رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض 22.5 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بنحو 22.5 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 12 مارس/آذار 2024، مع ارتفاع مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة، وبعد صدور بيانات التضخم.

وتشهد أسواق المعدن الأصفر حالة من الترقب على خلفية تصريحات مسؤولين في مجلس الاحتياطي الفيدرالي -رصدتها منصة الطاقة المتخصصة- تتعلق بأسعار الفائدة، وكذلك آثار تقرير التضخم الأميركي، الذي يشير إلى توقف التضخم هناك.

وكانت أسعار الذهب قد اختتمت تعاملات أمس الإثنين 11 مارس/آذار على ارتفاع بنحو 3 دولارات، إذ تمكنت من مواصلة حصد المكاسب لنحو 8 جلسات على التوالي، في استمرار لمكاسب الأسبوع الماضي، الذي انتهى على ارتفاع بنحو 20 دولارًا.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 1.03%، أو ما يعادل 22.5 دولارًا، لتسجل 2166.1 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 1.23%، لتصل إلى 2155.96 دولارًا للأوقية، بحسب الأرقام المقارنة التي حلّلتها منصة الطاقة المتخصصة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

في الوقت نفسه، انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.51% إلى 24.10 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.62% عند 922.82 دولارًا للأوقية، بينما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.37%، ليسجل 1036.06 دولارًا للأوقية.

بدوره، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.14%، ليصل إلى مستوى 103.01 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

يرى المحلل لدى شركة "آي جي" (IG) يب جون رونغ، إنه بعد الارتفاع الكبير في أسعار الذهب، فإن الأمر يتطلب بعض الراحة على المدى القريب..

ولكن، وفق رونغ، يبدو أن تعليقات صناع السياسات النقدية في مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) تظهر أنهم ينتظرون مزيدًا من البيانات قبل بدء خفض أسعار الفائدة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

في الوقت نفسه، أشار محلل الأسواق إلى أن حدوث أي مفاجأة أو ظهور أرقام تتجاوز التوقعات تتعلق بصعود التضخم في شهر فبراير/شباط 2024 يمكن أن يؤدي إلى بعض التراجع في أسعار الذهب على المدى القريب.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي 0.4% خلال شهر فبراير/شباط، بينما صعد 3.2% على أساس سنوي، متجاوزًا التوقعات المرجحة لنموه 3.1% فقط، بحسب بيانات أميركية صادرة اليوم الثلاثاء.

يُشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد سجلت مستوى قياسيًا مرتفعًا عند 2194.99 دولارًا، يوم الجمعة الماضي 9 مارس/آذار 2024، وذلك بعد صدور بيانات أظهرت تباطؤ سوق العمل في الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق