رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع للجلسة الثانية مع ترقب بيانات أميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 26 مارس/آذار 2024، لتواصل المكاسب الممتدة للجلسة الثانية على التوالي، وسط ترقب لبيانات أميركية هامة خلال الأسبوع.

ويترقب المستثمرون بيانات أميركية مهمة، إذ من المنتظر أن تصدر بيانات التضخم في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الجاري، بالتزامن مع تطلعات لخفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة خلال شهرين، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت بأكثر من 17 دولارًا في نهاية تعاملات أمس الإثنين 25 مارس/آذار، في ظل تراجع العملة، وترقب بيانات أسعار المستهلكين التي تعد دليلًا على تباطؤ حركة التضخم، مدعومة كذلك بتحقيقها مكاسب أسبوعية قبل أيام بنسبة 0.9%.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.04%، أو ما يعادل دولارًا واحدًا ، لتصل إلى 2199.2 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.25%، لتصل إلى 2177.32 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي حلّلتها منصة الطاقة المتخصصة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

بالمقابل، تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.86% إلى 24.47 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.08% عند 905.59 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.04%، ليسجل 997.6 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.07%، ليصل إلى مستوى 104.29 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

يرى محللو بنك غولدمان ساكس، أن ارتفاع أسعار السلع الأساسية خلال العام الجاري، مع اتجاه البنوك المركزية العالمية إلى خفض أسعار الفائدة، قد يقود أسعار الذهب إلى حاجز الـ2300 دولار للأوقية بنهاية العام الجاري 2024.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت إلى مستوى قياسي خلال الأسبوع الماضي، على خلفية توقعات قيادات في مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) بأن تنخفض أسعار الفائدة بنسبة كبير بحلول نهاية العام الجاري، رغم ارتفاع التضخم مؤخرًا.

وكان رئيس الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو، أوستان جولسبي، قد أعلن أمس الإثنين وجود اقتراح لـ3 تخفيضات في أسعار الفائدة لهذا العام، في حين حذرت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي من وجود حاجة إلى الاستمرار بحذر في تقرير موعد بدء خفض أسعار الفائدة.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

من جانبه، قال محلل أسواق المال في "كابيتال دوت كوم" (Capital.com) كايل رودا، إن أسعار الذهب تفتقر حاليًا إلى محفزات جديدة، ولكن السوق تبدو متماسكة في المرحلة الحالية، ما يمنحها فرصة لالتقاط الأنفاس بعد مسيرة صعود قوية.

وتشير التوقعات إلى ارتفاع المؤشر في فبراير/شباط الماضي بنسبة 0.3%، الأمر الذي يمكن أن يُسهم في الحفاظ على المستوى السنوي عند 2.8%، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح رودا أن الخطوة التالية تتوقف على مؤشرات إنفاق المستهلكين التي من المنتظر أن تصدر خلال الأسبوع الجاري، إذ إنها تُعد مؤشرًا على تباطؤ التضخم أو زيادته في أميركا، ومن شأنها تخفيف المخاوف المتعلقة بصعود الأسعار، أو صعودها إلى مستوى أعلى، وهو أمر إيجابي بالنسبة إلى الذهب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق