رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تنخفض بأكثر من 12 دولارًا مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 12 دولارًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر/أيلول (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية، وهو أول انخفاض في 3 جلسات.

يأتي ذلك مع ترقب المستثمرين أرقام التضخم الأميركية التي يمكن أن تقدم وجهة نظر محدثة بشأن أسعار الفائدة، بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) الباب مفتوحًا لمزيد من تشديد السياسة النقدية.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين 11 سبتمبر/أيلول، على ارتفاع 4.5 دولارًا، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثانية مع انخفاض العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.6% (12.1 دولارًا)، لتصل إلى 1935.10 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:35 مساءً بتوقيت غرينتش (08:35 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.51% عند 1912.49 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما ارتفعت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.10% إلى 23.10 دولارًا للأوقية، كما ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.07%، ليصل إلى 913.58 دولارًا للأوقية، وكذلك ارتفع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.69%، ليسجل 1242.48 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.16%، ليصل إلى 104.73 نقطة.

سبائك ذهبية
سبائك ذهبية - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

من المرجح أن يكون نشاط السوق ضعيفًا على نطاق واسع حتى صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي غدًا الأربعاء، التي يمكن أن توفر إرشادات بشأن أسعار الفائدة الأميركية، بعد توقف متوقع على نطاق واسع من قبل الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع المقبل.

وقال الرئيس العالمي للأسواق المؤسسية في "إيه بي سي ريفينيري"، نيكولاس فرابيل: "من المرجح أن يفرض رقم مؤشر أسعار المستهلك المتوافق أو حتى أعلى قليلًا بعض الضغوط على المدى القصير على أسعار الذهب".

وأفاد الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، أمس الإثنين، بأن آراء الأميركيين العامة بشأن التضخم لم تتغير كثيرًا في أغسطس/آب، حتى مع توقعهم ارتفاع أسعار الضروريات مثل الإيجار والمواد الغذائية.

وتتوقع الأسواق احتمالًا بنسبة 93%، لإبقاء مصرف الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة ثابتة في اجتماع السياسة المقرر عقده في المدة من 19 إلى 20 سبتمبر/أيلول، ولكن هناك فرصة بنسبة 44% لرفع أسعار الفائدة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وقد يتضرر الطلب على الذهب الذي لا يدر فائدة إذا رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الأميركية لكبح التضخم.

وقال محللو جيه بي مورغان، في مذكرة: "من منظور واسع، واصلت أسعار الذهب الصمود بصورة جيدة نسبيًا، وسط اتجاه لعدة أشهر لارتفاع الدولار الأميركي وارتفاع عائدات سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وأضافوا أن الارتفاع المستمر في أسعار الذهب يحتاج على الأرجح إلى التحفيز من خلال التحول النهائي نحو دورة خفض الاحتياطي الفيدرالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق