الجنيهات على مدار الأعوام الماضية وتحطيم معظم البنية التحتية لمحطات التوليد مما تسبب فى أزمات انقطاع التيار التى نعانى منها خلال الفترة السابقة والحالية.
    تأسست بجسكو بشراكة بين بكتيل الأمريكيه بنسبة 40% ووزارة الكهرباء والطاقة بنسبة 40% والبنك التجارى الدولى بنسبة 20%، وهى الاستشارى الوحيد لجميع مشاريع القطاع على مستوى الجمهورية، لكن لم تستمر بكتل في الشراكة وانفصلت وباعت حصتها ولعل فضيحة عاصم الجوهري المدير التنفيذي لشركة بجسكو استشاري كهرباء مصر ليست ببعيد الذي أدين بتقاضيه رشاوي بملايين الدولارات وتوزيعها علي مسؤلين رفيعي المستوي بكهرباء مصر من شركة ألستوم الفرنسية لارساء عطاءات و مناقصات بمليارات داخل قطاعات الكهرباء المختلفة بمصر من خلال التحقيق الدولي لوزارة العدل الأميركية ومكتب التحقيقات الفيدرالي عام 2014 وعليه أدين بالسجن 42 شهر بأمريكا وتغريمه 5 ملايين دولار والقصة معروفة لكن الي وقتنا الحالي لم يقدم المتورطين في رشاوي ألستوم بكهرباء مصر الي المحاكمة والذين مازالوا يتولون مناصب رفيعة قطاعات الكهرباء المختلفة علما بأن المهندس جابر دسوقي يتولي شركة بجسكو بجانب منصب رئيس لكهرباء مصر خلفا لوزير الكهرباء السابق حسن يونس وبالتالي نعلم مدي تفانيهم في حجب المسائلة في رشاوي ألستوم وملفات فساد عديدة
    فشركة بجسكو يعمل بها عدد من أبناء القيادات بالوزارة وهو ما يؤكد تواطؤ الوزارة مع الشركة وإرساء مناقصات المشاريع عليها بدون وجه حق – كما جاء بالمستندات التى حصلنا عليها – منهم : “المحاسب شادى عوض محمد فتحى، المحاسب بالإدارة العامة لضمان وتأكيد الجودة بشركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء، وهو نجل المهندس عوض فتحى، رئيس مجلس إدارة شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء السابق، والمهندس محمود محمد محمود على حسن، نجل المهندس محمد حسن رئيس مجلس إدارة شركة كهرباء وسط الدلتا الأسبق، الذى حصل على موافقة بإجازة بدون راتب لعدة أعوام على التوالى، والمهندس محمد محمود النقيب نجل نجل المهندس محمود النقيب رئيس شركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء والعضو المتفرغ لشئون شركات الإنتاج حاليا
    والمتابعة نجد أن الدكتور أحمد وأخيه صفوت حسن يونس، نجلا الدكتور حسن يونس الوزير الأسبق، يعملا بالشركة ايضا، مشيرا إلى أنه كان ضمن مظاهر الفساد، وأن الوزير الأسبق يونس قد وافق على منح “بجسكو” عقدا بنحو 630 مليون جنيه مقابل قيامها بالأعمال الاستشارية لمحطة كهرباء نويبع لتوليد الكهرباء، وهذه القيمة تقترب من نصف قيمة عقد الأعمال الاستشارية لإنشاء 5 محطات نووية وأيضا عقد تحديث دراسات موقع الضبعة الذى لا تزيد قيمته علي مليار جنيه موزعة على 10 سنوات.
    وأوضح أن إجمالى قيمة المبالغ المنفقة على دراسات مشروع إنشاء المحطات النووية بالضبعة بمحافظة مرسى مطروح بلغ 188 مليون جنيه، مشيرا إلى أن تلك الدراسات لم تستطع تحديد المكان المناسب للمشروع وقتها أو الجدوى الاقتصادية له ومدى الاستفادة من المبالغ التى أنفقتها الدولة على المشروع مما اضطر هيئة المحطات النووية إلى الاستعانة مرة أخرى بالشركة الفرنسية التي قامت بدراسة الموقع، ونتج عن ذلك عجز فى ميزانية الهيئة بلغ 85.17 مليون جنيه عن العام المالى2007، مقابل 11.705 مليون جنيه لعام 2008 بزيادة 5.353 مليون بنسبة 45.7% ليصبح إجمالي العجز المرحل نحو 28.763 مليون جنيه.
    إن شركة “بجسكو” شاركت بمشاريع فساد داخل القطاع بالتعاون مع القيادات من ضمنها إنشاء محطة كهرباء بقدرة 750 ميجاوات بمدينة نويبع، خاصة وأن المنطقة معروفة بالنشاط الجيولوجى والبركانى، وتم تكليف شركة “بجسكو” بالبدء فى إجراءات إنشاء المحطة.
    ففى محضر معاينة الموقع تبين أن الأرض لا تصلح لإنشاء المحطة، ولكن الوزارة وشركة شرق الدلتا للكهرباء أصرت على التنفيذ ولم تمانع “بجسكو”، وتم البدء فى عمل كشف للتربة مقابل مبلغ مليون و800 ألف جنيه، وقام بدو المنطقة بإبلاغ المسئولين بأن إقامة محطة كهرباء فى مجرى السيل به خطر على الأهالى والمنشآت.
    وان البدو اضطروا لطرد الموظفين بالمحطة وإجبارهم على ترك المكان بزعم الخوف على صحتهم، وبذلك انتهى مشروع محطة نويبع، وضاعت ملايين الجنيهات دون أى حساب.
    وكانت شركة بجسكو قد تم ارساء الاعمال الاستشارية لمشروع محطة كهرباء العين السخنة لها مقابل 160965297 جنيه بالاضافة لمبلغ 35733832 دولار امريكى، اضافة الى اسناد الاعمال الاستشارية لمشروع توسعة محطتى الشباب الغازية و دمياط بقيمة 17068280 جنيه مصرى بالاضافة لمبلغ 1447134 دولار امريكي و ذلك لمحطة الشباب فقط . كما تكلفت توسعة محطة دمياط مبلغ 19089835 جنيه مصرى بالاضافة لمبلغ 1582022 دولار امريكى، فضلا عن اسناد الاعمال الاستشارية لمشروع محطة كهرباء نويبع، الذي تكلف ملايين الجنيهات.
    كما أن بجسكو تعاقدت مع دول الجوار فمثلا، وقعت وزارة الكهرباء العراقية ممثلة في المديرية العامة لمشاريع انتاج الطاقة الكهربائية، مع الشركة المصرية الإستشارية لهندسة القوى الكهربائية “بجسكو” ثلاث عقود للقيام بالأعمال الاستشارية لمحطات انتاج الكهرباء في العراق بقيمة اجمالية تبلغ 47 مليون دولار، فضلا عن شغلهامن الباطن في قطاع كهرباء ليبيا من خلال انشاء شركة اسيسكو والتي يتولي نجل وزير الكهرباء السابق حسن يونس رئاستها مشاركة مع وزير كهرباء ليبيا السابق..
    وأنهت بجسكو مشاريع بحجم ١٩٬٠٠٠ ميجاوات وتدير حالياً مشاريع تحت التنفيذ بطاقة ١١٬٠٠٠ ميجا وات فى مصر وليبيا والعراق، ومؤخرا تم إنشاء شركة بجسكو السعودية وتقوم بتوسيع نشاطها في مجالات البنية التحتية والصرف الصحي بالإضافة الي مجال إنتاج الكهرباء بالمملكة العربية السعودية
    لكن كل ذلك لن يشفع لاي مسؤل تواطئ مع اخرين بالفساد وتخريب بقطاع إنتاج الكهرباء المصرية ونحن نؤكد بوجود أعطال جسيمة فى الكثير من وحدات التوليد التى تولت أعمالها شركة “بجسكو” وأن قدراتنا التوليدية نصف القدرات التصميمية التي صممت لها ، مقارنة بالوضع فى دول أخرى، لنجد أن قدرات التوليد فى دولة مثل السعودية بلغت 55 ألف ميجاوات وفى إيران 64 ألف ميجاوات.
    واخيرا نتوجه الي الرئيس السيسي ونقول له بكل صراحة الاختيار في يد سيادة الرئيس لابد من تغيير الأسلوب في التعامل مع ملفات الفساد دون مجامله ولا محسوبية وعدم الاعتماد على الفرد
    فالرئيس السيسي يحاول البناء والنهضة ويستطيع حل كل مشاكل وأزمات الشعب والدولة المصرية بقرار وتوقيع واحد بالاستغناء عن 3300 شخص فقط ومعهم رئيس الوزراء
    مصر تمتلك كل الإمكانات والقدرات والموارد والقيادة المطلوبة لتكون في قائمة أنجح الدول في العالم.
    المطلوب العاجل والضروري من الرئيس السيسي والجيش والمخابرات العامة هو اعلان انطلاق ثورة قوية على التجهيل والتفقير والتعطيل الذي تقوم به قوي في داخل مصر وبشركاء لهم من الخارج ببرنامج تنموي شامل وطموح.
    لا يعقل وليس من الممكن أو المطلوب أن يكون الرئيس خبير أو عالم وتنفيذي. بل الحكم الرشيد محوره الأساسي هو تمهيد السبل للشعب وإتاحة الفرص للكفاءات وحماية قوي البناء الوطني من قوي التجهيل والتفقير والتعطيل
    يجب التحقيق مع دسوقي والمرقبي وكافة المتورطين في رشاوي ألستوم بكهرباء مصر وملفات عديده اخري، ومراجعة حساباتهم البنكية وثرواتهم ومصالحهم الخارجية وممتلكاتهم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق