رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 5 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب 5 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 19 مارس/آذار (2024)، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

ويترقب المستثمرون وأسواق المال قرار البنك المركزي الأميركي بشأن أسعار الفائدة، التي يمكن أن تُبنى عليها قرار بعض المصارف المركزية العالمية الكبرى، بما يمكن أن يقود الاقتصادات العالمية إلى مرحلة من التحرر من قيود التضخم المفروضة منذ أشهر طويلة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت في نهاية تعاملات أمس الإثنين 18 مارس/آذار بنحو 3 دولارات، وذلك في محاولة لتجاوز خسائر الجلستين الماضيتين، لا سيما أنها كانت قد أنهت تعاملاتها يوم الجمعة 15 مارس/آذار، على تراجع بنحو 6 دولارات، مسجلة خسائر أسبوعية بنحو 24 دولارًا.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.21%، أو ما يعادل 4.6 دولارًا، لتصل إلى 2159.7 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.15%، لتصل إلى 2157.21 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي حلّلتها منصة الطاقة المتخصصة.

مصوغات ذهبية في أحد المعارض
مصوغات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

بينما تراجعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.39% إلى 24.94 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.06% عند 899.02 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 3.67%، ليسجل 994.54 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.25%، ليصل إلى مستوى 103.83 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

يرى محلل السوق في شركة "كيه سي إم تريد" (KCM Trade) تيم ووتر، أن أسعار الذهب ستظل فوق مستوى الدعم 2150 دولارًا للأونصة، إذ ستعتمد المكاسب على المدى القصير على تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، ما دام أنه يمكن أن يظل فوق هذا المستوى.

وأوضح أنه إذا ركز البنك المركزي الأميركي على مؤشر أسعار المستهلك الأخير وأرقام مؤشر أسعار المنتجين وقوة سوق العمل، يمكن تضاؤل الآمال المتعلقة بخفض أسعار الفائدة، وفي هذه الحالة يمكن أن تنخفض أسعار الذهب إلى ما دون مستوى الدعم، وعلى المدى القصير.

ويتوقع المحللون أن يثبت مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة، في نهاية اجتماع السياسة النقدية الذي سيستمر لمدة يومين، حتى نهاية يوم الأربعاء 20 مارس/آذار، في حين تترقب الأسواق التوقعات الاقتصادية وأسعار الفائدة المحدثة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

وكانت أسعار الذهب قد تراجعت 1% خلال الأسبوع الماضي، بعدما أظهرت بيانات أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة ارتفاعًا قويًا خلال شهر فبراير/شباط الماضي 2024، مع ارتفاع أسعار المنتجين بأكثر من المتوقع.

يُشار إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة يؤدي إلى تقليل جاذبية الاحتفاظ بالذهب الذي لا تنتج عنه عوائد، باعتباره وسيلة تحوط، إذ يتوقع المتداولون خفض أسعار الفائدة في يونيو/حزيران.

في الوقت نفسه، يتوقع المحللون أن ينهي بنك اليابان المركزي سياسته النقدية الحذرة، وذلك خلال اجتماعه الذي يستمر يومين وينتهي اليوم الثلاثاء، في حين سيعقد بنك إنجلترا اجتماعه، يوم الخميس، ومن المتوقع أن يبقي على أسعار الفائدة دون تغيير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق