رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 6 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب 6 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 5 ديسمبر/كانون الأول (2023)، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

يأتي ذلك بعد أن قلّص المتعاملون قليلًا رهاناتهم على خفض سعر الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) في الربع الأول من عام 2024.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 4 ديسمبر/كانون الأول (2023) على تراجع بأكثر من 47 دولارًا، مع ارتفاع العملة الأميركية، بعدما سجّل المعدن الأصفر أعلى مستوى في تاريخه خلال الجلسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم فبراير/شباط 2024- بنسبة 0.3%، أو ما يعادل 5.9 دولارًا، لتصل إلى 2036.3 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:40 مساءً بتوقيت غرينتش (09:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.61% إلى 2017.04 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.54% إلى 24.13 دولارًا للأوقية، في المقابل، وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 2.05% عند 902.50 دولارًا للأوقية، وكذلك انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.95%، ليسجل 940.10 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.34%، ليصل إلى مستوى 104.06 نقطة.

عملية إنتاج الذهب داخل أحد المصانع في روسيا
عملية إنتاج الذهب داخل أحد المصانع في روسيا- الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

قال رئيس قسم الماكرو العالمي في تاتسي لايف (Tastylive)، إيليا سبيفاك: يبدو أن موجة من جني الأرباح قد نشأت بعد ارتفاع أسعار الذهب عند الافتتاح الأسبوعي، للّحاق بتعليقات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الحذرة يوم الجمعة، إلى جانب الحجز المسبق قبل بيانات هذا حدث هذا الأسبوع، المتمثلة في قرارات الاحتياطي الأسترالي وبنك كندا بشأن أسعار الفائدة، وبيانات الوظائف الأميركية".

حققت أسعار الذهب مكاسب قوية، متجاوزة عتبة 2152 دولارًا للأوقية للمرة الأولى على الإطلاق، بعد تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، التي رفعت الثقة بأن المصرف المركزي الأميركي قد يخفّض أسعار الفائدة في أوائل العام المقبل.

وقال باول -في خطاب الجمعة-، إن الدعوات إلى خفض أسعار الفائدة سابقة لأوانها، وإنه من الممكن حدوث ارتفاعات أخرى، إلّا أن التعليقات أعطت دعمًا لبعض وجهات النظر القائلة، إن المركزي الأميركي قد انتهى من رفع الفائدة.

ومع ذلك، فقد خفض المتداولون رهاناتهم على خفض سعر الفائدة الفيدرالي بحلول مارس/آذار من العام المقبل إلى 60%، من 70%، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وينتظر المستثمرون بيانات الوظائف غير الزراعية الأميركية التي تُراقَب عن كثب يوم الجمعة، والتي قد تساعد في قياس توقعات أسعار الفائدة بشكل أكبر.

أشارت بيانات الأسبوع الماضي إلى تبريد الضغوط التضخمية وتسهيل سوق العمل تدريجيًا، مما يعزز فكرة التخفيض المبكر لأسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق