رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع هامشيًا مع ترقب بيانات التضخم الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب هامشيًا، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 10 يوليو/تموز (2023)، في ظل الشكوك حول مسار رفع سعر الفائدة في الولايات المتحدة الأميركية، ومع ترقب بيانات التضخم.

وألقت بيانات الوظائف الأميركية، الأسبوع الماضي، بظلال من الشك حول قوة سوق العمل؛ ما دفع إلى زيادة شكوك المستثمرين بشأن مسار رفع سعر الفائدة الأميركية.

وأظهر تقرير الوظائف الصادر عن وزارة العمل الأميركية، يوم الجمعة 7 يوليو/تموز (2023)، أن الاقتصاد الأميركي أضاف أقل معدل وظائف في عامين ونصف العام، خلال شهر يونيو/حزيران (2023)، لكن يشير نمو الأجور القوي إلى محدودية أوضاع سوق العمل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتترق الأسواق بيانات مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة المقرر صدورها يوم الأربعاء المقبل.

أسعار الذهب الآن

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة هامشية 0.1%، ما يعادل 1.50 دولارًا، عند مستوى 1931 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.07%، لتسجل 1926.82 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وصعدت الأسعار الفورية لخام الفضة بنسبة 0.3%، إلى 23.08 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 2%، ليصل إلى 932.31 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.5%، ليسجل 1243.63 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.26%، عند 102.35 نقطة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 7 يوليو/تموز، على ارتفاع بنحو 17 دولارًا مع تراجع العملة الأميركية، لتسجّل مكاسب أسبوعية للمرة الأولى في 4 أسابيع.

وعززت بيانات الوظائف الأميركية الأخيرة والتعليقات المتشددة من صانعي السياسة الفيدراليين الرهانات على أسعار فائدة أعلى مقابل مدة أطول؛ ما أثر في السبائك غير ذات العوائد.

عامل يستعرض بعض المشغولات الذهبية في أحد المعارض
عامل يستعرض بعض المشغولات الذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال الرئيس العالمي للأسواق المؤسسية في إيه بي سي ريفينيري، نيكولاس فرابيل، إن الشركات غير الزراعية كانت أقل نشاطًا من بيانات الوظائف السابقة، والأهم من ذلك، لا يبدو أنها تتحدى التوقعات حول رفع الاحتياطي الفيدرالي لشهر يوليو/تموز، بحسب وكالة رويترز.

وانخفضت أسعار الذهب أكثر من 7% منذ أن وصلت إلى مستويات قريبة من المستوى القياسي في مطلع شهر مايو/أيار؛ حيث قلّص المستثمرون توقعاتهم بإنهاء دورة رفع أسعار الفائدة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

ومع ذلك، أظهر مسح "إنفيسكو" للبنوك المركزية وصناديق الثروة السيادية، الذي نُشر اليوم الإثنين 10 يوليو/تموز، أن الدول تعيد بناء احتياطيات الذهب وسيلة للحماية ضد العقوبات التي تفرضها الدول الغربية على روسيا.

كما أشارت بيانات صادرة يوم الجمعة 7 يوليو/تموز إلى أن مضاربي الذهب في كومكس رفعوا صافي مراكز الشراء بمقدار 12 ألفًا و733 عقدًا، إلى 99 ألفًا و205 عقود خلال الأسبوع المنتهي في 3 يوليو/تموز.

وقال صندوق "إس بي دي آر غولد تراست" إن حيازاته تراجعت بنسبة 0.3%، يوم الجمعة 7 يوليو/تموز (2023).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق