رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 8 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بقيمة 8 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 17 يوليو/تموز (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية، وحالة ترقب بين المستثمرين.

يأتي ذلك في الوقت الذي يراهن فيه المستثمرون على قيام الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بوقف سياسته التشددية قريبًا بعد سلسلة من الارتفاعات في أسعار الفائدة.

وتلقّت أسعار الذهب، خلال الجلسات السابقة، دعمًا من عدد من البيانات الأميركية، آخرها مؤشر أسعار المستهلكين الذي سجّل أدنى زيادة شهرية منذ عام 2021، وفقًا لبيانات مكتب إحصاءات العمل الأميركي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 0.4% تعادل 8 دولارًا، لتستقر عند مستوى 1956.4 دولار للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.06%، لتسجل 1954.08 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تراجعت الأسعار الفورية لخام الفضة بنسبة 0.51%، إلى 24.82 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.45%، ليصل إلى 980.66 دولارًا للأوقية، وكذلك ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.78%، ليسجل 1287.79 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.02%، عند 99.93 نقطة؛ إذ يحوم فوق أدنى مستوياته في أبريل/نيسان 2022؛ ما يجعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 14 يوليو/تموز، على تراجع بنحو دولار واحد للمرة الأولى في 4 جلسات ، إلا أنها سجلت أعلى مكاسب أسبوعية في 3 أشهر.

مشغولات ذهبية
مشغولات ذهبية في أحد المعارض بالهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال كبير محللي السوق في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "توقف ارتفاع أسعار الذهب بعد مؤشر أسعار المستهلكين مؤقتًا، وهذا يترك احتمالية حدوث ارتداد مدفوع تقنيًا إلى منطقة ما بين 1940 و1950 دولارًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أشارت البيانات في الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، إلى اتجاه مناهض للتضخم؛ إذ نمت أسعار المستهلك بأبطأ وتيرة لها منذ أكثر من عامين.

في حين أن التضخم لا يزال مرتفعًا، تستجيب الأسواق للتغيير النسبي على المستوى المطلق لأسعار الفائدة في المستقبل، وإذا كانت دورات الذروة قريبة، فهذه ميزة داعمة أخرى لأسعار الذهب، إلى جانب شراء البنك المركزي.

أسعار الفائدة

من المتوقع حدوث ارتفاعات من جانب الاحتياطي الفيدرالي والمصرف المركزي الأوروبي الأسبوع المقبل، وترى الأسواق أن المصرف المركزي الأميركي من المحتمل أن يتوقف عن زيادات قادمة قبل تخفيضات متوقعة خلال العام المقبل، بينما من المتوقع في أوروبا زيادة أخرى.

وتقلل أسعار الفائدة المنخفضة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد.

ونما الاقتصاد الصيني، وهو أكبر مستهلك للذهب، بوتيرة ضعيفة في الربع الثاني -بزيادة 0.8% مقارنة بتوسع 2.2% في الربع الأول- مع توقع الأسواق أن تطلق السلطات المزيد من التحفيز لدعم النمو.

أوقفت بورصة هونغ كونغ التداول بسبب اقتراب إعصار تاليم، في حين أُغلِق مؤشر نيكاي الياباني لقضاء عطلة، على الرغم من تداول العقود الآجلة على انخفاض بنسبة 0.3%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق