رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط للجلسة الثالثة مع ترقب قرار الفيدرالي الأميركي - (تحديث)

الطاقة

انخفضت أسعار الذهب عالميًا، بأكثر من 11 دولارًا، في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء 13 يونيو/حزيران (2023)، لتواصل الهبوط للجلسة الثالثة على التوالي، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية، وذلك بالتزامن مع حالة الترقب التي يواجهها المستثمرون، الذين ينتظرون قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن أسعار الفائدة، خلال اجتماعاته التي تبدأ اليوم وتستمر لمدة يوميْن.

وأظهر بيانات التضخم الصادرة اليوم، ارتفاع أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة 4% خلال مايو/أيار الماضي، على أساس سنوي، لتسجّل أبطأ وتيرة زيادة في أكثر من عامين، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

يُشار إلى أن أسعار الذهب كانت قد أغلقت على مكاسب أسبوعية بنسبة 0.4%، خلال الأسبوع الماضي المنتهي يوم الجمعة 9 يونيو/حزيران الجاري، بسبب تراجع العملة الأميركية، التي اكتسبت قوة بفضل حالة القلق بشأن بيانات التضخم.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.6%، أي ما يعادل 11.10 دولارًا، مسجلة 1958.60 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.8%، ليصل إلى 1942.35 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

مشغولات ذهبية بأحد محال الصاغة في مصر
مشغولات ذهبية بأحد محال الصاغة في مصر - الصورة من رويترز

وهبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 1.2%، إلى 23.77 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.4%، ليصل إلى 980.14 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.9%، ليسجل 1365.83 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.4% عند 103.305 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

قال خبير السلع في "جي إم إكس" الصينية توماس رو، إن المخاوف بشأن نتائج اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي تميل كفة اتجاهاته إلى تثبيت أسعار الفائدة، تصرف نظر كثير من المستثمرين عن الدولار بوصفه وسيلة التحوط المثلى في الظروف الحالية.

وأوضح رو، أن أسعار الذهب ستواصل الارتفاع على المدى القريب، لتخترق حاجز الـ2000 دولار قبل نهاية شهر يونيو/حزيران الجاري، إلا إذا اصطدمت بإجراءات أكثر تشددًا تدفع المشترين إلى تفضيل عدم المغامرة بالمال، في ظل الظروف الاقتصادية المتردية حاليًا.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي - الصورة من بلومبرغ

يُشار إلى أن كبير محللي السوق في مؤسسة "سيتي إندكس"، مات سيمبسون كان قد توقع أن يحافظ الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة؛ في خطوة من شأنها ألا تحد من ارتفاع أسعار الذهب، مبررًا ذلك بأن العملة الأميركية لن تكتسب مزيدًا من القوة في وقت قريب.

ومن المنتظر، على مدار يومي الثلاثاء والأربعاء، أن يجتمع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي لاتخاذ قراره بشأن أسعار الفائدة، وذلك في ظل تباطؤ التضخم، ما قد يدفع احتمالات التوقف عن رفع أسعار الفائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق