رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع.. وتسجل مكاسب للأسبوع الثالث - (تحديث)

انخفضت 4 دولارات في جلسة اليوم

تراجعت أسعار الذهب 4 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 21 يوليو/تموز (2023)، إلا أنها حققت مكاسب أسبوعية للمرة الثالثة على التوالي.

وتأتي مكاسب المعدن النفيس خلال أسبوع متقلب، مدعومة بآمال توقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي عن رفع أسعار الفائدة مؤقتًا بعد اجتماعه في يوليو/تموز الجاري.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 20 يوليو/تموز، على تراجع بنحو 10 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية وصدور بيانات إعانة البطالة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 0.2% (4.3 دولارًا) لتصل إلى 1966.6 دولارًا للأوقية، إلا أنها حققت مكاسب أسبوعية هامشية بنسبة 0.1%، تعادل 2.2 دولارًا.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.30%، لتسجل 1963.65 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفضت الأسعار الفورية لخام الفضة بنسبة 0.50% إلى 24.64 دولارًا للأوقية، بينما زاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.63%، ليصل إلى 966.05 دولارًا للأوقية، وكذلك ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.11%، ليسجل 1294.71 دولارًا للأوقية.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.17%، عند 101.05 نقطة، لكنه يتجه نحو أول ارتفاع في 3 أسابيع.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض في الهند
مشغولات ذهبية بأحد المعارض في الهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

رجح بعض المراقبين في افتتاح الجلسة اتجاه أسعار الذهب لتحقيق مكاسب أسبوعية بنحو 0.7%، بعد أن واجهت رياحًا معاكسة في الجلسة السابقة، دفعتها إلى التراجع من أعلى مستوى في شهرين مع ارتفاع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية على خلفية بيانات سوق العمل الأميركية الأقوى من المتوقّع.

وأظهرت البيانات انخفاض عدد طلبات الحصول على إعانات البطالة في الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، بمعدل 9 آلاف طلب، ليسجل 228 ألف طلب بعد التعديل، وهو رقم أقل من المتوقع، وفقًا لبيانات وزارة العمل الأميركية، الخميس (20 يوليو/تموز 2023).

وتلقّت أسعار الذهب دعمًا من التوقعات بأن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة للمرة الأخيرة، الأسبوع المقبل، في دورة التضييق الحالية.

ويتوقع معظم الاقتصاديين، الذين استطلعت وكالة رويترز آراءهم، ارتفاعًا بمقدار 25 نقطة أساس في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي يومي 25 و26 يوليو/تموز.

تحركات المصارف لمواجهة التضخم

قال رئيس الماكرو العالمي في تاتسي لايف، إيليا سبيفاك، إن أسعار الذهب تشهد بعض "الاستعداد المسبق قبل اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأسبوع المقبل"، مشيرًا إلى أن الاحتياطي الفيدرالي قد أشار، في وقت سابق، إلى تخفيف أسعار الفائدة على المدى القريب.

وأضاف: "رؤية التدهور الكبير في أسواق العمل الذي يبدو أنه يعطي الاحتياطي الفيدرالي سببًا مقنعًا للتراجع سيكون داعمًا للذهب".

وأشار إلى أنه دون ذلك؛ فإن الانطلاق نحو أعلى المستويات على الإطلاق يبدو غير محتمل، في ظل غياب بعض الصدمات غير المتوقعة.

وتعزز اليوان الصيني بعد توجيهات المصرف المركزي الأكثر حزمًا، لكنه ظل في نطاقات محدودة؛ إذ ينتظر المستثمرون المزيد من القرائن على التحفيز.

وتسارع تضخم المستهلك الأساسي في اليابان، في يونيو/حزيران، وظل أعلى من هدف المصرف المركزي البالغ 2% للشهر الـ15 على التوالي؛ ما يزيد من احتمالية أن يقوم بنك اليابان بمراجعة التضخم هذا العام في اجتماع السياسة في 27-28 يوليو/تموز.

كما من المرجّح أن يرفع المصرف المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وفقًا لاقتصاديين في استطلاع أجرته وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق