رئيسيةأخبار الغازغاز

أدنوك الإماراتية توقع خامس صفقة تصدير غاز مسال في 2023

تواصل شركة أدنوك للغاز الإماراتية إستراتيجيتها الرامية للتوسع في مجال تجارة الغاز المسال من خلال توقيع صفقات جديدة من عدد من العملاء، ما يزيد من حصتها في السوق المتنامية.

وأعلنت الشركة الإماراتية، الشركة العالمية المتخصصة في معالجة الغاز والمُدرجة في سوق أبو ظبي للأوراق المالية، اليوم الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول2023 توقيع اتفاقية لتوريد الغاز الطبيعي المسال، بقيمة تتراوح بين 1.8 و2.5 مليار درهم (500 إلى 700 مليون دولار) مع شركة "جيرا للأسواق العالمية"، وهي شركة تابعة لمجموعة "جيرا" اليابانية.

تأتي الاتفاقية -وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- ترسيخًا للعلاقات الثنائية طويلة الأمد بين دولة الإمارات واليابان، وتعزيزًا لمكانة شركة "أدنوك للغاز" بصفتها شريكًا عالميًا مفضلًا لتصدير الغاز الطبيعي المسال.

تُعدّ اليابان شريكًا حيويًا لدولة الإمارات في مجال الطاقة، وتُكرّس الاتفاقية السجلّ الحافل لشركة بترول أبوظبي الوطنية وشركاتها التابعة في تعزيز الشراكات الإستراتيجية مع شركات الطاقة اليابانية.

مصادر طاقة موثوقة

قال الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للغاز، أحمد العبري،: "تُشكّل اتفاقية توريد الغاز الطبيعي المسال بين أدنوك وشركة "جيرا" علامةً فارقةً في الشراكة الإستراتيجية طويلة الأمد بين الشركتين، وتؤكد من جديد التزامنا المستمر والمشترك بتعزيز الاستدامة في قطاع الطاقة، ودعمنا لبناء مستقبل يعتمد على مصادر طاقة موثوقة ونظيفة لليابان وغيرها من الدول".

أدنوك الإماراتية

ويقوم الغاز الطبيعي بدور محوري بصفته وقودًا انتقاليًا، نظرًا لانخفاض انبعاثاته الكربونية بالمقارنةِ مع غيره من أنواع الوقود الأحفوري الأخرى، كما أنه يعدّ مصدرًا مهمًا للمواد الخام لسلاسل القيمة الصناعية.

ومن جانبه، قال الرئيس التنفيذي في شركة "جيرا" ورئيس مجلس إدارة "جيرا للأسواق العالمية"، كازونوري كاساي: "نحن سعداء بمواصلة الشراكة مع شركة "أدنوك للغاز"، إذ تتطلع مجموعة "جيرا" إلى تعزيز محفظتها العالمية من خلال إمدادات غاز طبيعي مسال مستقرة ومرنة وتنافسية، وهو أمر ضروري خلال مرحلة الانتقال في قطاع الطاقة".

خامس اتفاقية غاز

تأتي الاتفاقية في أعقاب عقد العديد من الاتفاقيات الدولية المهمة لبيع الغاز الطبيعي المسال التي وقّعتها شركة "أدنوك للغاز" مؤخرًا، بما في ذلك اتفاقيات مع شركة بتروتشاينا الدولية المحدودة، وشركة اليابان لاستكشاف البترول المحدودة، وشركة توتال إنرجي ، وشركة النفط الهندية.

وتراوحت القيمة الاجمالية لاتفاقيات توريد الغاز الطبيعي المسال التي وقّعتها الشركة بين 34.5 و44 مليار درهم (9.4 إلى 12 مليار دولار) منذ إدراجها في مارس/آذار من هذا العام.

الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، يستعرض أول 5 صفقات وقّعتها أدنوك للغاز في 2023:

صفقات أدنوك للغاز الإماراتية

زوّدت مرافق إنتاج الغاز الطبيعي المسال التابعة لـ "أدنوك" في جزيرة داس، والتي أُنشئت في عام 1970، شركة "طوكيو للطاقة الكهربائية"، إحدى الشركات الأم لشركة "جيرا"، بصادراتٍ من الغاز الطبيعي المسال لأكثر من 40 عامًا.

وستواصل "أدنوك للغاز" الاستفادة من الفرص التي تتيحها خطة "أدنوك" الرئيسة المتكاملة للغاز، والتي تهدف لربط مكونات سلسلة قيمة الغاز في الإمارات لضمان توفير إمدادات مستدامة واقتصادية من الغاز الطبيعي، لتلبية الطلب العالمي المتنامي في الأسواق المحلية والعالمية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق