رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط 16 دولارًا.. وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

بعد تقرير الوظائف الأميركية

تراجعت أسعار الذهب بنحو 16 دولارًا تقريبًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة، 5 أغسطس/آب، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية.

يأتي ذلك مع ارتفاع الدولار الأميركي، عقب صدور بيانات الوظائف الأميركية، التي جاءت أفضل من توقعات المحللين.

ورغم ذلك حققت أسعار الذهب ثالث ارتفاع أسبوعي على التوالي، بنحو 0.5%، بدعم مخاوف الركود الاقتصادي، التي دعمت الملاذ الآمن.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.9%، ما يعادل 15.70 دولارًا، ليسجل مستوى 1791.20 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس، على ارتفاع بأكثر من 30 دولارًا، لتتجاوز مستوى 1800 دولار للأوقية، لأول مرة في أكثر من شهر.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.9%، مسجلًا 1775.84 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 1.5%، عند 19.82 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.2%، ليسجّل 933.19 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.9% عند 2129.85 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.8%، ليصل إلى 106.885 نقطة.

أسعار الذهب
سيدة تطالع مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

أوضاع سوق الذهب

قال كبير المحللين في أواندا، جيفري هالي: "يستمر الذهب في الاستفادة من مزيج من ضعف الدولار الذي كان مدفوعًا بانخفاض عائدات سندات الخزانة الأميركية؛ إذ تواصل الأسواق ارتفاع الأسعار في ذروة التضخم والركود".

انخفض العائد على سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات خلال التعاملات؛ ما قلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب دون فوائد، قبل أن يتحول للارتفاع بعد تقرير الوظائف الشهري.

في المقابل، تسلل الدولار صعوديًا، لكنه كافح لتعويض خسائره بعد انخفاضه بأعلى وتيرة له في أسبوعين، أمس الخميس.

الوظائف الأميركية

أضاف اقتصاد الولايات المتحدة 528 ألف وظيفة خلال يوليو/تموز الماضي، بأكثر من توقعات المحللين، البالغة 250 ألف وظيفة، بحسب بيانات مكتب إحصاءات العمل.

كما تراجع معدل البطالة في أميركا إلى 3.5%، بعكس توقعات استقراره، مسجلًا أقل مستوياته منذ فبراير/شباط 2020.

ومن جانبه، أضاف هالي أن الذهب يجب أن يستمر في التحرك نحو منطقة 1900 دولار للأوقية في الجلسات القادمة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أزمة التضخم

رفع مصرف إنجلترا أسعار الفائدة بأكبر قدر منذ عام 1995 في محاولة لكبح التضخم المتزايد، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة.

كما ظلت التوترات الصينية الأميركية في بؤرة الأحداث بعد أن أطلقت الصين عدة صواريخ بالقرب من تايوان، أمس الخميس، بعد يوم من قيام رئيسة مجلس النواب الأميركية نانسي بيلوسي برحلة تضامن إلى الجزيرة المتمتعة بالحكم الذاتي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق