رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط مع ارتفاع الدولار الأميركي.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 9 يونيو/حزيران (2023)، لتفشل في تحقيق مكاسب للجلسة الثانية على التوالي، بفعل ارتفاع الدولار الأميركي، مع ترقب المستثمرين إشارات من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بشأن أسعار الفائدة في المستقبل.

ودعّمت آمال توقف محتمل لقيام المصرف المركزي الأميركي برفع أسعار الفائدة، المعدن النفيس لتحقيق مكاسب أسبوعية بنسبة 0.4%.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 8 يونيو/حزيران، على ارتفاع بأكثر 20 دولارًا، بدعم من تراجع الدولار الأميركي، في محاولة لتعويض الخسائر التي لحقت بها في الجلسة السابقة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنسبة 0.1%، أي ما يعادل 1.40 دولارًا، مسجلة 1977.20 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.2%، ليصل إلى 1961 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما زاد سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر يوليو/تموز (2023)- بنسبة 0.2%، إلى 24.39 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.02%، ليصل إلى 1014.90 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.8%، ليسجل 1324.82 دولارًا للأوقية.

وخلال الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.2% عند 103.540 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل سعر الذهب

قال كبير محللي السوق في كيه سي إم تريد، تيم ووترر، إن أسعار الذهب مثلها مثل العديد من الأصول الأخرى، كانت مقيّدة بنطاق محدد مع عدم رغبة المتداولين في دفع الكثير مع ترقب اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي.

وأضاف ووترر أن أسعار الذهب تتأرجح بين الدعم عند 1940 دولارًا والمقاومة عند 1977 دولارًا، والتراجع الطفيف أمر طبيعي "بعد الارتفاع السريع للأعلى فيما يتعلق بتوحيد الأسعار وبعض جني الأرباح"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يتحول التركيز الآن إلى تقرير تضخم المستهلك الأميركي لشهر مايو/أيار، المقرر إصداره في 13 يونيو/حزيران، بعد قفزة في مطالبات البطالة الأميركية، والتي ستوفر للمستثمرين مزيدًا من الوضوح حول صحة أكبر اقتصاد في العالم.

أسعار الفائدة

حث صندوق النقد الدولي، يوم الخميس، الاحتياطي الفيدرالي الأميركي والمصارف المركزية العالمية الأخرى على "الاستمرار" في مسارات السياسة النقدية والبقاء يقظين في مكافحة التضخم.

وقال رئيس الأبحاث في نيرمال بانغ كوموديتيز في مومباي، كونال شاه، إن الاتجاه العام للذهب لا يزال إيجابيًا، وتنتظر الأسعار حافزًا آخر للارتفاع.

وتضع الأسواق فرصة بنسبة 76% لتوقف الاحتياطي الفيدرالي، الأسبوع المقبل، عن رفع أسعار الفائدة، بعد أن ارتفعت في كل اجتماع منذ مارس/آذار 2022، ومع ذلك؛ فإن احتمالات رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس في يوليو/تموز هي 51%.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق