رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 12 دولارًا.. وتسجل خسائر شهرية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 12 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 29 فبراير/شباط (2024)، لكنها سجلت خسائر شهرية في حدود 13 دولارًا للأوقية.

وتماسك المعدن النفيس هذا الشهر، على الرغم من الآمال القاتمة في تخفيضات سريعة وعميقة لأسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 28 فبراير/شباط، على تراجع بنحو 1.5 دولارًا، بالتزامن مع انخفاض مؤشر العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم أبريل/نيسان 2024، بنسبة 0.58%، أو ما يعادل 12 دولارًا، لتصل إلى 2054.70 دولارًا للأوقية، لكنها سجلت خسائر شهرية بنسبة 0.6% أو ما يعادل 12.7 دولارًا، بحسب الأرقام المقارنة التي حللتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت أسعار عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.54%، لتصل إلى 2045.46 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.02% إلى 22.69 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.09% عند 881.12 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.64%، ليسجل 944.5 دولارًا للأوقية.

وبالتزامن مع ذلك، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.13 %، إلى مستوى 104.1 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال الخبير المالي، محلل الأسواق في كابيتال (Capital.com)، كايل رودا: "بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي مهمة، مع مفاجأة في الاتجاه الصعودي تجلب مخاطر نزولية لأسعار الذهب".

وأضاف: "السبائك تتداول داخل نطاق محدد في الوقت الحالي، ومن المفاجئ أنها صامدة على هذا النحو الجيد"، حسبما ذكرت رويترز.

واستقرت أسعار الذهب على أساس شهري في فبراير/شباط على الرغم من تقليص المتداولين رهاناتهم إلى 3 تخفيضات في أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة في الولايات المتحدة لعام 2024، من رهانات 5 تخفيضات قبل شهر.

وتضاءلت الآمال في وصول الخفض الأول خلال مايو/أيار هذا الشهر، ومن المتوقع الآن أن يجري الخفض في يونيو/حزيران.

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات بأكثر من 30 نقطة أساس حتى الآن في فبراير/شباط.

وقال مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي خلال هذا الأسبوع، إنه لا يزال هناك بعض المسافة المتبقية لتحقيق هدف التضخم بنسبة 2%، لكن الباب مفتوح لخفض أسعار الفائدة، الذي من المحتمل أن يصل في وقت لاحق من هذا العام.

ومن المقرر أن يتحدث ما لا يقل عن 7 مسؤولين آخرين في الاحتياطي الفيدرالي يومي الخميس والجمعة.

وأظهرت بيانات يوم الأربعاء أن الاقتصاد الأميركي نما بقوة في الربع الرابع، وسط إنفاق استهلاكي قوي، لكن يبدو أنه فقد بعض السرعة في وقت مبكر من هذا العام.

وأظهرت بيانات أميركية -الخميس- ارتفاع مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي -الذي يستبعد مكونات الغذاء والطاقة- 0.4% خلال شهر يناير /كانون الثاني 2024، مقارنة بالشهر السابق، بينما ارتفع 2.8% على أساس سنوي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق