رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط للجلسة الثانية مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب هامشيًا للجلسة الثانية على التوالي، في نهاية اليوم الأربعاء 16 نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وكانت أسعار المعدن قدر ارتفعت خلال الجلسة، بعد أن عزّزت بوادر تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة الرهانات على زيادات أقل في أسعار الفائدة، بالتزامن مع تهدئة المخاوف من تصاعد التوترات الجيوسياسية، بعد تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن بشأن انفجار في بولندا.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، انخفض سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول (2022)- بنحو 0.1%، ليصل إلى 1775.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 06:50 مساءً بتوقيت غرينتش (09:50 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.3%، ليصل إلى 1772.88 دولارًا للأوقية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 15 نوفمبر/تشرين الثاني، على تراجع طفيف مع ارتفاع الدولار الأميركي.

وهبط سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم شهر ديسمبر/كانون الأول- بنسبة 0.2%، مسجلًا 21.48 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 1.1%، ليصل إلى 1006.39 دولارًا للأوقية، وانخفض سعر البلاديوم الفوري بنحو 1.4%، إلى 2076.98 دولارًا للأوقية.

في المقابل، ارتفع مؤشر الدولار -الذي يقيس أداء العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة- بنسبة 0.2%، ليصل إلى 106.571 نقطة.

أوضاع سوق الذهب

قال المحلل الإستراتيجي بالعملات في ديلي فوركس، إيليا سبيفاك: "ما يزال الذهب معلقًا إلى حد كبير على الاحتياطي الفيدرالي.. يمكننا أن نرى الذهب نوعًا ما يستمر في الارتفاع منذ ارتفاع الأسبوع الماضي، لكنه لم يجد متابعة هائلة".

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

وأضاف: "لا داعي للقول، إن العوامل الجامحة، مثل نوع من التصعيد الأكثر عدوانية والفورية في أوكرانيا، يمكن أن تتسبب في رد فعل الذهب"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن الولايات المتحدة وحلفاءها في الناتو يحققون في الانفجار الذي أسفر عن مقتل اثنين في بولندا، لكن المعلومات الأولية تشير إلى أنه ربما لم يكن ناجمًا عن صاروخ أطلق من روسيا، كما نفت موسكو مسؤوليتها.

التضخم في أميركا

أظهرت بيانات رسمية، ارتفاع مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع، بنسبة بلغت 1.3% خلال أكتوبر/تشرين الأول، متجاوزة التوقعات البالغة 1%، ما إشارة إيجابية على قوة إنفاق المستهلكين.

في الوقت نفسه، أظهرت بيانات أمس الثلاثاء ارتفاع أسعار المنتجين الأميركيين أقل من المتوقع في أكتوبر/تشرين الأول، وهو دليل آخر على أن التضخم بدأ في التراجع.

ورفعت البيانات -بعد الزيادة الأقل من المتوقع في أسعار المستهلك لشهر أكتوبر/تشرين الأول الأسبوع الماضي- الآمال بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي قد يبطئ وتيرة رفع أسعار الفائدة في المستقبل، ما يضع حدًا أدنى لأسعار الذهب.

بينما يستخدم الذهب بوصفه استثمارًا آمنًا في أوقات عدم اليقين السياسي والمالي، وتميل أسعار الفائدة المرتفعة إلى إضعاف جاذبية السبائك، إذ لا يدفع المعدن أي فائدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق