أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 3%.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط 3% في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 27 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها خلال الجلسة السابقة، لكنها سجلت خسائر أسبوعية.

يأتي ذلك بعد تقارير تفيد بأن الجيش الأميركي ضرب أهدافًا إيرانية في سوريا؛ ما أثار مخاوف من اتساع نطاق الحرب في غزة؛ وهو ما قد يؤثر في الإمدادات من منطقة الإنتاج الرئيسة بالشرق الأوسط.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 26 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، على تراجع بأكثر من 2.5% بعد ارتفاع مخزونات الخام الأميركية وصعود مؤشر الدولار، لتتخلى عن بعض المكاسب التي حققتها في الجلسة السابقة على خلفية تزايد التوترات بالشرق الأوسط.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 2.9%، لتصل إلى 90.48 دولارًا للبرميل، مسجلة خسائر أسبوعية بنسبة 1.78%، أو ما يعادل 1.64 دولارًا.

في الوقت نفسه، صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 2.8%، لتصل إلى 85.54 دولارًا للبرميل مسجلة خسائر أسبوعية بنسبة 2.9%، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ويتجه كلا العقدين لتسجيل أول انخفاض أسبوعي لهما في 3 أسابيع مع تراجع العلاوة الجيوسياسية المبنية على المخاوف من أن الحرب في غزة قد تشمل المزيد من الدول في الشرق الأوسط وتعطل إمدادات النفط.

وتعاني أسعار النفط تقلبات ملحوظة منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول، وسط مخاوف من امتدادها إلى الشرق الأوسط وتعطل إمدادات إحدى أكبر الدول المنتجة في العالم.

تحليل أسعار النفط

قال البنتاغون، يوم الخميس، إن الضربات على منشأتين في شرق سوريا يستخدمهما الحرس الثوري الإيراني والجماعات التي يدعمها جاءت ردًا على الهجمات الأخيرة على القوات الأميركية في العراق وسوريا.

وعلى الرغم من أن الضربة لم تؤثر بشكل مباشر في الإمدادات؛ فإنها تزيد من المخاوف من احتمال توسع الحرب الدائرة في قطاع غزة وتواصل استهداف إسرائيل، المدعومة من الولايات المتحدة، للمدنيين؛ ما يتسبب في تعطيل الإمدادات من منتج النفط الرئيس إيران.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

ويمكن أن تؤثر حرب أوسع نطاقًا أيضًا في الشحنات القادمة من المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، وغيرها من كبار المنتجين في الخليج.

وقال تاجر نفط في شركة أوشن ليونيد، كيلفن يو: "بصفتي تاجرًا، يجب أن أقول إننا خارج نطاق دوريتنا إلى حد ما هنا، نحاول أن نعطي قيمة للجغرافيا السياسية عند عدم تعطيل أي إمدادات ذات معنى خارج بلاد الشام"، حسبما ذكرت رويترز.

وشنّت القوات الإسرائيلية، خلال الليل، أكبر هجوم بري لها في غزة خلال حربها المستمرة منذ 20 يومًا على قطاع غزة؛ ما أثار غضب العالم العربي.

وكان رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، قد قال إن القوات الإسرائيلية ما زالت تستعد لغزو بري كامل، بينما حثت الولايات المتحدة ودول أخرى إسرائيل على التأجيل خشية أن يشعل ذلك أعمالًا عدائية على جبهات أخرى في الشرق الأوسط.

توقعات أسعار النفط

قالت محللة آر بي سي كابيتال، هيليما كروفت: يظل من الصعب للغاية حتى بالنسبة للمراقبين الإقليميين الأكثر دراية إصدار قرارات مقنعة للغاية حول مسار الأزمة الحالية؛ إذ لا تزال الخطوط الحمراء التي يمكن أن تجلب المزيد من اللاعبين إلى ساحة المعركة غير قابلة للتمييز إلى حد كبير".

وأبقى محللو غولدمان ساكس توقعاتهم لسعر خام برنت للربع الأول من عام 2024 عند 95 دولارًا للبرميل، لكنهم أضافوا أن انخفاض الصادرات الإيرانية قد يتسبب في ارتفاع الأسعار الأساسية بنسبة 5%.

وقالوا، في مذكرة، إن الأسعار قد تقفز 20% في السيناريو الأقل احتمالًا المتمثل في انقطاع التجارة عبر مضيق هرمز؛ إذ يمر 17% من إنتاج النفط العالمي.

وأشاروا إلى أن تخفيضات الإمدادات الطوعية من جانب السعودية وروسيا، التي ستسري حتى نهاية العام، تؤدي إلى ضعف الإمدادات بالأسواق على مستوى العالم وتدعم أسعار النفط.

وأوضح التقرير، الصادر عن شركة بيكر هيوز الأميركية، اليوم الجمعة، ارتفاع عدد حفارات النفط الأميركية بمقدار حفارتين، ليصل الإجمالي إلى 504 حفارات خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق