رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 24 دولارًا بعد قرار الاحتياطي الفيدرالي - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بنحو 24 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 21 مارس/آذار (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي بعد قرارات الاحتياطي الفيدرالي بالإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير.

وجاء صعود المعدن النفيس مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأميركية بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) على توقعاته لـ3 تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الأربعاء 20 مارس/آذار، على ارتفاع للمرة الأولى في 3 جلسات بدعم من قرارات الاحتياطي الفيدرالي.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، قفزت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 1.1%، أو ما يعادل 23.7 دولارًا، لتصل إلى 2184.70 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.17%، لتصل إلى 2182.66 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي حلّلتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 3.06% إلى 24.80 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.11% عند 910.79 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.03%، ليسجل 1013.90 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.63%، ليصل إلى مستوى 104.04 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أبقى الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة ثابتة، يوم الأربعاء، لكن صناع السياسات أشاروا إلى أنهم ما زالوا يتوقعون خفضها بمقدار 3 أرباع نقطة مئوية بحلول نهاية عام 2024.

يخفض تراجع أسعار الفائدة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك التي لا تدر عائدًا ويضغط على الدولار؛ ما يجعل الذهب أرخص بالنسبة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى.

وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول، إن قراءات معدل التضخم المرتفعة الأخيرة لم تغير "القصة" الأساسية للتخفيف البطيء لضغوط الأسعار الأميركية.

وقال محلل الأسواق المالية في كابيتال (Capital.com) كايل رودا: "إنه السيناريو المعتدل لأسعار الذهب؛ إذ تقابل توقعات التضخم المرتفعة بشكل هامشي انخفاض المعدلات الاسمية لخلق عوائد حقيقية منخفضة".

وأضاف "أن الاحتياطي الفيدرالي الحذر، والضغط البسيط على مراكز البيع الحالية، والقليل من مطاردة الزخم، عززت الاتجاه الصعودي في أسعار الذهب"، حسبما ذكرت رويترز.

ويضع متداولو العقود الآجلة لأموال الاحتياطي الفيدرالي الآن احتمالية بنسبة 75% بأن يبدأ المصرف المركزي في خفض أسعار الفائدة في يونيو/حزيران، ارتفاعًا من 59% يوم الثلاثاء، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد (KCM Trade) تيم ووتر: "مع احتفاظ باول بـ3 تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة هذا العام، انخفضت عوائد السندات والدولار الأميركي؛ ما فتح طريقًا صعوديًا لسعر الذهب".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق