طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةالنشرة الاسبوعيةسلايدر الرئيسيةعاجل

مشاهد مروعة لانهيار توربين رياح وسط عاصفة شديدة (فيديو)

دينا قدري

انتشرت مقاطع فيديو لتوربين رياح في إحدى المزارع بإسكتلندا يتفكك وسط رياح عاتية خلال العاصفة غيريت؛ ما أثار مخاوف متزايدة من انتشار طاقة الرياح البحرية.

وحسب منصة الطاقة المتخصصة، فقد أظهر مقطع الفيديو، التوربين -الذي يبلغ طوله 35 مترًا- في مزرعة بشرق أيرشاير وهو يخرج عن نطاق السيطرة يوم الأربعاء (27 ديسمبر/كانون الأول 2023)، ما تسبَّب في رمي شفراته ومكوناته بعيدًا.

يُشَغَّل الموقع من قبل شركة سي دبليو إي نوروين (CWE Norwin)، وهي شركة تابعة لشركة قسطنطين ويند إنرجي (Constantine Wind Energy)، التي تمتلك وتدير نحو 200 توربين رياح في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

وتبلغ قدرة التوربين 86.3 كيلوواط، وشُغِّلَ في أواخر عام 2015.

تفاصيل تفكك توربين رياح

أظهرت لقطات مروعة توربين رياح في مزرعة أوكنكلوي، وهو يتسارع قبل أن تنفكّ شفراته فجأة، وتنطلق عبر حقل يبدو مهجورًا في اتجاهين متعاكسين.

وسُمعت أصوات اصطدامات عالية عندما هبط الحطام على الأرض، في حين تطايرت الأشجار المحيطة بالتوربين الوحيد ذهابًا وإيابًا، وفق ما نقلته صحيفة "ديلي ميل" (Daily Mail).

تفكك توربين رياح
تفكك توربين رياح - الصورة من منصة "إنرجي فويس"

وأوضحت مجموعة حملة الرياح "إسكتلندا ضد الدوران" (Scotland Against Spin) -التي نشرت الفيديو- أن الحادث أدى إلى كسر الشفرات وسقوطها في حقل على بعد نحو 300 متر من حقل مجاور.

وانتشرت طواقم الطوارئ والصيانة في موقع الحادث، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "إنرجي فويس" (Energy Voice).

حدث ذلك وسط تحذيرين في أيرشاير من تساقط ثلوج وأمطار غزيرة، مع توقعات بهبوب "رياح جنوبية شرقية قوية جدًا"، وفقًا لمكتب الأرصاد الجوية، كما صدر تحذير أوسع نطاقًا بشأن الرياح في وسط إسكتلندا.

وتسببت الرياح العاصفة بأضرار لمزارع الرياح الأخرى على الساحل الغربي لإسكتلندا في الماضي، بما في ذلك مزرعة الرياح أردروسان؛ إذ اشتعلت النيران في وحدة بقدرة 2 ميغاواط خلال عاصفة في عام 2011.

وكان حادث مماثل قد وقع -أيضًا- في جنوب ويلز في عام 2022، عندما تسببت رياح تبلغ سرعتها 50 ميلًا في الساعة في "تجاوز سرعة" توربين رياح يبلغ ارتفاعه 300 قدم، ما أدى إلى قطع شفراته وانهيار هيكل البرج في النهاية.

انقطاع الكهرباء بسبب العاصفة

في الوقت نفسه، على الساحل الشرقي، تسببت الفيضانات والرياح العاتية خلال العاصفة "غيريت" بإحداث فوضى في طرق السفر، وتركت الآلاف من المواطنين دون كهرباء.

ففي جميع أنحاء المملكة المتحدة، أسهمت العاصفة في حدوث الفيضانات، وتعطيل خطوط السكك الحديدية والطرق، وإلغاء بعض الرحلات الجوية حتى يوم الأربعاء (27 ديسمبر/كانون الأول 2023).

وأدت العاصفة إلى انقطاع التيار الكهربائي عن أكثر من 10 آلاف شخص في إسكتلندا، وسقطت الأشجار في أجزاء كثيرة من البلاد.

وأظهرت اللقطات طائرة تكافح من أجل الهبوط وسط الرياح القوية، وأُلغيت 18 رحلة جوية للخطوط الجوية البريطانية بسبب قيود مراقبة الحركة الجوية في ظل الطقس القاسي.

وحدثت الفيضانات في العديد من المناطق الريفية، بما في ذلك الحقول وبالقرب من ضفاف الأنهار حيث فاضت المياه.

وتأثرت إسكتلندا بشدة بالطقس، إذ كان لا بد من إغلاق بعض الطرق الرئيسة في كلا الاتجاهين، وتلا ذلك وقوع بعض حوادث الطرق، وشوهدت بعض السيارات عالقة في الحقول التي غمرتها المياه، أعقاب ذلك.

أكبر مزرعة رياح مملوكة للمجتمع

في سياقٍ آخر، سيتمّ العمل في الموقع في كيركوسوالد بأيرشاير بحلول أبريل/نيسان 2024، وعندها ستحصل المنشأة على لقب أكبر مزرعة رياح مملوكة للمجتمع في المملكة المتحدة، وفق ما نقلته منصة "إنفايرنمنت جورنال" (Environment Journal).

يوجد حاليًا أكثر من 5600 عضو على المستوى الفردي والتنظيمي في المشروع، الذي تديره شركة ريبل إنرجي (Ripple Energy)، وسيوفر كل منهم ما متوسطه 269 جنيهًا إسترلينيًا (342.5 دولارًا أميركيًا) من فواتير الخدمات العامة الخاصة بهم في السنة الأولى وحدها، وهو رقم سيزداد مع مرور الوقت.

وسترفع مزرعة كيرك هيل إجمالي قدرة "ريبل إنرجي" بمجال الطاقة المتجددة في المملكة المتحدة إلى 18.8 ميغاواط، وهو ما يكفي لتزويد 20 ألف منزل وشركة بالكهرباء.

ويُمكن تزويد منزل واحد بالطاقة لمدة عام كامل بأقلّ من 10 دقائق من تشغيل مزرعة الرياح.

وتشير التقديرات إلى أن التوفير السنوي في الكربون من المشروع يُمكن أن يصل إلى 31.8 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق