رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع بأكثر من 13 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

قبيل قرار الاحتياطي الفيدرالي

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 13 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول (2023)، لتواصل الصعود للجلسة الخامسة على التوالي، مع تراجع الدولار الأميركي.

يأتي ذلك مع ترقب المستثمرين قرار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) وتوقعاته المحدثة للاقتصاد، إذ يزيد ارتفاع أسعار الوقود من الضغوط التضخمية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 19 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع للجلسة الرابعة على التوالي، مع انخفاض العملة الأميركية، واستمرار حالة الترقب لخطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي بشأن أسعار الفائدة.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.7%، بمقدار 13.4 دولارًا، لتسجل 1967.10 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، صعدت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.8%، مسجلة 1946.38 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما زادت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.8% إلى 23.87 دولارًا للأوقية، في حين انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.7%، ليصل إلى 937.11 دولارًا للأوقية، فيما ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.5%، ليسجل 1282.57 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.36%، ليصل إلى 104.75 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

ستصدر لجنة السياسة المعنية بتحديد سعر الفائدة في الاحتياطي الفيدرالي بيان سياسة جديدًا وقرار سعر الفائدة عند الساعة 06:00 مساءً بتوقيت غرينتش (09:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ومن المقرر أن يعقد رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول مؤتمرًا صحفيًا عند الساعة 06:30 مساءً بتوقيت غرينتش.

وقال محلل السوق الإستراتيجي في آي جي، ييب جون رونغ: "حتى الآن، ظلت عوائد سندات الخزانة الأميركية مرتفعة في المدة التي سبقت اجتماع الاحتياطي الفيدرالي، وهو ما يعكس الموقف الواسع المطبق لسيناريو التوقف المتشدد من المصرف المركزي الأميركي، وأبقى أسعار الذهب على بعض الحذر"، حسبما ذكرت رويترز.

ومن شبه المؤكد أن يُبقي مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة دون تغيير في وقت لاحق من اليوم، ولكن التركيز يظل على التوقعات الاقتصادية المحدثة، وما إذا كانوا يشعرون أن أسعار الفائدة ما تزال بحاجة إلى الارتفاع أكثر قبل نهاية العام.

وزاد ارتفاع أسعار النفط من المخاوف بشأن التضخم والتوقعات أن المصرف المركزي الأميركي سيُبقي أسعار الفائدة مرتفعة لمدة أطول.

وقالت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين، أمس الثلاثاء، إن نمو بلادها بحاجة إلى التباطؤ إلى وتيرة أكثر انسجامًا مع معدله المحتمل لإعادة التضخم إلى المستويات المستهدفة، إذ إن الاقتصاد يعمل عند مستوى التوظيف الكامل.

وفي الوقت نفسه، قال بنك التنمية الآسيوي، إن نمو آسيا هذا العام سيكون أقل قليلًا مما كان متوقعا في السابق، إذ إن الضعف في قطاع العقارات في الصين والمخاطر المرتبطة بظاهرة النينيو يُلقيان بظلالهما على الآفاق الإقليمية.

من جانبه، قال إس بي دي آر غولد ترست (SPDR Gold Trust) -أكبر صندوق متداول في البورصة مدعوم بالذهب-، إن ممتلكاته انخفضت بنسبة 0.2%، أمس الثلاثاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق