رئيسيةأخبار النفطنفط

أسعار الذهب ترتفع مع انخفاض الدولار الأميركي -(تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات الخميس (13 يوليو/تموز 2023)، مع انخفاض العملة الأميركية، وصدور بيانات التضخم وضعف الآمال في توقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي عن تشديد سياسته النقدية قريبًا.

وشهد التضخم الأساسي لمؤشر أسعار المستهلكين أدنى زيادة شهرية منذ عام 2021، وفقًا لبيانات مكتب إحصاءات العمل الأميركي (12 يوليو/تموز 2023).

وعادت أسعار الذهب لحصد المكاسب من جديد، مع تراجع العملة الأميركية إلى أدنى مستوى لها خلال شهرين، وسط شكوك بشأن قوة سوق العمل الأميركية، بعد بيانات الوظائف الأميركية التي صدرت خلال الأسبوع الماضي.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 0.1%، ما يعادل 2.1 دولارًا، عند مستوى 1963.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.13%، لتسجل 1959.93 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما زادت الأسعار الفورية لخام الفضة بنسبة 2.79%، إلى 24.80 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.44%، ليصل إلى 977.82 دولارًا للأوقية، في حين زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.13%، ليسجل 1300.54 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.65%، عند 99.86 نقطة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 12 يوليو/تموز، على ارتفاع بنحو 25 دولارًا لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية على التوالي، مع انخفاض العملة الأميركية وظهور بيانات حديثة عن التضخم.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

التضخم في أميركا

ارتفعت أسعار المستهلك الأميركي بشكل متواضع في يونيو/حزيران وسجّلت أصغر زيادة سنوية لها منذ أكثر من عامين؛ حيث استمر التضخم في الانخفاض، ولكن ربما لم يكن بالسرعة الكافية لثني الاحتياطي الفيدرالي عن استئناف رفع أسعار الفائدة في وقت لاحق من هذا الشهر.

وقال محلل السوق في غولدسيلفر سينترال، برايان لان: "لا يزال هناك الكثير من التركيز على الاجتماع المقبل لتحديد سعر الفائدة للمصرف المركزي، والذي قد يحدد أسعار الذهب على المدى القريب".

أثرت التعليقات المتفائلة الأخيرة من صانعي السياسة في أسعار الذهب، مع انخفاض المعدن الأصفر بأكثر من 100 دولار منذ أعلى مستوياتها في مايو/أيار.

وتزيد أسعار الفائدة المرتفعة من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير المدرة للعائد، حتى عندما يُنظر إليها على أنها استثمار آمن في أوقات عدم اليقين السياسي والمالي.

توقعات أسعار الذهب

قال لان: "إن الذهب قد يرتفع بالقرب من 2000 دولار، ومن المرجّح أن تنخفض الأسعار هذا الربع؛ ومن ثَم يظل 1800 دولار أمرًا محتملًا"، مضيفًا أن الاحتياطي الفيدرالي لا يزال بإمكانه اتخاذ "نبرة حذرة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

في السوق المالية الأوسع، ارتفعت الأسهم والسندات الآسيوية أيضًا بعد أن أثار التضخم في الولايات المتحدة التكهنات بأن نهاية دورة التضييق التي أعقبت الوباء تلوح في الأفق.

وأظهرت بيانات أميركية، انخفاض مطالبات البطالة الأولية في الولايات المتحدة خلال الأسبوع الماضي، كما ارتفع مؤشر أسعار المنتجين في أميركا بنسبة 0.1% على أساس سنوي خلال الشهر الماضي، بأقل من توقعات المحللين.

وقال إيه إن زد: "في الوقت الحالي، بيانات التضخم لم تردع مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، مع تحذير العديد من أن المزيد من التشديد مطلوب للحد من التضخم".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق