أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

مسؤول: الغاز القطري سيتدفق إلى ألمانيا في 2024

أمل نبيل

تسعى قطر إلى تعزيز هيمنتها على سوق الغاز الطبيعي في العالم، عبر التوسع في أسواق جديدة خاصة في دول أوروبا التي هيمنت عليها روسيا لعقود طويلة، قبل أن يهجرها المشترون بسبب هجومها على أوكرانيا.

وتعتزم قطر تصدير الغاز الطبيعي إلى ألمانيا خلال العام المقبل، بحسب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن، في تصريحات له إلى صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية نقلتها وكالة الأنباء الكويتية.

وتسعى ألمانيا إلى تأمين مصادر بديلة لإمدادات الغاز الروسي، التي تلبي أكثر من 50% من احتياجات أكبر اقتصاد في أوروبا.

تصدير الغاز القطري إلى ألمانيا

قال الشيخ محمد بن عبدالرحمن -في حواره مع صحيفة "هاندلسبلات" الألمانية- إن بلاده ستبدأ تصدير الغاز الطبيعي المسال من حقل "غولدن باس" في ولاية تكساس الأميركية، الذي تمتلك قطر للطاقة 70% منه، إلى ألمانيا في عام 2024.

واستوردت ألمانيا نحو 56 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من روسيا في عام 2020، يمثّل 55% من وارداتها.

وتعتزم شركة قطر للطاقة -أكبر منتج للغاز الطبيعي المسال في العالم- رفع إنتاجها من الغاز المسال بنحو 40% إلى 110 ملايين طن سنويًا بحلول عام 2026.

وأكد وزير الخارجية القطري أن بلاده تبذل قصارى جهدها، لمساعدة الدول الأوروبية على تجاوز أزمة الطاقة.

وتسعى الدول الأوروبية لإيجاد بدائل آمنة للغاز الروسي، مع طلب موسكو الدفع بالروبل، وهو الأمر الذي ترفضه معظم اقتصادات القارة، التي تعتمد على غازبروم في تلبية 40% من استهلاكها.

الغاز
ناقلة للغاز الطبيعي المسال - أرشيفية

ويبلغ إجمالي واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز من روسيا نحو 168 مليار متر مكعب.

وتتوسع قطر في مشروعات الغاز الطبيعي المسال؛ ما يعني ضخ مزيد من الإمدادات التي يمكن أن تخفف من حدة أزمة نقص الغاز في القارة العجوز.

ومن المتوقع أن تضاعف قطر إنتاجها من الغاز الطبيعي المسال بحلول عام 2025، بحسب صحيفة الغارديان.

الطاقة المتجددة

تفوقت قطر على الولايات المتحدة لتصبح أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، إذ تجاوزت صادرات قطر في أبريل/نيسان 7.5 مليون طن متري، وفقًا لبيانات تتبّع السفن التي جمعتها بلومبرغ.

وكشف الشيخ محمد بن عبدالرحمن عن الاهتمام القطري بمشروعات الطاقة المتجددة في ألمانيا، خاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ومشروعات إنتاج الهيدروجين.

وحول مجالات الاستثمار الأخرى، أكد وزير الخارجية القطري أن بلاده تتطلع للتعاون الألماني في مشروعات التكنولوجيا والأدوية والمال والعقارات والشركات متوسطة الحجم.

وبخصوص التعاون في صناعة السيارات، كشف الشيخ محمد بن عبدالرحمن عن المباحثات التي تجريها حكومة قطر حاليًا مع عملاق صناعة السيارات الألمانية "فولكس فاغن"، لتعزيز التعاون في مجال تطوير السيارات ذاتية القيادة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق