رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم يواجه مشكلات فنية

أحمد أيوب

يواجه أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم، الذي تنفّذه شركة "سينوبك" الصينية Sinopec، مشكلات فنية تتعلق بالمحللات الكهربائية التي تُصنّعها شركات صينية.

وقالت المحللة لدى "بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس"، شياو تينغ وانغ، إن المشروع يضم 3 محللات كهربائية، وإنها جميعًا تواجه مشكلات فنية تعوق الوصول إلى طاقتها الإنتاجية القصوى، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وظلت منشأة "كوكا" الصينية التي تُوصف بأنها أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم -بقدرة 260 ميغاواط- تعمل بأقل من ثلث طاقتها المُركّبة نتيجة لعدد من العوامل، من بينها عدم توافر عناصر الأمان المطلوبة وإمكان حدوث انفجار بها، وفقًا لما نشره موقع هيدروجين إنسايت Hydrogen Insight، في 11 ديسمبر/كانون الأول 2023، نقلًا عن بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس BloombergNEF.

ويثير هذا الأمر مخاوف من عدم قدرة مصنّعي المحللات الكهربائية الصينية في التوسع في الأسواق العالمية، ومن ثم خسارتهم لميزاتهم التنافسية في هذه الأسواق

أكبر منشأة هيدروجين

قالت المحللة لدى "بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس"، شياو تينغ وانغ، إن المحللات الكهربائية التي تٌشغّل أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم تُصنّعها 3 شركات صينية، هي: "كوكيريل جينجلي" (Cockerill Jingli) بطاقة 120 ميغاواط، و"لونجي" (Longi) بقدرة 80 ميغاواط، و"بيريك" (Peric) بطاقة 60 ميغاواط.

وأشارت إلى أن الشركات المُصنِّعة الـ3 وعدت أن يكون النطاق التشغيلي عند مستويات تتراوح بين 30% و100% من الطاقة المركبة لأنظمة التحليل الكهربائي.

وأوضحت: "بمعنى آخر، إذا كانت كميات الطاقة المتجددة التي ستدخل في أنظمة التحليل الكهربائي ستؤول إلى إنتاج أقلّ من 30% من الطاقة الإنتاجية القصوى للمحلل الكهربائي، فلن تعمل الآلات، ومن ثم لن يُنتَج الهيدروجين".

وأضافت: "جميع المحللات لم تنجح في تحقيق هذه المستهدفات، ومن ثم لم تصل إلى الطاقة الإنتاجية القصوى للمشروع".

وأشارت إلى أن المحللات تعاني من مشكلات فنية تتعلق بإمكان حدوث انفجار فيها، وهو ما يحدّ من القدرات التشغيلية بها، ويزيد الوضع سوءًا بأكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم.

جانب من أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم
جانب من أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم - الصورة من صفحة تشاينا دايلي بموقع التواصل الاجتماعي إكس

تجدر الإشارة إلى أن شركة سينوبك الصينية تنفّذ الآن مشروعًا ضخمًا سيكون هو الأكبر في العالم، إذ يزيد بمقدار الثلث عن مشروع "كوكا" الحالي، وهو مشروع قيد الإنشاء في أوردوس، بمنغوليا الداخلية في الصين.

تهديد للمنتج الصيني

قالت المحللة لدى "بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس"، شياو تينغ وانغ، إنه من المتوقع أن تثير المشكلات التي تواجه أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم قلق المستثمرين المحتملين في مجال الهيدروجين الأخضر، خاصة المطورين الدوليين الذين يفكرون في استيراد محللات كهربائية أرخص مصنوعة في الصين.

وكان من المتوقع أن تُستعمل المحللات الكهربائية الصينية الرخيصة بشكل متزايد في مشروعات الهيدروجين الأخضر الغربية، بسبب انخفاض تكلفتها مقارنة بالعلامات التجارية غير الصينية، حتى لو كانت أقلّ كفاءة.

لكن حقيقة أن ثلاثة من أكبر الشركات المصنّعة للمحللات الكهربائية الصينية لديها مشكلات المرونة نفسها مع معدّاتها -في إشارة إلى مشروع "كوكا" أكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم- قد تجعل المطورين الدوليين أكثر حذرًا بشأن شراء النماذج الصينية، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقد دفعت هذه المخاوف إلى دعوات متعددة من قبل الاتحاد الأوروبي لمنع المحللات الكهربائية الصينية من دخول السوق الأوروبية.

المحللات الصينية

وفقًا لإحصاءات نشرتها "بلومبرغ نيو إنرجي فاينانس" في أغسطس/أب 2023، فإن أكبر 3 شركات لتصنيع مكونات المحللات الكهربائية ستكون جميعها صينية بحلول نهاية عام 2023.

ومن المقرر أن تضيف شركة "بيرك" لتصنيع المحللات الكهربائية 2 غيغاواط أخرى، بالإضافة إلى منشآتها الحالية التي تبلغ طاقتها 1.5 غيغاواط، لتصل قدراتها الإنتاجية الإجمالية إلى 3.5 غيغاواط، وهذه الشركة هي إحدى شركات تصنيع المحللات الكهربائية بأكبر مشروع هيدروجين أخضر في العالم.

يوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين وآلية التحليل الكهربائي:

أنواع الهيدروجين

كما تضيف شركة "صن غرو" Sungrow، ثاني أكبر مورّد لعاكس الطاقة الشمسية في العالم -بعد هواوي- 2 غيغاواط إلى منشأتها التي تبلغ طاقتها غيغاواط واحدة.

وجاءت شركة "لونجي" -المعروفة بكونها الشركة الرائدة في مجال تصنيع الألواح الشمسية- في المركز الثالث، بقدرة 2.5 غيغاواط، ويشمل ذلك المصنع الذي يعمل بقدرة 1.5 غيغاواط و1 غيغاواط أخرى، كان من المقرر إضافتها هذا العام.

وتؤجّل هذه المصانع التشغيل الرسمي للخطوط الجديدة إلى عام 2024، بسبب عدم وجود طلبات كافية لتبرير التوسعات الفورية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق