رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 33 دولارًا وتسجل رقمًا قياسيًا جديدًا - (تحديث)

قفزت أسعار الذهب بأكثر من 33 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 3 أبريل/نيسان (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة السابعة على التوالي مع تسجيل رقم قياسي جديد.

وعززت المخاوف من الضغوط التضخمية الطلب على المعدن الأصفر كونه وسيلة للتحوط، مع تجاهل المتعاملين الشكوك بشأن خفض وشيك لأسعار الفائدة الأميركية وارتفاع عوائد سندات الخزانة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 2 أبريل/نيسان على ارتفاع بنحو 25 دولارًا، لتسجل رقمًا قياسيًا جديدًا.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 1.45%، أو ما يعادل 33.2 دولارًا، لتصل إلى 2315 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.63%، لتصل إلى 2295.14 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة.

بينما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 3.26% إلى 26.99 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.24% عند 936.41 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.43%، ليسجل 1020.79 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.51%، ليصل إلى مستوى 104.27 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي سيتي إندكس، مات سيمبسون: "تستمر أسعار الذهب في تلقي تدفقات الملاذ الآمن مع استمرار أوكرانيا في مهاجمة البنية التحتية النفطية في روسيا، إلى درجة أنها تتجاهل ارتفاع العائدات الأميركية واحتمالات عدم خفض الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في يونيو/حزيران".

وقال صناع السياسة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) أمس الثلاثاء، إنهم يعتقدون أنه سيكون من "المعقول" خفض أسعار الفائدة الأمريكية 3 مرات هذا العام، على الرغم من أن البيانات الاقتصادية الأخيرة القوية أثارت شكوك المستثمرين حول هذه النتيجة.

وأظهرت بيانات هذا الأسبوع أن قطاع التصنيع في الولايات المتحدة انتعش بصورة غير متوقعة، مع ارتفاع أسعار المواد الخام، ما أثار مخاوف من احتمال عودة التضخم.

وقال سيمبسون: "مع ارتفاع أسعار السلع الأساسية بصورة عامة، فإن ذلك يجلب مخاطر حدوث جولة أخرى من التضخم، لذلك ربما يتحوط المستثمرون ضد التضخم"، حسبما ذكرت رويترز.

وربحت أسعار الذهب، الذي يستعمل للتحوط ضد التضخم وملاذًا آمنًا خلال أوقات عدم اليقين السياسي والاقتصادي، أكثر من 10.8% حتى الآن هذا العام وتتجه للارتفاع لليوم السابع على التوالي.

وقال محلل ماركس، إدوارد ماير: "في الوقت الحالي، يشعر الذهب بأن التضخم هو متغير دافع أكثر من أسعار الفائدة، كما أن جزءًا من الزخم مدفوع بالمضاربين وصناديق التحوط، وصناديق السلع الأساسية التي تبدأ شراء الذهب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق