رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 13 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب بنحو 13 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الخميس 17 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، متأثرة بارتفاع العملة الأميركية.

يأتي ذلك بعد أن دعمت بيانات مبيعات التجزئة الأميركية، التي جاءت أفضل التوقعات، توقعات رفع أسعار الفائدة، مع تلاشي الطلب على الملاذ الآمن من المخاوف الجيوسياسية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنحو 0.7%، ما يعادل 12.80 دولارًا، ليصل إلى 1763 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:45 مساءً بتوقيت غرينتش (09:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.7%، ليصل إلى 1762.03 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع للجلسة الثانية على التوالي مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وهبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 2.5%، مسجلًا 21.18 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 2.2%، ليصل إلى 986.10 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 3.1%، إلى 2012.61 دولارًا للأوقية.

وارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة، بنسبة 0.3%، ليصل إلى 106.639 نقطة؛ ما جعل الذهب أكثر تكلفة لحاملي العملات الأخرى.

أسعار الذهب
سبائك الذهب - الصورة من موقع "فاينانشيال إكسبريس"

أوضاع سوق الذهب

قال المحلل في سيتي إندكس، مات سيمبسون: "لقد حقق الذهب مسارًا ممتازًا، ولكن بعد أن كافح للارتفاع فوق 1790 دولارًا؛ فقد استسلم لقوة ذروة البيع بالدولار الأميركي ودخل على ما يبدو في مرحلة ارتداد".

وأضاف: "يمكن للذهب أن يتراجع أكثر نظرًا لحجم ارتفاعه السابق، والذي من المرجح أن يغري جني الأرباح ويغري بعض المضاربين على الاتجاه المعاكس حول هذه الارتفاعات"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأظهرت البيانات زيادة مبيعات التجزئة الأميركية أكثر من المتوقع في أكتوبر/تشرين الأول؛ ما يشير إلى أن إنفاق المستهلكين يمكن أن يساعد في دعم الاقتصاد في الربع الأخير من 2022، وتجدد التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيواصل رفع أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات رسمية اليوم، انخفاض طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بمقدار 4 آلاف طلب، لتصل إلى إلى 222 ألفًا خلال الأسبوع الماضي.

أسعار الفائدة

قالت رئيسة الاحتياطي الفيدرالي في سان فرانسيسكو، ماري دالي، إنه من المعقول أن يرفع الاحتياطي الفيدرالي سعر سياسته إلى نطاق 4.75%-5.25% بحلول أوائل العام المقبل، وإن الإيقاف المؤقت لرفع أسعار الفائدة ليس جزءًا من المناقشة.

وتميل أسعار الفائدة المرتفعة إلى إضعاف جاذبية السبائك؛ حيث لا يدفع المعدن أي فائدة.

ووصلت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في 3 أشهر عند 1786.35 دولارًا للأوقية، يوم الثلاثاء، وسط مخاوف من تصعيد الأزمة الأوكرانية، بعد أن ذكرت تقارير إعلامية أن ضربة صاروخية روسية قتلت شخصين في بولندا بالقرب من الحدود الأوكرانية.

وأمام ذلك، قال الرئيس البولندي، يوم الأربعاء، إن الصاروخ الذي أصاب بلاده ربما كان قذيفة دفاعية أوكرانية طائشة؛ ما يبدد المخاوف من أنه جاء من روسيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق