رئيسيةأخبار الغازغاز

إمدادات الغاز القطري تتدفق إلى المجر بحلول 2027

من المتوقع أن تتدفق إمدادات الغاز القطري إلى المجر بحلول 2027، في إطار مساعي البلد الأوروبي إلى تنويع الإمدادات بعيدًا عن روسيا في أعقاب حرب أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، إن بلاده يمكن أن تبدأ في تلقي شحنات من الغاز المسال من قطر في عام 2027، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وارتفع الطلب على الغاز المسال بعد الحرب الروسية الأوكرانية، وتحوّلت أنظار أوروبا إلى الغاز القطري والأميركي ليحل بديلًا لشحنات موسكو مع خطط دول القارة العجوز ومن بينها المجر لتنويع الإمدادات، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

صفقة الغاز المسال القطرية

قال بيتر سيارتو: "توصّلنا إلى اتفاق سياسي تتبعه الآن محادثات بين شركتي الطاقة، قطر للغاز وإم في إم المجرية، لتحديد كمية ووتيرة ومسار شحن إمدادات الغاز إلى المجر بدءًا من 2027".

وأضاف أن هناك حاجة لاتفاق بين الشركتين، ويحتاج الاتفاق لأن يكون منطقيًا من زاوية الأعمال، ومن ثم دخلنا في اتفاق سياسي، ويمكن للمحادثات أن تبدأ".

وأوضح وزير الخارجية المجري أن قطر، أكبر مُصدِّر للغاز الطبيعي المسال في العالم، لا تمتلك فائضًا للتصدير حتى عام 2027، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الغاز المسال

كانت المجر من أكبر معارضي فرض عقوبات على الطاقة الروسية بزعم أنها ستكون أكبر المتأثرين من انقطاع الإمدادات عن القارة العجوز، وهو ما جعل الاتحاد الأوروبي يمنحها بعض الاستثناءات في بداية فرض العقوبات، العام الماضي؛ لكسب موافقتها على القرار الذي يلزمه الإجماع.

ولا تزال المجر تعتمد على روسيا في الحصول على الجزء الأكبر من احتياجاتها من النفط والغاز؛ إذ بموجب اتفاق وقّعته عام 2021، ومدته 15 عامًا تتلقى 4.5 مليار متر مكعب من الغاز سنويًا عبر بلغاريا وصربيا.

تنويع الإمدادات

تسابقت أوروبا، خلال العام الماضي، لإيجاد بدائل لواردات الغاز الروسي بعد غزوها لأوكرانيا؛ إذ تُعَد واردات الغاز القطري جزءًا أساسيًا من البدائل.

وأضاف وزير خارجية المجر أن الاتحاد الأوروبي سيحتاج إلى توسيع القدرة الاستيعابية في مواني استقبال الغاز المسال الواقعة في الجنوب لتكون المجر قادرة على شراء الغاز الطبيعي المسال من قطر.

وقال: "إن وسعت كرواتيا الطاقة الاستيعابية في مرافئ الغاز المسال، مثلما وعدت؛ فسيكون من الواقعي أن يؤدي الغاز القطري دورًا في إمدادات الطاقة في المجر خلال 3 أعوام".

وتصر قطر، عقب التوجه الأوروبي إلى غازها، على توقيع عقود طويلة الأجل مع الدول الراغبة في التعاقد، وهي شروط من شأنها أن تُلزِم دول الاتحاد الأوروبي بشراء الغاز المسال لمدة 20 عامًا.

وشهدت الأشهر الـ12 الماضية نشاطًا استثنائيًا في صفقات الغاز المسال في قطر؛ إذ أبرمت شركة قطر للطاقة العديد من اتفاقيات البيع والشراء، لتوريد كميات طويلة الأجل من الغاز الطبيعي المسال إلى العملاء الآسيويين والأوروبيين.

وتستهدف شركة قطر للطاقة إضافة 49 مليون طن سنويًا من قدرة الإسالة في سوقها المحلية من خلال مشروعات حقل الشمال الشرقي وحقل الشمال الجنوبي؛ إذ يمثّل الأخير المرحلة الثانية، ومن المقرر أن تضيف 16 مليون طن سنويًا.

وستعمل المرحلتان مجتمعتين على تعزيز الطاقة الإنتاجية للغاز المسال في قطر إلى 126 مليون طن سنويًا، من 77 مليون طن؛ ما يجعلها أكبر منتج في العالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق