رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب 2.4 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 5 يوليو/تموز (2023)، مع ارتفاع الدولار الأميركي وحالة ترقب لبيانات أميركية قد تقدم رؤية لمسار أسعار الفائدة في المستقبل.

ويترقب المستثمرون صدور أحدث اجتماع للسياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي في وقت لاحق اليوم.

وحرم ارتفاع الدولار المعدن النفيس من توسيع المكاسب، إذ تدعم قرارات الاحتياطي الفيدرالي، الخاصة بأسعار الفائدة، العملة الأميركية، بما يؤدي إلى تراجع الإقبال على الذهب من جانب المستثمرين.

أسعار الذهب الآن

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- عند مستوى 1927.1 دولارًا للأوقية، بانخفاض طفيف لم يتجاوز 0.1%، ما يعادل 2.4 دولارًا عن مستوى إغلاق الإثنين 3 يوليو/تموز (1929.5 دولارًا للأوقية)، حيث كانت الأسواق في أجازة الثلاثاء (4 يوليو) بمناسبة عيد الاستقلال الأميركي.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفضت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.29%، لتسجل 1919.88 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

في المقابل، ارتفعت الأسعار الفورية لخام الفضة بنسبة 0.96%، إلى 23.19 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.27%، ليصل إلى 922.26 دولارًا للأوقية، كما صعد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.14%، ليسجل 1263.13 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.26%، عند 103.3 نقطة.

وكانت أسعار الذهب قد سجلت أسوأ أداء فصلي لها، خلال الربع الثاني من العام الجاري 2023، منذ سبتمبر/أيلول 2022، بعد أن استقرّت الأسعار قرب أدنى مستوياتها في أكثر من 3 أشهر.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

من المرجح أن يكشف محضر اجتماع الاحتياطي الفيدرالي عن نقاش حيوي، إذ ما يزال هناك المزيد من رفع أسعار الفائدة.

وقال كبير الاقتصاديين في إيه سي سي للأوراق المالية، كليفورد بينيت: "قد يتسبب هذا في بعض الليونة لأسعار الذهب على المدى القصير جدًا، ولكن الباحثين عن الأمان على المدى المتوسط ​​إلى الطويل سيُقبلون على الشراء مع أي انخفاض".

وستصدر اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة محضر اجتماع 13-14 يونيو/حزيران عند الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

ويتوقع المستثمرون أن يستأنف المصرف المركزي حملته التشديدية في يوليو/تموز، بعد أن أشار إلى الحاجة لرفع سعر الفائدة مرتين على الأقل بمقدار ربع نقطة قبل نهاية العام.

الطلب على الذهب

قدمت المصارف المركزية الرئيسة في العالم أكبر عدد من الزيادات الشهرية في أسعار الفائدة منذ عام حتى تاريخه في يونيو/حزيران، ما فاجأ الأسواق ووقف المزيد من التشديد في المستقبل، إذ يسعى صانعو السياسات للحصول على اليد العليا في المعركة ضد التضخم.

وتثبط أسعار الفائدة المرتفعة الاستثمار في الذهب غير المربح، الذي يُنظر إليه على أنه استثمار آمن وسط عدم اليقين الاقتصادي.

ومع ذلك، فإن الخلاف المستمر بين الولايات المتحدة والصين يسعى إلى تذكير المستثمرين بأن "وجود القليل من الذهب في محفظة المرء ما يزال مستحسنًا"، كما قال بينيت.

وأضاف أن الذهب ما يزال يبدو "حتى بعد التصحيح الأخير قادرًا على تحقيق ارتفاعات جديدة بنهاية السنوات"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وفي غضون ذلك، توسع نشاط الخدمات لأكبر مستهلك للسبائك في الصين بأبطأ وتيرة في 5 أشهر في يونيو/حزيران، حسبما أظهر مسح للقطاع الخاص اليوم الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق