رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع هامشيًا.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار الذهب هامشيًا، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 8 سبتمبر/أيلول (2023)، مع تراجع العملة الأميركية عن أعلى مستوياتها خلال 6 أشهر.

وسجّل المعدن النفيس خسائر أسبوعية مع تطلع المتعاملين إلى ما هو أبعد من التوقف المتوقع في أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي هذا الشهر، مع التركيز على البيانات الأميركية القوية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 7 سبتمبر/أيلول، على تراجع، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي مع ارتفاع العملة الأميركية.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.01%، (20 سنتًا) لتصل إلى 1942.70 دولارًا للأوقية، لكنها سجّلت خسائر أسبوعية بنسبة 1.2% (24.4 دولارًا).

بحلول الساعة 05:35 مساءً بتوقيت غرينتش (08:35 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، استقرت عقود التسليم الفوري للذهب عند 1919.35 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.3% إلى 23.17 دولارًا للأوقية، في حين تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 1.5%، ليصل إلى 895.39 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري بنسبة 1.5%، ليسجل 1197.60 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، انخفض مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.08%، ليصل إلى 104.977 نقطة.

مشغولات ذهبية في احد المعارض
مشغولات ذهبية في أحد المعارض - أرشيفية

تحليل أسعار الذهب

قال رئيس قسم الاقتصاد في تاتسي لايف، إيليا سبيفاك: "إذا انتهى الأمر بالاحتياطي الفيدرالي إلى الحاجة إلى الصمود لمدة أطول، فسيصبح هذا هو الأسوأ على الإطلاق بالنسبة لأسعار الذهب؛ لأن ذلك يعني عوائد أعلى ودولارًا أقوى"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وعلى الرغم من التراجع؛ فإن الدولار يتجه صوب تحقيق أطول سلسلة مكاسب أسبوعية في 9 سنوات، مدعومًا بسلسلة قوية من البيانات الاقتصادية الأميركية.

وأظهرت بيانات هذا الأسبوع أن قطاع الخدمات الأميركي اكتسب قوة في أغسطس/آب، في حين انخفضت طلبات إعانة البطالة بشكل غير متوقع الأسبوع الماضي إلى أدنى مستوى منذ فبراير/شباط.

واقترح 3 من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، يوم الخميس، أن المصرف المركزي الأميركي قد يتخطى رفع سعر الفائدة في سبتمبر/أيلول، لكنهم أكدوا أن هناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به لكبح جماح التضخم.

وتوقعت الأسواق فرصة بنسبة 93% تقريبًا لإبقاء الاحتياطي الفيدرالي على أسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعه يومي 19 و20 سبتمبر/أيلول الجاري، لكنها راهنت على احتمالات بنسبة 41% لرفع أسعار الفائدة مرة أخرى قبل عام 2024.

ويعزز ارتفاع أسعار الفائدة العائدات على سندات الخزانة المنافسة التي تعد ملاذًا آمنًا، والتي من المقرر أن تشهد أول ارتفاع أسبوعي لها في 3 أسابيع؛ ما يجعل الذهب الذي لا يدر فائدة أقل جاذبية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق