رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع لأول مرة في 3 جلسات - (تحديث)

ارتفعت أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الخميس 14 سبتمبر/أيلول 2023، لأول مرة في 3 جلسات، مع ارتفاع العملة الأميركية أمام سلة العملات الرئيسة.

وعززت بيانات التضخم الأميركية، التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي (المصرف المركزي الأميركي) سيعلق أسعار الفائدة الأسبوع المقبل.

وأظهرت بيانات التضخم الصادرة أمس الأربعاء، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين بنسبة 0.6%، في أغسطس/آب الماضي، في حين زاد التضخم الأساسي للشهر نفسه -باستثناء الغذاء والطاقة- بنسبة 0.3%، أكثر من توقعات المحللين.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 13 سبتمبر/أيلول، على تراجع لتواصل نزيف الخسائر لليوم الثاني على التوالي، مسجلةً أدنى مستوياتها في 3 أسابيع.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب -تسليم ديسمبر/كانون الأول 2023- بنسبة 0.015% (0.3 دولارًا)، لتصل إلى 1932.80 دولارًا للأوقية.

بحلول الساعة 05:35 مساءً بتوقيت غرينتش (08:35 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت عقود التسليم الفوري للذهب بنسبة 0.08% عند 1909.57 دولارًا للأوقية، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

بينما انخفضت الأسعار الفورية لمعدن الفضة بنسبة 0.64% إلى 22.68 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر البلاتين الفوري بنسبة 0.63%، ليصل إلى 909.74 دولارًا للأوقية، بينما انخفض سعر البلاديوم الفوري بنسبة 0.19%، ليسجل 1251.64 دولارًا للأوقية.

في الوقت نفسه، ارتفع مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- بنسبة 0.60%، ليصل إلى 105.39 نقطة.

مشغولات ذهبية في أحد المعارض
عملاء يعاينون مشغولات ذهبية بأحد المعارض في الهند - الصورة من رويترز

تحليل أسعار الذهب

قال المدير التنفيذي لـ"أو سي بي سي" وإستراتيجي العملات الأجنبية كريستوفر وونغ: "إن عدم اليقين الكبير في مسار خفض أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي لعام 2024 يظل أحد المحفزات التي تحرك تقلبات أسعار الذهب".

وأضاف: "كان مؤشر أسعار المستهلك الأميركي ضمن التوقعات إلى حد كبير وبطريقة ما تم تخفيف المخاوف السابقة بشأن ارتفاع ضغوط الأسعار"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تراجع مؤشر الدولار الأميركي وعوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بعد أن أظهر تقرير وزارة العمل، يوم الأربعاء، أن الزيادة السنوية في التضخم الأساسي كانت الأصغر منذ ما يقرب من عامين؛ ما يشير إلى أن الاحتياطي الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة دون تغيير الأسبوع المقبل.

ومع ذلك، ارتفعت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة في شهر أغسطس/آب بأكبر قدر خلال 14 شهرًا مع ارتفاع تكلفة البنزين.

أسعار الفائدة

يرى المتداولون الآن فرصة بنسبة 97% للإبقاء على أسعار الفائدة من قِبل الاحتياطي الفيدرالي دون تغيير، خلال اجتماعه الأربعاء المقبل، ولكن هناك احتمالًا بنسبة 42% لرفع أسعار الفائدة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال كبير محللي السوق في شركة كيه سي إم تريد (KCM Trade) تيم ووتر: "ينتظر المستثمرون لمعرفة ما إذا كانت بيانات مؤشر أسعار المنتجين القادمة تعكس الحركة الأعلى في أرقام مؤشر أسعار المستهلك".

وأضاف: "إذا تكرر ارتفاع التضخم في الأشهر المقبلة؛ فإن المزيد من التشديد من قِبل الاحتياطي الفيدرالي سيكون له تأثير كبير.. ويبدو نوفمبر/تشرين الثاني بشكل متزايد وكأنه سيكون اجتماعًا "مباشرًا" نظرًا إلى ارتفاع أسعار الطاقة".

ورفع البنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، أسعار الفائدة بمقدار 0.25%، للمرة العاشرة على التوالي، في محاولة لكبح جماع التضخم المرتفع للغاية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق