رئيسيةأخبار الغازغاز

قطر للطاقة تمنح "تكنيكاس" عقدًا جديدًا في مشروع توسعة حقل الشمال

تواصل قطر للطاقة إعمال توسعة حقل غاز الشمال، من أجل رفع طاقتها الإنتاجية من الغاز المسال، من 77 مليون طن سنويًا حاليًا إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول 2027.

ومنحت عملاقة الطاقة القطرية شركة "تكنيكاس ريونيداس" الإسبانية عقدًا جديدًا لأعمال الهندسة والمشتريات والبناء لمشروع توسعة حقل غاز الشمال الجنوبي بقيمة 560 مليون دولار، ما يعادل ملياري ريال قطري.

وتستهدف قطر للطاقة إضافة خطَّين عملاقين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال من خلال توسعة القطاع الجنوبي من حقل غاز الشمال بطاقة إنتاجية إجمالية 16 مليون طن سنويًا.

تفاصيل المشروع

يشمل نطاق عمل الشركة الإسبانية إنشاء خطوط الأنابيب والوصلات البينية والأنظمة المساعدة ومكونات الدعم الأخرى للمرافق الخارجية لمشروع حقل الشمال الجنوبي، وفق بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وهذه المرافق ستربط الجزء الجنوبي من مدينة رأس لفان الصناعية بصهاريج تخزين الغاز الطبيعي المسال الجديدة ومنشآت التصدير الواقعة في الجزء الشمالي من مدينة رأس لفان الصناعية.

ويشمل العقد الجديد أيضًا تشغيل خزانات جديدة للغاز الطبيعي المسال، وأرصفة تحميل الغاز المسال، وضواغط الغاز والمعدات المرتبطة بها.

منصة في أحد حقول الغاز في قطر
منصة بحقل غاز الشمال في قطر - أرشيفية

يُعَد العقد الجديد هو رابع مشروع تحصل عليه شركة تكنيكاس ريونيداس في إطار توسعة حقل الشمال؛ إذ فازت بعقود رئيسة للهندسة والتوريد والإنشاءات، تقوم بموجبه بالأعمال الهندسية والإنشائية لتوسعة مرافق تخزين وتحميل المنتجات السائلة من المكثفات وغاز النفط المسال، وتوسيع مرافق استيراد أحادي الإيثيلين غلايكول في مدينة رأس لفان الصناعية.

وفي مشروع آخر تُنفِّذ الشركة الإسبانية أعمال الهندسة والتوريد والإنشاء لمنشأة معالجة الكبريت لمشروع التوسعة.

توسعة حقل الشمال

يُشكِّل حقل الشمال الشرقي والحقل الشمالي الجنوبي معًا مشروع توسيع حقل الشمال؛ ما يضيف 48 مليون طن سنويًا إلى إنتاج قطر من الغاز الطبيعي المسال ليصل إلى 126 مليون طن سنويًا بحلول عام 2027.

يأتي العقد الجديد بعد نحو 3 أشهر من إعلان قطر للطاقة إرساء عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات الرئيس لخطَّي إنتاج الغاز الطبيعي المسال والمنشآت المرتبطة بهما، على مشروع مشترك مكون من شركة تكنيب إنرجيز، وشركة اتحاد المقاولين "سي سي سي".

يتضمن عقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات الرئيس، الذي تبلغ قيمته نحو 10 مليارات دولار، بناء خطّين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بطاقة تبلغ 8 ملايين طن سنويًا لكل منهما.

كما يشتمل العقد على المنشآت المرافقة لمعالجة الغاز واستعادة سوائل الغاز الطبيعي، وكذلك استخراج الهيليوم وتكريره في مدينة رأس لفان الصناعية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبالإضافة إلى مرافق احتجاز ثاني أكسيد الكربون وتخزينه، تشمل المزايا البيئية للمشروع استيراد جزء كبير من احتياجاته الكهربائية من الشبكة عبر الطاقة الشمسية المتجددة، والتي ستُنتَج من مشروعات تتبع قطر للطاقة، تُبنَى حاليًا بمدينة رأس لفان الصناعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق