رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتحول للهبوط 1% مع ارتفاع الدولار الأميركي - (تحديث)

تحولت أسعار الذهب للهبوط بنحو 18 دولارًا تقريبًا في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء، مع ارتفاع الدولار الأميركي قرب أعلى مستوياته في عقدين.

يأتي ذلك في وقت ينتظر المستثمرون بيانات التضخم الرئيسة في الولايات المتحدة غدًا الأربعاء، للحصول على إشارات بشأن موقف مجلس الاحتياطي الاتحادي برفع سعر الفائدة.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين، على تراجع بنحو 24 دولارًا، مع ارتفاع العملة الأميركية وعوائد السندات الحكومية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم شهر يونيو/حزيران- بنسبة 0.9%، ما يعادل 17.60 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1841 دولارًا للأوقية، بعد أن سجل 1864.70 دولارًا خلال التعاملات.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنسبة 0.5%، عند مستوى 1844.67 دولارًا للأوقية.

كما هبط سعر عقود الفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو 1.4%، ليصل إلى 21.52 دولارًا للأوقية.

وانخفض سعر البلاديوم بنسبة 0.9%، مسجلًا 2079.64 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.9%، عند 975.53 دولارًا للأوقية.

أسعار الذهب اليوم
ذهب وعملات نقدية - أرشيفية

أوضاع سوق الذهب

قال كبير محللي السوق في شركة سيتي إندكس التجارية، مات سيمبسون، إن مبلغ 1850 دولارًا هو رقم رئيس، لذا يبدو وكأنه لعبة إعادة تموضع فني في الذهب بدلًا من محرك أساس.

وأضاف سيمبسون أن التحركات الكبيرة في أيّ من الاتجاهين في الأسواق الرئيسة غير مرجحة قبل بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي - المؤشر الرئيس للتضخم - المقرر غدًا الأربعاء، وربما يبقي الدولار بالقرب من أعلى المستويات الأخيرة، ويثبت الذهب بالقرب من أدنى مستوياته الأخيرة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

أسعار الفائدة

في الأسبوع الماضي، رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة مئوية، جزءًا من خارطة الطريق لتشديد السياسة النقدية في حقبة الوباء، ومن المرجح مراقبة بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الشهرية عن كثب؛ بحثًا عن أيّ تأثير يمكن أن يحدث على خطط رفع أسعار الفائدة للمصرف الأميركي.

يُنظر إلى الذهب على أنه تحوّط ضد التضخم ومخزن آمن للقيمة في أوقات الأزمات السياسية والاقتصادية، ولكنه شديد الحساسية لارتفاع أسعار الفائدة الأميركية قصيرة الأجل، مما يرفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك غير ذات العوائد.

ارتفاع الدولار

انخفض الدولار في التعاملات المبكرة مع تراجع عوائد السندات الأميركية، قبل أن يتحول للارتفاع قرب أعلى مستوى له في 20 عامًا في جلسة متقلبة.

يجعل ارتفاع الدولار المعدن الأصفر الذي يعدّ الملاذ الآمن أقلّ جاذبية لأصحاب العملات الأخرى.

قال كبير المسؤولين الإستراتيجيين في تيغر بروكيزر، مايكل مكارثي، بالنظر إلى المستقبل، فإن الدوافع واضحة ومباشرة لاتجاه هبوطي في السبائك، إذ إن احتمال ارتفاع أسعار الفائدة والدولار الأقوى قد طغى على أيّ جاذبية للذهب بوصفه ملاذًا آمنًا".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق