طاقة متجددةالنشرة الاسبوعيةتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةسلايدر الرئيسية

أسعار الألواح الشمسية في السعودية 2024 (خاص)

داليا الهمشري

ترصد منصة الطاقة المتخصصة أسعار الألواح الشمسية في السعودية 2024، والمسار المتوقع لها بناءً على العديد من العوامل، التي يترقبها المتابعون.

وكان عام 2023 قد شهد انخفاض تكلفة تركيب المحطات الشمسية على الأسطح في المملكة، مقارنة بعام 2022، نتيجة لازدهار هذا القطاع والتشجيع الحكومي.

ويتوقع خبراء منصة الطاقة طفرة كبرى في قطاع الطاقة الشمسية بالسعودية خلال الأعوام القليلة المقبلة، في إطار إستراتيجية السعودية الخضراء وخطتها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

وبناءً على انخفاض أسعار الألواح عالميًا، بجانب الزخم الذي سيطر على هذه السوق خلال العام المنصرم، فإنه من المتوقع هبوطها في السعودية مع مطلع العام الجديد.

أسعار الألواح الشمسية

توقع المدير العام لشركة إف إيه إس إنرجي (FAS ENERGY) للطاقة الشمسية في الرياض الدكتور صبري عصفور، انخفاض أسعار الألواح الشمسية في السعودية 2024، في ظل الانخفاض الذي تشهده السوق العالمية بهذا القطاع.

وأوضح -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة-، أن سوق الألواح الشمسية في السعودية تتبع نمطًا موحدًا بانخفاض الأسعار بحلول العام، ثم يعقب ذلك ارتفاع مطرد.

وحول أسعار الألواح الشمسية في السعودية مع نهاية عام 2023، أفاد بأنها تبلغ نحو 11 سنتًا للواط.

وأضاف أن سعر الكيلوواط من التكلفة الكلية لتركيب المحطات الشمسية فوق الأسطح في المملكة العربية السعودية يبلغ -حاليًا- نحو 3 آلاف ريال سعودي.

(دولار أميركي = 3.75 ريالًا سعوديًا)

أسعار ألواح الطاقة الشمسية في السعودية لعام 2024

  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 100 واط، بسعر 242 ريالًا سعوديًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 150 واط، بسعر 463 ريالًا سعوديًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 250 واط، بسعر 630 ريالًا سعوديًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 300 واط، بسعر 722 ريالًا سعوديًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 310 واط، بسعر 756 ريالًا سعوديًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 400 واط، بسعر 1394 ريالًا سعوديًا.
  • لوح طاقة شمسية من المونوكريستالين (أحادي البلورة)، 1000 واط، بسعر 1009 ريالات.
أحد محطات الطاقة الشمسية في العاصمة السعودية الرياض
إحدى محطات الطاقة الشمسية في العاصمة السعودية الرياض - الصورة من موقع كلين تك

تكلفة تركيب الألواح الشمسية في السعودية

قال أحد مستوردي الألواح الشمسية في المملكة العربية السعودية المهندس فيروز شيخ، إن عام 2023 قد شهد انخفاضًا في أسعار الألواح الشمسية والتكلفة الإجمالية لتركيب المحطات على الأسطح، نتيجة للانخفاض العالمي في الخامات المُستعملة بعملية التصنيع.

وأضاف -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة-، أن السوق السعودية قد شهدت زخمًا في المشروعات خلال عام 2023، متوقعًا مزيدًا من الازدهار في 2024.

كما توقع انخفاض أسعار الألواح الشمسية في السعودية 2024 نتيجة هبوط قيمة المواد الخام، والمنافسة الكبيرة بين الشركات العالمية التي تحاول تقديم أعلى جودة بأقل الأسعار.

وتابع: "سعر الكيلوواط يبلغ -حاليًا- نحو 3 آلاف ريال سعودي، بانخفاض عن العام الماضي، إذ تراوح سعره ما بين 4 آلاف و4 آلاف و200 ريال سعودي".

واستطرد أن التكلفة الكلية لتركيب المحطات الشمسية على الأسطح في المنازل السعودية تتراوح -حاليًا- ما بين 60 ألفًا و150 ألف ريال، وفقًا لمتوسط استهلاك المنزل السعودي الذي يتراوح ما بين 20 و50 كيلوواط.

أحد محطات الطاقة الشمسية في السعودية
إحدى محطات الطاقة الشمسية في السعودية - الصورة من موقع إنرجيتك إنديا

استقرار السوق السعودية

أشاد المتخصص في إحدى شركات أنظمة الطاقة الشمسية المهندس عرفة محمد منصور، باستقرار السوق السعودية وثبات سعر العملة، مشيرًا إلى أن هذه الظروف تحفّز مشروعات الطاقة الشمسية.

وأضاف -في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة-، أن سعر الألواح الشمسية قد شهد انخفاضًا ملحوظًا في السوق السعودية خلال المدة الأخيرة، من 24 سنتًا إلى 11 سنتًا حاليًا.

وأرجع عرفة هذا الانخفاض إلى نزول سعر الخامات على المستوى العالمي، الذي ألقى بظلاله على السوق السعودية، بجانب توجه مواطني المملكة إلى تركيب المحطات الشمسية، في محاولة لخفض فواتير الكهرباء المرتفعة، نظرًا إلى طبيعة الطقس التي قد تتطلب تشغيل المكيفات على مدار الساعات الـ24 يوميًا خلال 10 أشهر سنويًا على الأقل.

وتُعد المملكة العربية السعودية من أكثر دول العالم استهلاكًا للكهرباء، إذ بلغ حجم الاستهلاك 282.6 مليون ميغاواط/ساعة، وفقًا لإحصاءات الشركة السعودية للكهرباء لعام 2018.

ويمثّل القطاع السكني نصف إجمالي استهلاك الكهرباء في المملكة، في حين لا تتعدى نسبة الاستهلاك التجاري 17%، والصناعي 16% من إجمالي الاستهلاك الكهربائي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. عندنا باليمن سعر الواح جينكو سولار ٥٥٠ وات ب ٥٠٠ ريال سعودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق