رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 25 دولارًا وتسجل رقمًا قياسيًا جديدًا - (تحديث)

الطاقة

قفزت أسعار الذهب بنحو 25 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 2 أبريل/نيسان (2024)، لتسجل رقمًا قياسيًا جديدًا لليوم الثاني على التوالي.

وبحسب تقارير اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن)، فإن هذا الارتفاع يتزامن مع محاولات للحفاظ على تماسك العملة الأميركية، وعوائد سندات الخزانة، في أعقاب بيانات اقتصادية أميركية قوية، دعمت احتمالات أن يجري الاحتياطي الفيدرالي 3 تخفيضات لأسعار الفائدة هذا العام.

وكانت أسعار الذهب قد اختتمت تعاملات أمس الإثنين 1 أبريل/نيسان على ارتفاع بقيمة 19 دولارًا، بعد أن حصدت المكاسب على مدار 5 جلسات متتالية، وهو ما جاء في سلسلة ارتفاعات بدأت يوم الخميس 28 مارس/آذار.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 1.1%، أو ما يعادل 24.7 دولارًا، لتصل إلى 2281.8 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.6%، لتصل إلى 2264.87 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

كما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 3.18% إلى 25.88 دولارًا للأوقية، بينما زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.97% عند 923.62 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.83%، ليسجل 998.99 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.21%، ليصل إلى مستوى 104.79 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

يرى محلل السوق في إكس ماركتس (XMarkets) يونغ فيب، إن أسعار الذهب تواصل صعودها إلى مستوى قياسي جديد، مع تعزيز تراجع التضخم في الولايات المتحدة للرهانات بشأن تراجع موقف الاحتياطي الفيدرالي الأميركي المتشدد.

ويتوقع الخبير أن ينفذ البنك المركزي الأميركي خلال شهر يونيو/حزيران المقبل أول خفض لأسعار الفائدة هذا العام، في حين توجد مؤشرات تعزز رؤية إمكان تخفيضها مرة أخرى -وربما مرتين- قبل نهاية العام الجاري 2024.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

وكانت أسعار العقود الآجلة للذهب قد سجّلت، خلال الأسبوع الماضي، مكاسب أسبوعية بلغت نحو 2.6%، بمقدار 57 دولارًا، بالإضافة إلى حصدها مكاسب شهرية بنسبة 9%، أي 184 دولارًا، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد سجلت أكبر ارتفاع شهري لها، في مارس/آذار الماضي، هو الأعلى منذ نحو 3 سنوات، وذلك بعد صعود قوي مدعوم بالرهان على خفض أسعار الفائدة، والطلب القوي على المعدن الأصفر، بصفته وسيلة تحوط.

وسبق أن أشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي جيروم باول، في 29 مارس/آذار الماضي، إلى أن أحدث بيانات التضخم في الولايات المتحدة لم تقوض التوقعات الأساسية للمجلس، إلا أنه قال إن وجود اقتصاد قوي يعني أنه لا توجد حاجة إلى التسرع في خفض أسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق