رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 12 دولارًا مسجلة أقل مستوى منذ مارس - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب 12 دولارًا تقريبًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 6 يوليو/تموز (2023)، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية وبعد صدور بيانات اقتصادية.

وأظهرت بيانات أميركية، أن القطاع الخاص أضاف 497 ألف وظيفة خلال يونيو/حزيران الماضي، مقارنة بـ267 ألف وظيفة خلال الشهر السابق له.

فيما ارتفعت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بنحو 12 ألف طلب، لتصل إلى 248 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي.

كما أظهر محضر الاجتماع الأخير للاحتياطي الفيدرالي، الذي عُقد في يونيو/حزيران الماضي، أن أسعار الفائدة قد تظل مرتفعة لمدة أطول.

كانت أسعار الذهب قد سجّلت أسوأ أداء فصلي لها، خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023، منذ سبتمبر/أيلول 2022؛ إذ استقرّت قرب أدنى مستوياتها في أكثر من 3 أشهر، مع استمرار المصارف المركزية في تشديد سياستها النقدية لمواجهة التضخم.

أسعار الذهب الآن

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 0.6% ما يعادل 11.7 دولارًا، عند مستوى 1915.4 دولارًا للأوقية، وهو الأقل منذ مارس/آذار 2023.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.24%، لتسجل 1910.79 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما انخفضت الأسعار الفورية لخام الفضة بنسبة 1.8%، إلى 22.69 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.37%، ليصل إلى 907.43 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.76%، ليسجل 1247.13 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.16%، عند 103.20 نقطة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 5 يوليو/تموز، على تراجع بنحو 2.4 دولارًا مع ارتفاع الدولار الأميركي وحالة ترقب لبيانات أميركية قد تقدم رؤية لمسار أسعار الفائدة في المستقبل.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال محلل السوق الإستراتيجي في آي جي، ييب جون رونغ: "إن التراجع في الجدول الزمني لخفض أسعار الفائدة مقارنة ببداية العام يدفع إلى بعض الانحسار في أسعار الذهب من التراكم الصعودي السابق".

وأضاف: "لذلك؛ ستكون سلسلة من بيانات سوق العمل تحت المراقبة، لكن الكثير سيظل يدور حول الاعتدال المستمر في ضغوط الأجور"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب غير المدر للعائد.

وأظهر المحضر أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي وافق على إبقاء أسعار الفائدة ثابتة في اجتماع يونيو/حزيران بوصفه وسيلة لكسب الوقت وتقييم ما إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من رفع أسعار الفائدة.

يقوم التجار حاليًا بتسعير فرصة 89% لرفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في يوليو/تموز الجاري، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

قد يعيد الذهب الفوري اختبار مستوى الدعم عند 1914 دولارًا للأونصة، مع وجود فرصة جيدة للاختراق دون هذا المستوى والانخفاض إلى نطاق بين 1903 و1909 دولارات للأوقية، وفقًا لمحلل رويترز الفني وانغ تاو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق