أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

صادرات النفط الإيرانية تتحدى العقوبات بدعم صيني.. 35 مليار دولار في 12 شهرًا

أحمد بدر

واصلت صادرات النفط الإيرانية ارتفاعها خلال عام، على الرغم من العقوبات الأميركية والغربية المفروضة عليها، إذ تمكنت طهران من تحقيق رقم قياسي جديد.

وبحسب بيانات حديثة اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، فقد سجلت صادرات إيران النفطية خلال المدة بين 21 مارس/آذار (2023) و20 مارس/آذار 2024، نحو 35.8 مليار دولار.

ونقلت وكالة أنباء العمال الإيرانية عن رئيس مصلحة الجمارك محمد رضواني فر، قوله اليوم الثلاثاء 2 أبريل/نيسان (2024)، إنه رغم إعادة فرض العقوبات الأميركية، لا سيما على صادرات النفط الإيرانية في 2018، تمكنت البلاد من تحقيق طفرة كبيرة في التصدير.

صادرات إيران النفطية

يرى محمد رضواني فر أن العقوبات الأميركية لم تؤثّر في صادرات النفط الإيرانية، وذلك بفضل المشتريات الصينية، التي جعلت البلاد قادرة على تسجيل فائض في الميزان التجاري، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

وأوضح أنه لولا صادرات النفط، لكانت إيران قد سجلت عجزًا تجاريًا كبيرًا، قد يصل إلى نحو 16.8 مليار دولار، مؤكدًا أن إجمالي حجم التجارة سجل نموًا بنسبة 2.6% على أساس سنوي، بالغًا 153 مليار دولار، منها 86.8 مليار دولار صادرات إيرانية.

صادرات النفط الإيرانية إلى الصين
صادرات النفط الإيرانية إلى الصين - الصورة من رويترز

وتتواصل جهود تعزيز صادرات النفط الإيرانية من خلال زيادة الإنتاج وفتح أسواق جديدة، إذ تسعى وزارة النفط إلى الوصول بالصادرات إلى دول جديدة، من بينها بعض الدول في آسيا وأوروبا وأميركا اللاتينية، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الصادرات الإيرانية قد صعدت في الأشهر الأولى من العام الماضي، بفضل زيادة الشحنات إلى دول آسيوية مثل الصين، بحسب بيانات شركات تتبّع تدفقات النفط حول العالم، التي نشرها موقع "هلينك شبنغ نيوز"، المعني بالشؤون الاقتصادية، في فبراير/شباط 2023.

صادرات النفط الإيرانية

أكبر عقود صناعة النفط الإيرانية

في مارس/آذار الماضي 2024، أعلنت طهران مشروعًا من شأنه دعم صادرات النفط الإيرانية، إذ وقّعت أكبر عقود صناعة النفط في البلاد منذ عقد كامل، لتطوير 6 حقول نفطية وإضافة 350 ألف برميل يوميًا إلى إنتاجها.

ووقّعت شركة النفط الوطنية الإيرانية، مع شركة دشت آزادكان أروند لتطوير النفط والغاز، عقدًا لتطوير حقل آزادكان المشترك مع العراق بشكل متكامل، وفق بيان لوزارة النفط الإيرانية، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

جانب من توقيع عقد تطوير حقل آذر النفطي
جانب من توقيع عقد تطوير حقل آذر النفطي - الصورة من وكالة أنباء شانا الإيرانية (17 مارس/آذار 2024)

وبلغت قيمة العقد الجديد نحو 11.5 مليار دولار، بينما امتد لنحو 20 عامًا، مستهدفًا تحقيق إنتاج تراكمي يبلغ 2.6 مليار برميل من النفط، وبلغت قيمة تطوير حقل آذر، ضمن الصفقة، نحو 1.36 مليار دولار، وعقد المرحلة الثانية من تطوير حقل مسجد سليمان بقيمة 260 مليون دولار، وكذلك عقد تطوير حقول سومار وسمان ودلاوران بقيمة 245 مليون دولار.

وأشارت تقديرات إلى أن حقل آزادكان النفطي -الواقع في غرب كارون على بعد 80 كيلومترًا غرب الأهواز قرب حقل مجنون العراقي- يضم نحو 32 مليار برميل من النفط، وقد طُوِّر في وقت سابق لجزأين، هما جنوب وشمال آزادكان.

ومن المقرر أن يسهم هذا التطوير في زيادة صادرات النفط الإيرانية، إذ ستُنفّذ الشركة مشروع التطوير المتكامل لحقل آزادكان، ورفع إنتاجه إلى 550 ألف برميل يوميًا، من 205 آلاف برميل في الوقت الحالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق