رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 6 دولارات.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب 6 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 22 سبتمبر/أيلول (2023)، على الرغم من ضغوط ارتفاع العملة الأميركية وعوائد سندات الخزانة، مع تسجيلها خسائر أسبوعية طفيفة.

يأتي ذلك مع تقييم المستثمرين لقرارات المصارف المركزية الكبرى حول رفع أسعار الفائدة وتأثيرها في توقعات الركود الاقتصادي العالمي الوشيكة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 21 سبتمبر/أيلول، على تراجع بأكثر من 27 دولارًا مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.3% أو ما يعادل 6 دولارات، لتصل إلى 1945.60 دولارًا للأوقية، مسجلة خسائر أسبوعية طفيفة بنسبة 0.03% أو ما يعادل 0.6 دولارًا فقط.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.29%، مسجلةً 1925.58 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.60% إلى 23.54 دولارًا للأوقية، بينما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.89%، ليصل إلى 930.19 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.04%، ليسجل 1254 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، صعد مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.16%، ليصل إلى 105.53 نقطة.

سبيكة ذهبية
سبيكة ذهبية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

أشارت المصارف المركزية لأكبر الاقتصادات في العالم إلى أنها ستبقي أسعار الفائدة مرتفعة حسب الحاجة لكبح التضخم، حتى مع وصول عامين من تشديد السياسة العالمية إلى ذروتها.

وقال رئيس الاقتصاد الكلي العالمي في تستي لايف (Tastylive)، إيليا سبيفاك: "نظرت الأسواق إلى البنوك المركزية، وقالت إنكم لن توقفوا ارتفاع أسعار الفائدة؛ لأن التضخم قد تم التغلب عليه، إنكم تتوقفون لأنكم قلقون من أن النمو العالمي على وشك التوقف".

وأضاف: "هناك شعور قوي للغاية بأن النمو العالمي لم يعد قادرًا على الصمود"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

واستقر الدولار قرب أعلى مستوى في 6 أشهر وسط توقعات بارتفاع أسعار الفائدة الأميركية لمدة أطول، في حين ارتفعت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى في 16 عامًا وتشهد الأسهم العالمية أسوأ أسبوع لها في شهر.

ويشتري المستثمرون عادة الذهب بوصفه وسيلةً للتحوط في مواجهة عدم اليقين الاقتصادي، لكن أسعار الفائدة المرتفعة تميل إلى التأثير في السبائك التي لا تدر فائدة.

وتتوقّع الأسواق فرصة بنسبة 46% لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى من قِبل بنك الاحتياطي الفيدرالي قبل العام المقبل، في حين تتوقع أيضًا فرصة بنسبة 44% تقريبًا لبعض التيسير في النصف الأول من عام 2024.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق