رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم يواجه عطلًا مفاجئًا

هبة مصطفى

تتجه الأنظار إلى أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم، بصفته داعمًا مهمًا للوفاء بحجم الإنتاج العالمي المستهدف، لكن المشروع واجه مؤخرًا تحديات أعلنت الشركة المنفذة له على أثرها إرجاء موعد بلوغه مرحلة الإنتاج الكامل، حسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت شرارة الإنتاج من مشروع "كوكا"، الذي تنفذه شركة سينوبك الصينية (Sinopec)، قد انطلقت في نهاية يونيو/حزيران من العام الماضي 2023، وسط طموحات عالمية واسعة النطاق إلى قدرته على الإسهام في المستهدف العالمي.

واصطدمت هذه الطموحات بعدد من التحديات المرتبطة بأداء الطاقة المتجددة في البلاد، وبات الإنتاج البطيء للمشروع يُهدد خطط خفض انبعاثات الصناعات الثقيلة، إذ توقعت الشركة المنفذة قدرته على خفض 485 ألف طن سنويًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

إرجاء وتحديات

قالت شركة سينوبك الصينية، إن أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم لن يصل إلى سعته الكاملة سوى عقب ما يقارب العامين، بنهاية الربع الرابع من سنة 2025، وفق بيان نشرته بلومبرغ.

وتُقدر الطاقة السنوية الكاملة لمشروع "كوكا" -المرتقب بلوغها عقب عامين- بنحو 20 ألف طن، في حين أن المشروع أنتج 2000 طن فقط (بما يعادل 22 مليون متر مكعب) منذ تشغيله منتصف العام الماضي وحتى 21 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وأرجعت الشركة المنفذة لأكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم عدم قدرة المشروع على الوصول للطاقة الإنتاجية الكاملة لدى تشغيله، نهاية يونيو/حزيران 2023، إلى مشكلات فنية.

وتضمّنت هذه المشكلات عدم قدرة المحللات الكهربائية المستعملة في العملية الإنتاجية على العمل بوتيرة ملائمة، في ظل اضطراب إمدادات الكهرباء المولدة عبر مصادر الطاقة المتجددة.

وأوضحت شركة "لونغي غرين إنرجي للتقنيات" الرائدة في مجال الطاقة الشمسية، والمُنتجة لعدد من محللات المشروع الكهربائية، أن إيقاف عدد من المحللات عن العمل حال انقطاع أو تقطع التيار الكهربائي النظيف يضمن سلامة العملية الإنتاجية.

منشآت تخزين تابعة للمشروع
منشآت تخزين تابعة للمشروع - الصورة من موقع شركة سينوبك

ضربة للإنتاج العالمي

لم يُلق اضطراب إنتاج أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم بظلاله على السوق المحلية في الصين فقط، وإنما عّول الإنتاج العالمي عليه -أيضًا- لتلبية المستهدفات الطموحة بإنتاج 51.2 مليون طن من الهيدروجين المُتجدد بحلول نهاية العقد الجاري (2030).

وتعهدت شركة سينوبك باتباع نهج تدريجي لبلوغ الإنتاج الكامل، بالتوازي مع مواصلة توسعة مصفاة "تاهي" وتطويرها، بما يحقق هدف خفض انبعاثات عمليات تكرير النفط وصناعة الصلب، وغيرهما من الصناعات التي تستهلك الطاقة بصورة كثيفة.

وسبق أن أعلنت الشركة أنها تستهدف بلوغ طاقة الإنتاج القصوى بالتشغيل الكامل للمحللات -بقدرة 260 ميغاواط- في أغسطس/آب 2023، غير أنه بحلول نوفمبر/تشرين الثاني كشف معنيون بالمشروع عن أن قدرة المشروع التشغيلية ظلت دون ثُلث قدرته المستهدفة.

ويضم المشروع عددًا من المحللات الكهربائية التي واجهت نقص إمدادات الطاقة المتجددة، واحتمالات وقوع انفجار لغياب عناصر الأمان اللازمة.

وسعت الشركة من خلال أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم -والأول من نوعه لدى الصين- لاستفادة الكهرباء المولدة عبر مشروعات الطاقة الشمسية في إنتاج الهيدروجين الأخضر عبر التحليل الكهربائي.

ويتضمّن المشروع -أيضًا- خططًا لنقل الهيدروجين المُنتج وتخزينه، بقدرة تخزين تصل إلى 210 آلاف متر مكعب وقدرة نقل تُقدّر بنحو 28 ألف متر/ساعة، طبقًا لبيانات منشورة على الموقع الإلكتروني للشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق