أخبار الغازرئيسيةغاز

صفقة ضخمة ضمن مشروع استدامة حقل الشمال القطري

أسماء السعداوي

أعلنت شركة ماكديرموت العالمية فوزها بعقد الهندسة والمشتريات والإنشاءات والتركيب، لإنشاء خطوط بحرية ضمن مشروع استدامة إنتاج حقل الشمال.

بموجب العقد، ستقوم الشركة -ومقرّها هيوستن الأميركية- بإنشاء خطوط تحت سطح البحر وخط أنابيب بحري لنقل الغاز من حقل الشمال الواقع في الخليج، بحسب بيان صحفي نُشر بموقع شركة ماكديرموت.

ستُرَكَّب خطوط أنابيب تحت سطح البحر بطول 118 ميلًا (190 كيلومترًا) يبلغ قطرها 32 بوصة، وخطوط مركبة تحت سطح البحر بطول 11 ميلًا (17 كيلومترًا)، وخطوط ألياف ضوئية بطول 116 ميلًا (186 كيلومترًا)، وخطوط أنابيب برية بطول 6 أميال (10 كيلومترات).

مشروع توسعة حقل الشمال هو أحد أكبر مشروعات الغاز الطبيعي في العالم، ويستهدف زيادة إنتاج قطر السنوي من الغاز الطبيعي المسال إلى نحو 126 مليون طن بحلول عام 2027، بحسب البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تفاصيل الصفقة

سيتولّى مكتب شركة ماكديرموت بالعاصمة القطرية الدوحة مسؤولية إدارة المشروع وهندسته بالكامل، كما ستتولى "الشركة القطرية لتصنيع الهياكل" عمليات التصنيع.

تتراوح قيمة الصفقة المبرمة بين ماكديرموت وقطر غاز ما بين 750 مليون دولار و1.5 مليار دولار.

يأتي ذلك في إطار مشروع الضغط البحري لاستدامة إنتاج حقل الشمال، ويتضمن إقامة مرافق جديدة، ومنها مجمعات لضغط الغاز في 7 مواقع، من أجل استدامة إمدادات الغاز لخطوط إنتاج الغاز الطبيعي المسال القائمة في المستقبل.

ويعدّ فوز ماكديرموت بالعقد الضخم نجاحًا جديدًا تحققه الشركة بعد فوزها بعقد مشروع توسعة حقل الشمال في العام الماضي (2022) لتطوير المرافق البحرية المخصصة للمشروع، والذي يعدّ أكبر عقد فازت به الشركة العالمية في تاريخها، وتعكف حاليًا على تنفيذه.

يوضح الرسم البياني التالي- الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- تَصدُّر قطر قائمة أكثر الدول العربية إنتاجًا للغاز الطبيعي:

حقل الشمال

تُعدّ قطر خامس أكبر منتج للغاز الطبيعي في العالم بعد الولايات المتحدة وروسيا وإيران والصين، وفي العام الماضي (2022)، حلّت في المرتبة الأولى بصفتها أكبر مصدّر للغاز المسال عالميًا.

​ويعدّ حقل الشمال القطري أكبر حقل للغاز الطبيعي غير المصاحب في العالم، وتزيد احتياطياته عن 900 تريليون قدم مكعبة، ما يمثّل نحو 10% من الاحتياطي المعروف عالميًا، بحسب الموقع الرسمي لشركة قطر غاز.

ويقع حقل الشمال قبالة الساحل الشمالي الشرقي لشبه جزيرة قطر على مساحة تتجاوز 6 آلاف كيلومتر مربع، أي ما يعادل نحو نصف مساحة أراضي الدولة.

شركة ماكديرموت

تعليقًا على الصفقة، يقول نائب رئيس شركة ماكديرموت، مايك سذرلاند: "يعكس منحنا عقد تطوير مشروع الضغط البحري لاستدامة إنتاج حقل الشمال ثقة عملائنا الرئيسيين في قدرتنا على تطوير مشروعات بنية أساسية للطاقة ذات أهمية إستراتيجية في الشرق الأوسط".

وأضاف: "في الوقت الذي نواصل فيه إحراز تقدّم بمشروع توسعة حقل الشمال الذي فزنا به العام الماضي، نساعد قطر على زيادة إنتاج الغاز المسال من 77 إلى 126 مليون طن سنويًا عبر إقامة خطوط إنتاج تحت الإنشاء".

وتابع: "يُسعدنا تطوير البنية الأساسية الرئيسة لخطوط الأنابيب ودعم زيادة إنتاج الخطوط الحالية".

شركة ماكديرموت تعلن قيامها بأعمال تطوير في حقل الشمال
أحد عمّال شركة ماكديرموت- الصورة من "أوفشور إنرجي"

من جانبه، يقول المدير القُطري، نائب رئيس شركة ماكديرموت للعمليات، نيل غانيون: "التزامنا المتواصل تجاه قطر وبناء قدرات تنفيذ متكاملة داخل البلاد، وتعزيز الإنتاج المحلي عبر "الشركة القطرية لتصنيع الهياكل" -مشروع مشترك بين ماكديرموت وشركة ناقلات في قطر-، سيدعم استمرار تطويرنا للطاقة بالمنطقة".

تأسست الشركة القطرية لتصنيع الهياكل في فبراير/شباط من عام 2019، بهدف زيادة إنتاج المرافق المتاحة في الحوض الجاف، وتطوير الكفاءة الإنشائية لاستقطاب المشروعات المستقبلية، ومنها الطلب المتزايد على الخدمات والصناعات الإنشائية للهياكل البحرية والبرية المصاحبة لتطوير مشروعات الطاقة والصناعة في قطر، بحسب الموقع الرسمي لشركة ناقلات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق