رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 6 دولارات.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بنحو 6 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 15 مارس/آذار (2024)، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

وسجل المعدن النفيس أول انخفاض أسبوعي في 4 أسابيع؛ إذ دفعت قراءات التضخم الأميركية المفاجئة المتعاملين إلى إعادة التفكير في مدى سرعة وعمق خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) لأسعار الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 14 مارس/آذار، على تراجع بأكثر من 13 دولارًا، متأثرةً بارتفاع العملة الأميركية وعوائد سندات الخزانة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.27%، أو ما يعادل 6 دولارات، لتصل إلى 2161.50 دولارًا للأوقية، كما سجلت خسائر أسبوعية بنسبة 1.1% أو ما يعادل 24 دولارًا.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.21%، لتصل إلى 2157.61 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي حلّلتها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.55% إلى 25.2 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.43% عند 940.68 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.4%، ليسجل 1083.33 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.12%، ليصل إلى مستوى 103.49 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال تاجر المعادن الثمينة في إنبروفد، هوجو باسكال: "من الصعب تجاهل المفاجأة الصعودية من التضخم الآن.. لا أرى أي محفزات جديدة لدفع أسعار الذهب فوق مستوى مقاومة رئيس عند 2200 دولار في المدى القصير".

ارتفعت أسعار المنتجين في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في فبراير/شباط، كما أظهر التضخم الاستهلاكي بعض الثبات في التضخم.

ويضيف ارتفاع التضخم ضغوطًا على الاحتياطي الفيدرالي؛ لإبقاء أسعار الفائدة مرتفعة؛ ما يؤثر في الأصول التي لا تدر عائدًا مثل الذهب، ويزيد من جاذبية السندات ويرفع الدولار.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات بنحو 20 نقطة أساس إلى 4.2786% هذا الأسبوع، كما ارتفع مؤشر الدولار نحو 0.7%، متجهًا لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ منتصف يناير/كانون الثاني.

وخفف المتداولون من فرص خفض سعر الفائدة في اجتماع الاحتياطي الفيدرالي في يونيو/حزيران إلى 61%، من 75%، يوم الجمعة الماضي، وفقًا لبيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بالنسبة لعام 2024، تشهد السوق نحو 3 تخفيضات في أسعار الفائدة، بانخفاض من بين 3 و4 يوم الجمعة الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق