رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تقفز 41 دولارًا وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

قفزت أسعار الذهب بقيمة 41 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 1 مارس/آذار (2024)، مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة، كما سجلت مكاسب أسبوعية.

وعلّق المستثمرون في المعدن الأصفر آمالًا كبيرة على خفض أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي "البنك المركزي الأميركي"، بما يدعم قوة الذهب في مواجهة الدولار، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار الذهب قد ارتفعت بنحو 12 دولارًا، في نهاية تعاملات أمس الخميس 29 فبراير/شباط، إلا أنها قد سجّلت خسائر شهرية بلغت نحو 13 دولارًا للأوقية، في وقت حاول المعدن الأصفر خلاله التمسك بصلابته وقيمته.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، قفزت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 2%، أو ما يعادل 41 دولارًا، لتصل إلى 2095.70 دولارًا للأوقية، كما سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 2.25% أو ما يعادل 46.3 دولارًا.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 2.01%، لتصل إلى 2085.35 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

وصعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 2.5% إلى 23.24 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.7% عند 886.39 دولارًا للأوقية، في حين صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.98%، ليسجل 956.03 دولارًا للأوقية.

وبالتزامن مع ذلك، انخفض مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.27%، إلى مستوى 103.87 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

يرى كبير محللي "سيتي إندكس" مات سيمبسون، أن الأسواق شعرت بالارتياح لعدم وجود مفاجآت سيئة بتقرير نفقات الاستهلاك الشخصي في الولايات المتحدة؛ إذ أبدى متداولو الذهب تفاؤلهم بتباطؤ النفقات الأساسية سنويًا.

وكانت بيانات وزارة العمل الأميركية قد أظهرت ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأولية بمقدار 13 ألف طلب عند 215 ألف طلب، وذلك خلال الأسبوع المنتهي في 24 فبراير/شباط، في حين كان من المتوقع أن ترتفع إلى 209 آلاف طلب، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأشار محلل الأسواق في كابيتال دوت كوم (Capital.com) كايل رودا، إلى أهمية هذه النفقات، مع مفاجأة في الاتجاه الصعودي؛ ما يجلب مخاطر تراجع أسعار الذهب؛ إذ إن عملية تداول السبائك تجري في نطاق محدد، والغريب أنها ما زالت صامدة.

يشار إلى أن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد استبعدوا، خلال الأسبوع الجاري، تحقيق هدف التضخم بنسبة 2% في وقت قريب، لكن ما زالت هناك آمال معلقة على خفض أسعار الفائدة، في وقت لاحق من هذا العام.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

وكانت أسعار الذهب قد استقرت على أساس شهري في شهر فبراير/شباط 2024، رغم تقليص المتداولين رهاناتهم إلى 3 تخفيضات في أسعار الفائدة، بمقدار 0.25 نقطة في أميركا خلال العام الجاري، بجانب ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات بأكثر من 30 نقطة أساس خلال الشهر نفسه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق