رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 17 دولارًا وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب أكثر من 17 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 7 يوليو/تموز (2023)، مع تراجع العملة الأميركية، لتسجّل مكاسب أسبوعية للمرة الأولى في 4 أسابيع.

وعززت بيانات الوظائف الأميركية الأخيرة والتعليقات المتشددة من صانعي السياسة الفيدراليين الرهانات على أسعار فائدة أعلى مقابل مدة أطول؛ ما أثر في السبائك غير ذات العوائد.

أسعار الذهب الآن

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 0.89% ما يعادل 17.1 دولارًا، عند مستوى 1932.5 دولارًا للأوقية.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، صعدت أسعار المعدن الأصفر بنحو 0.16%، ما يعادل 3.1 دولارًا، وفقًا لما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.84%، لتسجل 1926.93 دولارًا للأوقية.

كما ارتفعت الأسعار الفورية لخام الفضة بنسبة 1.68%، إلى 23.10 دولارًا للأوقية، وزاد سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.11%، ليصل إلى 916.17 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.83%، ليسجل 1255.38 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.9%، عند 102.23 نقطة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 6 يوليو/تموز، على تراجع بنحو 12 دولارًا مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية وبعد صدور بيانات اقتصادية.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
عملاء يطالعون مشغولات ذهبية بأحد المعارض في الهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أظهرت بيانات أميركية أن القطاع الخاص أضاف 497 ألف وظيفة، خلال يونيو/حزيران الماضي، مقارنة بـ267 ألف وظيفة خلال الشهر السابق له، بينما ارتفعت طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بنحو 12 ألف طلب، لتصل إلى 248 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي.

وتشير أرقام جداول الرواتب الخاصة في الولايات المتحدة إلى قوة سوق العمل على الرغم من تزايد مخاطر حدوث ركود من ارتفاع أسعار الفائدة.

ورغم ذلك، أظهر التقرير الشهري الصادر عن وزارة العملة الأميركية، أن اقتصاد الولايات المتحدة قد أضاف 209 آلاف وظيفة خلال الشهر الماضي، بأقل من توقعات المحللين البالغة 225 ألفًا، في حين تراجع معدل البطالة إلى 3.6%.

قال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد، تيم ووتر: "إن سوق الوظائف المرنة والمحدودة في الولايات المتحدة تعزز بشكل فعّال حجة الاحتياطي الفيدرالي لمواصلة دفع سعر الفائدة القياسي إلى الأعلى".

وأضاف: "في الوقت الحالي، يتعلق الأمر كله بأسعار الفائدة ولعبة التخمين حول المكان الذي ستهبط فيه أسعار الذهب مع تحديد سعر الفائدة النهائي"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأشار ووتر إلى أنه مع وصول عائدات الولايات المتحدة إلى هذه المستويات المرتفعة، تواجه أسعار الذهب صراعًا لمحاولة البقاء فوق مستوى 1900 دولار على المدى القصير.

أسعار الفائدة

في الوقت نفسه، قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في دالاس، لوري لوغان، إنه كانت هناك حالة لرفع سعر الفائدة في اجتماع السياسة في يونيو/حزيران، في تعليقات أكدت وجهة نظرها بأن هناك حاجة إلى مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة.

كما راقب المشاركون في السوق عن كثب زيارة وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، إلى بكين وسط توترات بشأن القيود الصينية على صادرات الغاليوم والجرمانيوم.

وقال ووتر: "أي تصعيد محتمل للتوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم من المحتمل أن يفسد معنويات السوق، وقد يشهد الذهب بعض الطلب على الشراء بوصفه ملاذًا آمنًا".

من جهة أخرى، خفّضت بوفا غلوبال ريسيرش توقعات الأسعار لعام 2023 للذهب والمعادن الثمينة الأخرى، مضيفة أن الفضة يمكن أن تتفوق في الأداء مع هبوط الاقتصاد العالمي في عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق