التقاريرأخبار الغازتقارير الغازرئيسيةغاز

باحث: خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي طريق للتنمية العابرة للحدود

أحمد بدر

يكتسب خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي أهميته من كونه مشروعًا إستراتيجيًا يهدف إلى تحسين أمن الطاقة بالنسبة لكثير من دول أفريقيا وأوروبا.

وقال رئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية في المغرب، الباحث محمد بودن، إن المشروع له مزايا متعددة، أهمّها أنه يمثّل الطريق الرئيس لخلق التنمية والتكامل على نطاق واسع وعابر للحدود.

وأضاف بودن، في مقال بعنوان "مشروع أنابيب الغاز نيجيريا - المغرب.. المزايا الجيوسياسية والاقتصادية"، الذي نشره موقع "رفي دكار" السنغالي، أن أهمية المشروع تتجلى في كونه يقع في ملتقى طرق المصالح الطاقية، بالنسبة لعدد من الفاعلين الدوليين.

وأوضح أن التصور المنطقي لمشروع خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي لم يكن الغرض منه اختصار المسافات، بل أن يكون مسارًا لتحسين حياة نحو 400 مليون إنسان.

الرؤية المغربية النيجيرية

قال بودن، إنه كان بمقدور المغرب ونيجيريا الاكتفاء بالتفكير في مشروع أنبوب ينقل الغاز النيجيري إلى المغرب عبر 3 أو 4 دول فقط، هي بنين و بوركينافاسو ومالي وموريتانيا، لكن رؤية البلدين للخط قدّمت اعتبارات أخرى، مثل الأمن والاستقرار والتكامل والتنمية المستدامة في 11 بلدًا غرب أفريقيا.

خط أنابيب الغاز النيجيري

ولفت الباحث إلى أن التطورات الأخيرة على الساحة الدولية وجّهت التركيز لمصادر الطاقة، وأسهمت في ترسيخ الأهمية الإستراتيجية والاقتصادية والجيوسياسية لمشروع خط الغاز النيجيري المغربي، الذي وصفه بأنه "ثمرة لإرادة مشتركة بين بلدين رائدين في القارّة الأفريقية".

وعن المزايا الاقتصادية، قال الباحث المغربي، إن بلاده تطمح بتعزيز الخيارات والبدائل في أسواق الطاقة، في حين تأمل نيجيريا أن يعزز المشروع إجمالي الناتج المحلي، إذ إن عمر المشروع سيصل إلى 25 عامًا على الأقلّ، وذلك بناءً على معدلات الإنتاج والاستهلاك المتوقعة.

كما ستتمكن الدول التي سيمرّ خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي في أراضيها، من توفير ما يكفي لتوليد الكهرباء للاستهلاك المحلي والتصنيع والزراعة وإنتاج المحاصيل، بالإضافة إلى توفير فرص العمل.

مزايا جيوسياسية

الغاز النيجيري
مشروع غاز في نيجيريا - الصورة من الغارديان النيجيرية

بالإضافة إلى المزايا الاقتصادية التي يوفرها خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي، فإنه يوفر مزايا أخرى، أهمها أنه يمنح المغرب زخمًا جديدًا في قارّة أفريقيا، بالإضافة إلى أنه يدعم حربها ضد الهجرة غير المشروعة، ويساعد أيضًا في تقليل التلوث وتحفيز التصنيع النظيف.

ويمنح المشروع دورًا مهمًا للمغرب وسط دول أفريقيا، على المستويات الاقتصادية والسياسية والتنموية، بجانب أنها ستصبح وجهة استثمارية في كثير من المشروعات، مشيرًا إلى أن المغرب ونيجيريا ستصبح كلمتهما مسموعة بين الدول الكبرى التي تتحدث بلغة الطاقة.

وانتهى الباحث المغربي إلى أن مشروع خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي يحتاج إلى شركاء دوليين، سواء من القطاع العامّ أو الخاص، بوصفه شراكة طويلة المدى تحتاج إلى إطار العمل الجماعي لتسريع النمو الاقتصادي.

تطورات المشروع

في 27 أبريل/نيسان الماضي، أعلنت شركة وورلي الأسترالية فوزها بعقد لتقديم دراسة التصميم الهندسي الأمامي لمشروع خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي.

وقالت الشركة، إن الخط، الذي سيزيد طوله عن 7 آلاف كيلومتر، يحظى بدعم المكتب الوطني المغربي للهيدروكاربورات والمعادن، بجانب دعم من شركة النفط الوطنية النيجيرية.

وكانت نيجيريا قد أعلنت تأجيل موعد الانتهاء من المشروع، الذي تتنافس عليه كل من الجزائر والمغرب، وبدء تشغيله، إلى الربع الأول من العام المقبل 2023، بدلًا من عام 2022 الجاري.

وأوضحت الشركة الأسترالية أن خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي سيكون أطول خط أنابيب بحري في العالم، وثاني أطول خطوط الغاز عمومًا، إذ يربط نيجيريا بالمغرب، ويمتد إلى 11 دولة في غرب أفريقيا، قبل أن يصل إلى أوروبا.

مواصفات خط الأنابيب

يمتد خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي على طول 5660 كيلومترًا، وهو ما اتُّفِق عليه منذ بدء المباحثات بين المغرب ونيجيريا في عام 2016، خلال زيارة ملك المغرب إلى أبوجا.

ويمرّ خط الأنابيب بأراضي 13 دولة أفريقية، وهي نيجيريا وبينين وتوغو وغانا وكوت ديفوار وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا، والمغرب، في حين تزيد تكلفته عن 25 مليار دولار.

ويستهدف خط أنابيب الغاز النيجيري المغربي نقل ما بين 30 و40 مليار متر مكعب من الغاز النيجيري سنويًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫8 تعليقات

  1. كنتم تحصلون على الغاز من الجزائر. رغم وجود خلافات منذ سبعينات على القضية الصحراوية. لاكن. سوء تقديركم جعلكم تبرمون إتفاقية مع صهيون بعد تطبيع العلاقات إتفاقية التعاون العسكري مع صهيون. فقطعت الجزائر العلاقات واغلقت المجال الجوي. ثم بعدها قام ابو برويطة بحركة غريبة داخل هيئة الأمم المتحدة وهو
    دعم طرح انفصال منطقة القبائل؟؟؟؟؟ وهو لايعلم ان من دعمه ماهو الا شخص يريد العيش في أوربا بإسم المعارضة والانفصال. و كذلك أن منطقة القبائل منطقة ثورية مواطنيها يعتبرون أن الانفصال هو مشروع صهيوني مدعم من محرق فقامت الجزائر بقطع الغاز. لعلمك الجزائر لازالت لا تريد أن تغضب فإن غضبت فهي طوفان قد يحرق المغرب. فمن الأحسن لكم أن تشترو الغاز من إسبانيا. وبعد سنوات سنرى إقتصاد المغرب. سيصل إلى الإفلاس الاقتصادي. واعرف انك لا تفقه شيئ في الاقتصاد . وانا. وانت والزمن. تذكر جيدا هذا التعليق

  2. من صفات العرب هو الكذب. الغاز هو سوق تتصارع عليه الدولة المنتجة. من هي الدول المنتجة للغاز الجديدة
    الكيان الصهيوني الذي قام الملك بابرام اتفاقية أمنية دفاعية؟؟؟؟؟ عادة المغتصب يساعد. المغتصب. في رأيك هل الكيان ينفعه. أن تدخل نيجيريا سوق الغاز. ؟؟؟ انت لا تعلم اضن انه بسبب الغاز المكتشف في متوسط. سارعت تركيا لابرام إتفاقية حدود البحرية مع ليبيا. فيما إيران تقترب من صنع القنبلة النووية. فتحمي نفسها وتدخل النادي النووي. لا يزال العرب يخون بعضهم بعض ويتزلفون للصهيون الذي لا ثقة ولا امان فيه. بأس العرب أنتم وباس ملوككم باعو قصية الأمة ويوما ما ستدركون أنكم كنتم أغبياء

  3. من صفات العرب هو الكذب. الغاز هو سوق تتصارع عليه الدولة المنتجة. من هي الدول المنتجة للغاز الجديدة
    الكيان الصهيوني الذي قام الملك بابرام اتفاقية أمنية دفاعية؟؟؟؟؟ عادة المغتصب يساعد. المغتصب. في رأيك هل الكيان ينفعه. أن تدخل نيجيريا سوق الغاز. ؟؟؟ انت لا تعلم اضن انه بسبب الغاز المكتشف في متوسط. سارعت تركيا لابرام إتفاقية حدود البحرية مع ليبيا. فيما إيران تقترب من صنع القنبلة النووية. فتحمي نفسها وتدخل النادي النووي. لا يزال العرب يخون بعضهم بعض ويتزلفون للصهيون الذي لا ثقة ولا امان فيه. بأس العرب أنتم وباس ملوككم باعو قصية الأمة ويوما ما ستدركون أنكم كنتم أغبياء

  4. Combien le makhzen a payé pour entretenir les faux rêves de son misérable peuple. Selon études sérieuses l et sans obstacles le gazoduc Nigeria Maroc ne fournira du gaz qu'en 2046 vu la crise et la l'euro va attendre hhhhh de plus au terminus le Nigeria décembre n'aura qu'1 euro comme gain e

  5. انتم يا جيران السوء ياغدارين وناكري الجميل ومنتحلي اسم جمهورية الريف وريفي حر ياجرائريين لم ولن تفهموا موضوع ومشروع الغاز النيجيري المغربي...! أغبياء أعماكم الحقد والغل وصرتم أفاعي والله المنتقم. كان علينا أن نترككم تحت أحذية الفرنسيين. بوتفليقة كبر وأكل وشرب ودرس بالمغرب وبن بلة أول رئيس لكم وأول خائن ولد في المغرب وترعرع ودرس حتد اشتد عوده. الخائن الثالث بومدين تلقى الدعم المادي والسياسي حتى صرتم لأول مرة في تاريخ إصطبلكم دون حكم ووصاية الرومان والعرب والأتراك والفرنسيين.
    الخيانة في جيناتكم متجذرة الله يشفيكم.
    رجوعا للغاز النيجيري جوابكم يا همج ياأغبى الناس هو: الجزائر لها أنبوبين للغاز تجاه أوربا. لكن أنتم تريدون أن نيجيريا صاحبة أكبر مخزون غاز في إفريقيا أن تعتمد على أنبوب واحد يمر من بلدكم الذي أصلا لا يثق بجديته إلا مجنون.
    الجواب: لا. نيجيريا يمكنها تصدير غازها الكثير عن طريق أنبوبين أو أكثر. الأول سيمر من الجزائر نظرا لقربه وخصوصا بعد بكاء كثير منكم كما فعلتم بسبب مباراة كرة قدم شوهتم صورة العرب أمام العالم وماخفي كان أعظم.
    والانبوب الثاني سيمر عبر دول شمال الغرب الافريقي لتكون له منافع لكل المنطقة فهو مشروع مستقبلي ذي بعد استراتيجي اقتصادي واجتماعي يابنادم.
    أتمنى لكم الشفاء العاجل والرجوع لله والابتعاد عن العنتريات الفارغة وفلسطين ذابحه أو مذبوحة فلم تنفعوا فلسطين والأمة العربية إلا بالشعارات الهندية بل انتم أهل التفرقة والفتنة على طريقة ونهج المسيح الدجال ظاهره مع الله والقدس وباطنه الخراب والفتن.

  6. ارى أن المروكي لا يعيش الواقع
    وزير طاقة نيجيري يقول الجزائر و هذا شخص يتحدى الواقع هههههههههه

  7. فالاحلام نجيري تمت مصادقة على مشروع ومروكي مزال يعيش فالاحلام 😂

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق