رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 19 دولارًا وتسجل مستوى قياسيًا جديدًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بقيمة 19 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 1 أبريل/نيسان (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الخامسة على التوالي.

وصعد المعدن النفيس إلى مستوى قياسي جديد؛ إذ عزز تراجع قراءة التضخم في الولايات المتحدة الرهانات على أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) سينفّذ أول خفض لأسعار الفائدة هذا العام في يونيو/حزيران.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الخميس 28 مارس/آذار، على ارتفاع بنحو 26 دولارًا لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي، كما سجلت مكاسب أسبوعية وشهرية قوية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.83%، أو ما يعادل 18.7 دولارًا، لتصل إلى 2257.1 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب في العقود الآجلة قد سجّلت، خلال الأسبوع الماضي، مكاسب أسبوعية بنحو 2.6% أو ما يعادل 57 دولارًا، كما حصدت مكاسب شهرية بنسبة 9% أو ما يعادل 184 دولارًا.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.36% لتصل إلى 2237.96 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة.

بينما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.02% إلى 24.96 دولارًا للأوقية، كما انخفضت سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.94% عند 902.7 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.87%، ليسجل 997.54 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.48%، ليصل إلى مستوى 104.98 نقطة.

سبائك ذهبية
سبائك ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG) يب جون رونغ: "إن غياب أي مفاجآت صعودية في إصدار مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي ربما يكون قد قدّم مزيدًا من الضوء الأخضر لأسعار الذهب للاندفاع إلى منطقة قياسية جديدة".

وأضاف جون رونغ أن القراءة الأساسية الآن عند أدنى مستوى لها منذ ما يقرب من عامين، ومن المحتمل أن تقدم بعض المصادقة لبنك الاحتياطي الفيدرالي لبدء عملية خفض أسعار الفائدة عاجلًا وليس آجلًا، حسبما ذكرت رويترز.

أظهرت بيانات، يوم الجمعة، أن الأسعار في الولايات المتحدة اعتدلت في فبراير/شباط، مع ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بنسبة 0.3%.

وقال رئيس بنك الفيدرالي جيروم باول، إن أحدث بيانات التضخم الأميركية "تتوافق مع ما نود رؤيته"؛ ما يشير إلى أن خفض سعر الفائدة في يونيو/حزيران كان مطروحًا على الطاولة.

ويتوقّع المتداولون حاليًا احتمالًا بنسبة 69% بأن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة في يونيو/حزيران، ارتفاعًا من 64% قبل صدور البيانات يوم الجمعة، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وسجّلت أسعار الذهب أكبر ارتفاع شهري لها منذ أكثر من 3 سنوات في مارس/آذار، بعد موجة صعود قوية تغذيها رهانات خفض أسعار الفائدة والطلب القوي على الملاذ الآمن ومشتريات المصارف المركزية.

وقال جون رونغ: "ربما يكون التمركز بين مديري الأموال قد وصل إلى أعلى مستوى له منذ عامين في الآونة الأخيرة، لكنه ليس عند مستويات ممتدة مثل عام 2016 أو 2020؛ ما قد يشير إلى مجال لمزيد من عمليات الشراء اللحاق بالركب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق