رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع بأكثر من 7 دولارات مع انخفاض العملة الأميركية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 7 دولارات، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 18 سبتمبر/أيلول (2023)، مع انخفاض العملة الأميركية أمام سلة من العملات الرئيسة.

يأتي ذلك مع توقع المستثمرين توقف مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأميركي) عن رفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه هذا الأسبوع، وسط ترقب للتعرف على موقف الفيدرالي الأميركي لرفع سعر الفائدة في المستقبل.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 15 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع بأكثر من 13 دولارًا مع انخفاض العملة الأميركية، لتسجل مكاسب أسبوعية.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.4% (7.2 دولارًا)، لتصل إلى 1953.40 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:35 مساءً بتوقيت غرينتش (08:35 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.46%إلى 1932.67 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.80% إلى 23.22 دولارًا للأوقية، وصعد سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.81%، ليصل إلى 937.20 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.43%، ليسجل 1245.47 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.27%، ليصل إلى 105.04 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

انخفضت الأسهم الآسيوية؛ ما جعل الذهب أكثر جاذبية للمستثمرين قبل قرارات السياسة التي سيتخذها الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء، وبنك إنجلترا يوم الخميس، وبنك اليابان المقرر صدوره يوم الجمعة.

وقال كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا، كيلفن وونغ: "سيكون من المهم مراقبة أحدث توقعات "النقطة" حول ما إذا كان مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي سيتخذون موقفًا مماثلًا للتنبؤ بالتضخم المصحوب بالركود مثل البنك المركزي الأوروبي، بعد الارتفاع الكبير في أسعار النفط".

النمو الأسرع والتضخم الأكثر برودة وسوق العمل التي لن تنسحب، مهدت الطريق لمجموعة محدثة من التوقعات من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، والتي من المرجح أن تعكس ثقتهم المتزايدة في احتمالات الهبوط الاقتصادي الناعم.

ومع ذلك؛ فمن المرجح أن يحتفظوا برفع آخر لأسعار الفائدة على الطاولة، إذ يميل الذهب، الذي لا يقدم أي عائد، إلى فقدان شعبيته بين المستثمرين عندما ترتفع أسعار الفائدة.

الطلب على الذهب

أظهرت بيانات يوم الجمعة أن مضاربي الذهب في كومكس خفضوا صافي مراكز الشراء بمقدار 16.544 عقدًا في الأسبوع المنتهي في 12 سبتمبر/أيلول.

وكتبت شركة تي دي سيكورتيز (TD Securities) في مذكرة نهاية الأسبوع: "في الواقع، أدى تزايد الهبوط الناعم وارتفاع أسعار الفائدة لمدة أطول إلى استنفاد شهية المستثمرين تجاه المعدن الأصفر".

وأضافت: "لقد عززت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين ومبيعات التجزئة المتفائلة هذه الرواية؛ ما يشير إلى أن المضاربين على الارتفاع سيحتاجون إلى التحلي بالصبر من أجل محفز صعودي آخر"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وسجّلت أسعار الذهب الصينية مستويات قياسية، الأسبوع الماضي، لتواصل ارتفاعها المستمر منذ أشهر مع إقبال المستهلكين على أصول الملاذ الآمن لتعويض انخفاض قيمة اليوان، كما ارتفعت أقساط الذهب المادية إلى مستويات قياسية جديدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق