رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 25 دولارًا.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب نحو 25 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 22 مارس/آذار 2024، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

وحقق المعدن النفيس مكاسب أسبوعية مع احتفاظ الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بتوقعاته لخفض أسعار الفائدة لعام 2024؛ ما عزز جاذبية السبائك.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 21 مارس/آذار، على ارتفاع بنحو 24 دولارًا، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي بعد قرارات الاحتياطي الفيدرالي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 1.12%، أو ما يعادل 24.9 دولارًا، لتصل إلى 2181.6 دولارًا للأوقية، لكنها سجلت مكاسب أسبوعية بنحو 0.9%.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبطت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1%، لتصل إلى 2158.68 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي حلّلتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.8% إلى 24.82 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.4% عند 895.95 دولارًا للأوقية، في حين هبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2%، ليسجل 991.73 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.43%، ليصل إلى مستوى 104.45 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المحلل الإستراتيجي للسوق في آي جي (IG) يب جون رونغ: "إن التخفيضات الوشيكة في أسعار الفائدة تدعم بشكل عام أسعار الذهب وتوفر أرضية للمعدن الأصفر بمجرد دخول عملية خفض أسعار الفائدة حيز التنفيذ"، حسبما ذكرت رويترز.

وأضاف: "في الوقت الحالي، يبدو أن أسعار الذهب تمر بظروف تشبع شرائي شديدة؛ ما قد يستدعي بعض التهدئة على المدى القريب في ارتفاعها الأخير، مع مزيد من الانخفاض لترك مستوى 2148 دولارًا تحت المراقبة بوصفه دعمًا فوريًا للاستمرار".

ارتفعت أسعار الذهب، يوم الخميس، إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بعد أن أشار صناع السياسة في الاحتياطي الفيدرالي إلى أنهم ما زالوا يتوقعون خفضها بمقدار 3 أرباع نقطة مئوية بحلول نهاية عام 2024 على الرغم من قراءات التضخم المرتفعة الأخيرة.

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، يوم الأربعاء، إن قراءات التضخم المرتفعة الأخيرة لم تغير القصة الشاملة للتخفيف البطيء لضغوط الأسعار الأميركية.

ويميل الذهب، الذي لا يدفع أي فائدة، إلى الاستفادة عندما تنخفض أسعار الفائدة؛ لأن ذلك يقلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك.

ويضع متداولو العقود الآجلة لأموال الاحتياطي الفيدرالي الآن احتمالًا بنسبة 74% بأن يبدأ الاحتياطي الفيدرالي في خفض أسعار الفائدة خلال يونيو/حزيران المقبل، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق