رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب ترتفع.. وتسجل خسائر شهرية - (تحديث)

الطاقة

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها، في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 31 مايو/أيار (2023)، لليوم الثالث على التوالي، إذ تحرّك المعدن الأصفر ببطء إلى أعلى مع صعود العملة الأميركية وانخفاض عوائد السندات، والبيانات الاقتصادية الضعيفة القادمة من الصين، وهو ما يتزامن مع توقعات بشأن تشديد مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سياساته مجددًا لمواجهة التضخم برفع أسعار الفائدة.

وكانت أسعار المعدن الأصفر قد اختتمت تعاملاتها، أمس الثلاثاء 30 مايو/أيار، على ارتفاع بنحو 14 دولارًا، وهو ما جاء في أعقاب البيانات الاقتصادية الصينية التي جاءت أضعف من المتوقع، وكذلك انخفاض عائدات السندات التي أضعفت ثقة المستثمرين في الدولار بصفته وسيلة للتحوط.

وكانت أسعار الذهب قد سجلت في بداية تعاملات أمس انخفاضًا كبيرًا بالنسبة إلى العقود الفورية، التي لامست 1935 دولارًا للأوقية، وهو أدنى مستوى منذ مارس/آذار الماضي، قبل أن تبدأ التحرك إلى أعلى بنهاية اليوم، وفق الأرقام التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار الذهب الآن

في نهاية الجلسة، ارتفع سعر العقود الآجلة للمعدن الأصفر -تسليم أغسطس/آب 2023- بنسبة 0.3%، أي بما يعادل 5 دولارات، ليسجل سعر الأوقية 1982.10 دولارًا.

ورغم الارتفاع، فقد سجّل أسعار الذهب خسائر بنحو 1.8%، ما يعادل 36.2 دولارًا، خلال شهر مايو/أيّار 2023.

أسعار الذهب

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفع سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 0.4%، ليصل إلى 1968.72 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفع سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم يوليو/تموز (2023)- بنسبة 1.7%، إلى 23.63 دولارًا للأوقية.

في مقابل ذلك، انخفض سعر البلاتين الفوري بنسبة 2.1%، ليصل إلى 1002.8 دولارًا للأوقية، كما تراجع سعر البلاديوم الفوري بنسبة 2.8%، ليسجل 1371.99 دولارًا للأوقية.

وتحرّك مؤشر الدولار الأميركي -الذي يرصد أداء العملة الأميركية أمام 6 عملات رئيسة- إلى أعلى بنسبة 0.4% عند 104.540 نقطة.

تحليل أسعار الذهب

تركت البيانات الاقتصادية الضعيفة القادمة من الصين أثرًا سلبيًا في مستويات الأمان بالنسبة إلى الأسواق العالمية، مع تراجع التفاؤل بشأن انتعاش الطلب على السلع الأساسية والمواد التجارية الرئيسة في الصين، التي تُعد واحدًا من أكبر الاقتصادات في العالم.

وكان مؤشر مديري المشتريات التصنيعي الرسمي في الصين قد تراجع إلى 48.8 نقطة خلال شهر مايو/أيار الجاري، مخالفًا التوقعات التي رجحت أن يصعد من 49.2 نقطة في أبريل/نيسان الماضي، إلى 49.4 نقطة خلال الشهر الجاري، وفق بيانات اقتصادية صينية رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت المحللة في "سي إم ماركتس" تينا لونغ، إن السياسات المتشددة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي تبشّر باكتساب الدولار مزيدًا من القوة خلال المرحلة المقبلة، وهو ما يدفع المستثمرين إليه بوصفه مناسبًا للتحوط، ولكن ذلك سيكون بصورة مؤقتة.

وتوقعت المحللة أن تشهد أسعار الذهب مزيدًا من الانتعاش خلال المرحلة المقبلة، ولكن ستتخلّلها عدة ضغوطات هبوطية، بسبب الحلول المطروحة على طاولة الرئاسة الأميركية لأزمة سقف الديون، وكذلك إجراءات مواجهة التضخم في الولايات المتحدة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق