رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع لأعلى مستوى في 3 أسابيع مع انخفاض الدولار - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب 6 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 11 يوليو/تموز (2023)، مع انخفاض العملة الأميركية، لتسجل أعلى مستوياتها في 3 أسابيع تقريبًا.

وتترقب سوق المعدن الأصفر قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الخاص بأسعار الفائدة، بالإضافة إلى بيانات التضخم التي من المنتظر إعلانها غدًا الأربعاء، ومن المتوقع أن تشهد ارتفاعًا كبيرًا، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت أسعار الذهب مجددًا، مع تراجع العملة الأميركية إلى أدنى مستوى لها خلال شهرين، بالتزامن مع الشكوك القوية بشأن قوة سوق العمل الأميركية، بعد البيانات المهتزة بشأن الوظائف الأميركية التي صدرت خلال الأسبوع الماضي.

أسعار الذهب الآن

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 0.3%، ما يعادل 6.1 دولارًا، عند مستوى 1937.10 دولارًا للأوقية، وهو أعلى مستوى منذ 21 يونيو/حزيران.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.34%، لتسجل 1931.85 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما هبطت الأسعار الفورية لخام الفضة بنسبة 0.17%، إلى 23.09 دولارًا للأوقية، كما هبط سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.23%، ليصل إلى 929.31 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.95%، ليسجل 1253 دولارًا للأوقية.

أسعار الذهب
مشغولات ذهبية بأحد محال الصاغة في مصر - الصورة من رويترز

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.26%، عند 101.7 نقطة.

وكانت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- قد انخفضبت بنسبة هامشية 0.1%، ما يعادل 1.50 دولارًا، عند مستوى 1931 دولارًا للأوقية في نهاية تعاملات الإثنين (10 يوليو/تموز 2023).

بينما أنهت أسعار الذهب تعاملاتها الجمعة 7 يوليو/تموز 2023، بارتفاع بلغ 17 دولارًا، مع تراجع العملة الأميركية، مسجلة مكاسب أسبوعية للمرة الأولى منذ نحو 4 أسابيع.

تحليل أسعار الذهب

يتزايد اتجاه المستثمرين والتجار نحو التحوط بالذهب بعيدًا عن العملة الأميركية، بعدما دعّمت بيانات الوظائف الأميركية، بجانب التصريحات الصارمة من جانب مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الرهان على ارتفاع أسعار الفائدة لمدة أطول.

أسعار الذهب
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

وكان تقرير الوظائف الصادر عن وزارة العمل الأميركية، يوم الجمعة 7 يوليو/تموز الجاري، قد أشار إلى أن اقتصاد الولايات المتحدة أضاف أقل معدل وظائف خلال عامين ونصف العام، في شهر يونيو/حزيران (2023)، لكن نمو الأجور القوي يؤكد محدودية أوضاع سوق العمل.

يُشار إلى أن مسحًا أجرته "إنفيسكو" للبنوك المركزية وصناديق الثروة السيادية، نُشر أمس الإثنين 10 يوليو/تموز، قد كشف عن إعادة بناء احتياطيات الذهب من جانب بعض الدول، بوصفه وسيلة تحوط ضد العقوبات المفروضة على روسيا.

ورأى الرئيس العالمي للأسواق المؤسسية في مؤسسة "إيه بي سي ريفينيري" نيكولاس فرابيل، إن الشركات التي لا تعمل بمجال الزراعة كانت أقل نشاطًا، ولكن لا يبدو أنها تتحدى التوقعات بشأن رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة لشهر يوليو/تموز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق