رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تهبط بأكثر من 8 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

انخفضت أسعار الذهب بأكثر من 8 دولارات في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 6 أغسطس/آب (2023)، مع ارتفاع العملة الأميركية، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي.

وسجل المعدن النفيس أدنى مستوياته في أسبوع مع ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأميركية، وسط ترجيحات بأن تظل أسعار الفائدة مرتفعة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول، على انخفاض تجاوز 14 دولارًا، مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، انخفضت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.4% (8.4 دولارًا)، لتصل إلى 1944.20 دولارًا للأوقية.

وبحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجعت عقود التسليم الفوري للذهب بنحو 0.42%، لتسجل 1918.04 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 1.59% إلى 23.17 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.01%، ليصل إلى 913.16 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.38%، ليسجل 1214.74 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.04%، ليصل إلى 104.85 نقطة.

مشغولات ذهبية
عملاء يتفقدون مشغولات ذهبية بأحد المحال في الهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

حام الدولار الأميركي بالقرب من أعلى مستوياته في 6 أشهر الذي سجله أمس الثلاثاء، في حين بلغت عوائد السندات لأجل 10 سنوات أعلى مستوياتها في أكثر من أسبوع، مع تأثر الأسواق بالإشارات بشأن أسعار الفائدة.

وقال محافظ الاحتياطي الفيدرالي كريستوفر والر، إن الجولة الأخيرة من البيانات الاقتصادية تعطي المصرف المركزي الأميركي مساحة لمعرفة ما إذا كان بحاجة إلى رفع أسعار الفائدة مرة أخرى.

وقال المحلل الإستراتيجي لسوق في آي جي، يب جون رونغ، إن "توجيهات بنك الاحتياطي الفيدرالي لصنع السياسات على أساس كل اجتماع على حدة أبقت الرهانات على تشديد إضافي في نوفمبر (تشرين الثاني)/ديسمبر (كانون الأول) على قيد الحياة".

وأضاف أن القفزة في أسعار النفط لا توفّر الكثير من الطمأنينة بشأن توقعات التضخم العالمي، وتقنع المستثمرين بصورة أكبر برؤية سعر فائدة مرتفع على المدى الطويل.

وأوضح أن بيانات مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي الأسبوع المقبل ستحدد توقعات الاحتياطي الفيدرالي لسعر الفائدة على مدى الأشهر المقبلة، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

ويؤدي ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية وعوائد سندات الخزانة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب، الذي لا يدر أي فائدة.

وأظهرت مجموعة من الدراسات الاستقصائية، أمس الثلاثاء، أن النشاط التجاري العالمي تباطأ إلى حد كبير الشهر الماضي، ما حفّز الطلب على الدولار الأميركي بصفته ملاذًا آمنًا بدلًا من الذهب.

وقال إس بي دي آر غولد ترست، أكبر صندوق متداول مدعوم بالذهب في العالم، إن ممتلكاته انخفضت بنسبة 0.1%، أمس الثلاثاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق