رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع 13 دولارًا وتسجل مكاسب أسبوعية - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب بأكثر من 13 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 15 سبتمبر/أيلول (2023)، مع انخفاض العملة الأميركية، لتسجل مكاسب أسبوعية.

يأتي ذلك بعد بيانات اقتصادية واعدة من الصين عززت آمال التعافي في أكبر مستهلك للسبائك في العالم، على الرغم من أن احتمال رفع أسعار الفائدة الأميركية مرة أخرى يبقي المستثمرين في حالة قلق.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس 14 سبتمبر/أيلول على ارتفاع لأول مرة في 3 جلسات، رغم ارتفاع الدولار الأميركي أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.7% (13.4 دولارًا)، لتصل إلى 1946.20 دولارًا للأوقية، لتسجل مكاسب أسبوعية بنسبة 0.18% أو ما يعادل 3.5 دولارًا.

بحلول الساعة 05:35 مساءً بتوقيت غرينتش (08:35 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، زادت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.70% عند 1924.23 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما صعدت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.84% إلى 23.07 دولارًا للأوقية، وارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.96%، ليصل إلى 929.84 دولارًا للأوقية، كما زاد سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.10%، ليسجل 1253.31 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، تراجع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.14%، ليصل إلى 105.25 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض الهندية - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

سجل اليوان أعلى مستوياته في أسبوعين مقابل الدولار بعد أن أظهرت بيانات أن إنتاج المصانع الصينية ومبيعات التجزئة في أغسطس/آب تجاوزت التوقعات. ويجعل ضعف الدولار المعدن الأصفر المسعر بالعملة الأميركية أكثر جاذبية للمشترين الأجانب.

وقال استراتيجي السوق في آي جي، بيب جون رونغ: "إن توقعات إبقاء أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول تجعل أسعار الذهب غير ذات العائد تحت الضغط"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضاف: "نظرًا للظروف الاقتصادية التي لا تزال مرنة في الولايات المتحدة، لا يبدو أن ذلك يبرر الحاجة إلى خفض أسعار الفائدة في أي وقت قريب، مع تأجيل الجدول الزمني للتخفيضات باستمرار إلى منتصف العام المقبل".

أظهرت بيانات يوم الخميس أن أسعار المنتجين الأميركيين ارتفعت بأكبر قدر في أكثر من عام في الشهر الماضي بينما تجاوزت مبيعات التجزئة التوقعات أيضًا، مدعومة بارتفاع أسعار البنزين.

يأتي ذلك بعد أن ارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في أغسطس/آب بأكبر قدر خلال 14 شهرًا، مما يبقي الرهانات حية لمزيد من رفع أسعار الفائدة من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي بعد توقف محتمل الأسبوع المقبل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق