رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتجاوز 1800 دولار مسجلة أعلى مستوى في شهر - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 30 دولارًا، في نهاية تعاملات اليوم الخميس، 4 أغسطس/آب، لتتجاوز مستوى 1800 دولار للأوقية، لأول مرة في أكثر من شهر.

وجاءت مكاسب الذهب، مدعومة بتراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة الأميركية، مع تزايد مخاوف ركود الاقتصاد الأميركي.

يأتي ذلك في الوقت الذي ينتظر فيه المستثمرون تقرير الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة المقرر صدوره غدًا الجمعة، للحصول على مزيد من الإشارات بشأن موقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي من رفع أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 1.7%، ما يعادل 30.5 دولارًا ليسجل مستوى 1806.90 دولارًا للأوقية، وهو أعلى مستوى لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ جلسة 30 يونيو/حزيران الماضي.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على تراجع، لأول مرة في 6 جلسات متتالية، بدعم من ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعد سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 1.5%، مسجلًا 1791.29 دولارًا للأوقية.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم سبتمبر/أيلول- بنسبة 1.2%، عند 20.14 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 3.3%، ليسجّل 981.80 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.6% عند 2070.80 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، تراجع مؤشر الدولار، الذي يتبع أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.7%، ليصل إلى 105.802 نقطة.

السندات الأميركية

تراجعت عوائد سندات الخزانة الأميركية القياسية لأجل 10 سنوات من أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع؛ ما قلل من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب دون فوائد.

أسعار الذهب
عميل يتحقق من عقد ذهبي في مهرجان لشراء الذهب، في كولكاتا، الهند - الصورة من وكالة رويترز

قال العضو المنتدب في غولد سيلفر سنترال، بريان لان: "معظم المستثمرين على الهامش؛ لأن هناك توترات بين الولايات المتحدة والصين؛ لذا فإن الناس ليسوا متأكدين مما سيحدث".

وأضاف: "علاوة على ذلك، هناك أيضًا مجال آخر يعتقد الناس أنه إذا ارتفعت أسعار الفائدة؛ فمن المحتمل أن الاحتفاظ بالدولار قد يكون أكثر منطقية من الاحتفاظ بالذهب.. لذلك أتوقع أن تكون أسعار الذهب مقيدة بالنطاق في المدى القريب".

أسعار الفائدة

أعرب مسؤولو المصرف المركزي الأميركي عن تصميمهم على كبح جماح التضخم المرتفع، على الرغم من أن أحدهم أشار إلى أن رفع سعر الفائدة الرئيس بمقدار نصف نقطة مئوية الشهر المقبل قد يكون كافيًا للسير نحو هذا الهدف.

يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى إضعاف جاذبية الذهب غير المربح، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

بعد قراءات اقتصادية قوية، هذا الأسبوع، يتحول التركيز الآن إلى بيانات الوظائف الأميركية، المقرر صدورها غدًا الجمعة، والتي قد توفر مزيدًا من الوضوح بشأن تشديد الاحتياطي الفيدرالي العنيف لمحاربة التضخم.

وفي بيانات صادرة اليوم، ارتفع عدد طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بمقدار 6 آلاف طلب، ليصل إلى 260 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي.

حيازات الذهب

تراجعت مقتنيات إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق تداول مدعوم بالذهب في العالم، إلى أدنى مستوياتها منذ منتصف يناير/كانون الثاني عند 1000.65 طنًا أمس الأربعاء.

من ناحية أخرى، غادرت رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، تايوان، أمس الأربعاء، مضيفة أن الغضب الصيني لا يمكن أن يمنع قادة العالم من السفر إلى الجزيرة التي تتمتع بالحكم الذاتي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق